Take a fresh look at your lifestyle.

اعراض الدورة الشهرية كيفية حسابها و تقليل اضرارها

متلازمة ما قبل الحيض (PMS) او الدورة الشهرية هي مجموعة من الأعراض الجسدية والعقلية التي تعاني منها المرأة بدرجة أكبر أو أقل قبل الدورة الشهرية كل شهر وهي تشبه اعراض الحامل كثيرا.

1/ ما هي الدورة الشهرية / متلازمة ما قبل الحيض ؟


الحيض هو موعد الدورة الشهرية. يعني ما قبل الحيض حدوثه قبل الدورة الشهرية. متلازمة ما قبل الحيض (PMS) هي مجموعة الأعراض الجسدية والعقلية التي قد تصابين بها في وقت قريب من دورتك الشهرية. تزعج الأعراض بعض النساء أكثر من غيرهن.

قد تكون متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ناجمة جزئيًا عن التغيرات في مستويات الهرمونات أثناء الدورة الشهرية
تعاني بعض النساء من شكل أكثر شدة من المتلازمة السابقة للحيض والذي يتعارض مع الحياة اليومية ، ويُسمى الاضطراب المزعج السابق للحيض
يمكنك تخفيف الأعراض عن طريق النشاط ، وعدم تناول أطعمة ومشروبات معينة ، وأحيانًا تناول الأدوية

2/ اعراض الدورة الشهرية

تختلف الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى. يمكن أن تشمل أعراض الدورة الشهرية الأعراض الجسدية والمزاجية.

اعراض قبل الدورة الشهرية الجسدية

يمكن أن تشمل الأعراض الجسدية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ما يلي:

  • انتفاخ البطن
  • حب الشباب
  • اضطرابات الجهاز الهضمي ، بما في ذلك الإمساك والإسهال
  • احتباس السوائل
  • زيادة الوزن
  • الم الثدي أو تورم
  • آلام المفاصل أو العضلات
  • تعب
  • قلة النوم أو النعاس
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام
  • الصداع والصداع النصفي
  • الهبات الساخنة أو التعرق
  • زيادة الشهية
  • زيادة الحساسية للأصوات والضوء واللمس.

اعراض قبل الدورة الشهرية النفسية

يمكن أن تشمل الأعراض المزاجية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ما يلي:

  • القلق
  • ارتباك
  • الاكتئاب وانخفاض المزاج ، والتي قد تشمل الأفكار الانتحارية
  • صعوبات في التركيز ، هفوات في الذاكرة
  • تراجع الثقة بالنفس ، مما يؤدي إلى العزلة الاجتماعية
  • انخفاض في الرغبة الجنسية ، أو (في بعض الأحيان) زيادة
  • الشعور بالوحدة والبارانويا
  • التهيج ، بما في ذلك نوبات الغضب
  • تقلب المزاج ، البكاء.

3/ اسباب الدورة الشهرية

اعراض الدورة الشهرية

ذات صلة: فوائد دوفاستون للحمل و حل مشاكل الدورة الشهرية

لا أحد يعرف على وجه اليقين ما الذي يسبب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. عندما تبدأ الأعراض في منتصف الدورة بعد الإباضة (عندما يتم إطلاق البويضة) ، يُعتقد أن التغيرات الهرمونية التي تحدث عادةً خلال كل دورة شهرية قد تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض.

تؤثر هذه التغيرات الهرمونية (تسمى الهرمونات الرئيسية بالإستروجين والبروجسترون) على النساء بشكل مختلف ويمكن أن تتغير بشكل أكبر من خلال نمط الحياة والعوامل الوراثية والحالة التغذوية والحالة العاطفية للمرأة في وقت ظهور أعراض الدورة الشهرية. هذا هو السبب في أن بعض النساء يعانين من أعراض خفيفة للغاية بينما تعاني النساء الأخريات من أعراض حادة تؤثر عليهن لأيام في كل مرة.

يتم إجراء المزيد من الدراسات لتحديد سبب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. تتشابه العديد من الأعراض مع تلك التي تعاني منها النساء أثناء الحمل وفي السنوات السابقة لانقطاع الطمث وأثناءه.

لا تكون متلازمة ما قبل الحيض عادة بسبب نقص هرمون معين أو لأن لديك “الكثير” من الهرمونات.

4/ فوائد الدورة الشهرية

يمكن أن تخبرك دورتك الشهرية بالكثير عن صحتك. فترات منتظمة بين سن البلوغ وانقطاع الطمث تعني أن جسمك يعمل بشكل طبيعي. قد تكون مشاكل الدورة الشهرية مثل فترات غير منتظمة أو مؤلمة علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة. قد تؤدي مشاكل الدورة الشهرية أيضًا إلى مشاكل صحية أخرى ، بما في ذلك مشاكل الحمل. مع انتقال جسمك إلى الشيخوخة وانقطاع الطمث ، قد يؤدي تغيير مستويات الهرمونات إلى زيادة أو تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

5/ هل يمكن ان تحمل المراة اذا مارست الجنس اثناء الدورة الشهرية ؟

نعم ، يمكن للفتاة أن تحمل أثناء فترة الحيض. قد يحدث هذا عندما:

فتاة تعاني من نزيف وتعتقد أنه طمث ولكنه ينزف من الإباضة. الإباضة هي عملية إطلاق البويضة الشهرية من مبيض الانثى. إنه الوقت الذي من المرجح أن تحمل فيه إذا مارست الجنس.
تحدث الإباضة قبل توقف نزيف الحيض عند الفتاة.
يحدث التبويض في غضون أيام قليلة بعد انتهاء فترة الحيض لدى الفتاة. يمكن للحيوانات المنوية أن تخصب البويضة لمدة 3 أيام. لذلك ، إذا مارست الفتاة الجنس في اليوم الأخير من الدورة الشهرية ، ثم تعرضت للإباضة في الأيام القليلة المقبلة ، فقد تستمر الحيوانات المنوية في تخصيب البويضة.

6/ هل يمكن ان تسبب مشاكل الدورة الشهرية مشاكل للحمل ؟

ليست كل مشاكل الدورة الشهرية تؤثر على الحمل. لكن بعض مشاكل الدورة الشهرية يمكن أن تكون سببًا للعقم. يعني العقم أنك غير قادر على الحمل بعد عام واحد من المحاولة (أو ستة أشهر للنساء فوق سن 35).

قد يعني عدم انتظام الدورة الشهرية أو ضياعها أنك لا تقومين بالإباضة (لا يفرز المبيضان بويضة). عدم التبويض هو السبب الأكثر شيوعًا للعقم عند النساء.
قد تكون الدورة الشهرية المؤلمة أو الطويلة أو غير المنتظمة أو الغزيرة علامة على احتمال وجود مشاكل في الحمل. هذا يعتمد على سبب مشكلة الدورة الشهرية. على سبيل المثال ، تعد متلازمة تكيس المبايض (PCOS) سببًا شائعًا للنزيف الشديد الذي يؤثر على الخصوبة. تعاني بعض النساء المصابات بالأورام الليفية الرحمية أيضًا من مشاكل في الحمل.

7/ متلازمة ما قبل الحيض (PMDD)


يعاني ما بين 3 و 8 في المائة من النساء في فترة الحيض من متلازمة ما قبل الحيض المنهكة بشكل خطير ، والتي تُعرف أحيانًا باسم اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD). قد يكون للأعراض تأثير خطير على الصحة العقلية للمرأة ويمكن أن تكون شديدة لدرجة أن المرأة المصابة غير قادرة على القيام بأنشطتها الطبيعية.

ذاث صلة: 8 أطعمة تساعد في محاربة اعراض الدورة الشهرية

8/ تشخيص المتلازمة السابقة للحيض


لا توجد اختبارات تشخيصية محددة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، حيث أن مستويات الهرمونات تقع ضمن المعدل الطبيعي. يعتمد التشخيص على فحص تاريخك الطبي ووصف الأعراض.

في معظم الحالات ، يُنصح بالاحتفاظ بمذكرة يومية عن الأعراض للمساعدة في تحديد ما إذا كنت تعانين من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. أدخلي تفاصيل دورتك الشهرية – على سبيل المثال ، أول وآخر يوم من الدورة الشهرية. احتفظي بهذا الذفتر اليومي لمدة دورتي حيض على الأقل. إذا لم تحل الأعراض أثناء الحيض ، فقد يُشتبه في أسباب أخرى وستحتاجين إلى معرفة السبب.

إذا لم تكوني متأكدة مما إذا كنت تعانين من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، أو إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في فهم الأعراض ، فتحدثي إلى طبيبك.

9/ الدورة الشهرية للمبتدئات

تحصل معظم الفتيات على أول دورة شهرية لهن عندما يبلغن 12 عامًا تقريبًا. لكن الحصول عليها في أي وقت بين سن 10 و 15 عامًا لا بأس به. جسم كل فتاة له جدوله الزمني الخاص. لا يوجد عمر واحد مناسب للفتاة لتدخل في الدورة الشهرية. ولكن هناك بعض الدلائل على أنه سيبدأ قريبًا:

في معظم الأحيان ، تأتي الدورة الشهرية للفتاة بعد حوالي عامين من بدء نمو ثدييها.
علامة أخرى هي سائل الإفرازات المهبلية (نوع من المخاط) الذي قد تراه الفتاة أو تشعر به على ملابسها الداخلية. تبدأ هذه الإفرازات عادة بحوالي ستة أشهر إلى سنة قبل أن تبدأ الدورة الشهرية للفتاة.

10/ مشاكل الدورة الشهرية

  1. فتاة لم تبدأ الحيض ووصلت لسن 16
  2. تعانين من ألم شديد خلال دورتك الشهرية
  3. كان لديك نزيف بين فترات
  4. كان لديك نزيف حاد
  5. لم يكن لديك دورة شهرية لمدة ثلاثة أشهر
  6. تعانين من إجهاد / توتر ما قبل الدورة الشهرية

11/ إدارة الدورة الشهرية


لا يوجد علاج لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، ولكن يمكن إدارة الأعراض بنجاح من خلال:

  • تغيير نمط الحياة
  • التعديلات الغذائية
  • المكملات
  • علاجات الهرمونات
  • علاجات أخرى.
  • قد تضطر إلى التجربة للعثور على ما يتناسبك معك بشكل أفضل.
  • تأكدي من تناول الطعام بانتظام وبطريقة معقولة ، بما في ذلك الكثير من الفاكهة والخضروات الطازجة كل يوم. تجنبي الملح و القهوة ( الكافيين ) والكحول والسوائل الزائدة.
  • تمرني بانتظام. المشي اليومي خمس مرات على الأقل في الأسبوع لمدة 30 دقيقة يساعد على الاسترخاء ويطلق مضادات الاكتئاب الطبيعية (الإندورفين) في النظام والتي بدورها تقلل من مستويات التوتر لديك. كما أنه يمنحك الوقت للتفكير بمفردك. تمرين لتحمل الأثقال ، غالبًا ما يساعد في تقليل أي ألم في المفاصل قد يكون لديك.
  • الحصول على ليلة نوم جيدة.

12/ كيفية حساب الدورة الشهرية

موعد الدورة الشهرية

يجب تحديد موعد بدء دورتك الشهرية في التقويم لبضعة أشهر من أجل معرفة كيفية حساب أيام الدورة الشهرية وحساب متوسط طول دورتك الشهرية.

ضعي علامة على اليوم الأول من دورتك الشهرية في التقويم. اليوم الأول من الدورة هو اليوم الأول من دورتك الشهرية.

اليوم السابق للدورة التالية هو اليوم الأخير من دورتك الشهرية. و بذلك تتوقفين عن العد. هذا هو عدد الأيام التي مررت بها في دورتك الشهرية في ذلك الشهر. على سبيل المثال ، إذا حصلت على دورتك الشهرية في 5 يونيو وجاءت دورتك التالية في 2 يوليو ، فستكون مدة الدورة 27 يومًا في ذلك الشهر.

حساب متوسط مدة الدورة الشهرية

إذا قمت بذلك لبضعة أشهر ، فستعرفين كيفية حساب أيام الدورة الشهرية وستتمكنين من معرفة متوسط طول الدورة.

افعلي ذلك بجمع عدد الأيام في كل دورة. ثم اقسمي هذا الرقم على عدد الدورات (ويعرف أيضًا باسم عدد مرات الدورة الشهرية) منذ العد. سيعطيك هذا متوسط عدد الأيام بين كل فترة أو متوسط طول دورتك.

كيف تعرفين موعد الدورة الشهرية القادمة

الآن ، معرفة موعد الدورة الشهرية القادمة هو أمر سهل. بدءًا من اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة ، ما عليك سوى حساب متوسط ​​عدد الأيام بين فتراتك (ويعرف أيضًا باسم متوسط ​​طول الدورة التي حسبتها) وهذا يمنحك تاريخ البدء المتوقع للدورة التالية.

قد لا تأتي دورتك الشهرية بانتظام. في الواقع ، عندما تبدئي الحيض لأول مرة ، من الطبيعي تمامًا أن تكون دورتك الشهرية غير منتظمة. قد يستغرق جسمك ما يصل إلى عام أو عامين للوصول إلى نمط منتظم ، لذا استمري في التتبع.

13/ هل يجب أن أتناول فيتامينات أو معادن لعلاج أعراض الدورة الشهرية؟

من الجيد الاستمرار في يوميات الدورة الشهرية وتسجيل أي أعراض أثناء تجربة هذه العلاجات . استشيري طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية خلال هذه الفترة التجريبية.

يمكن. تشير الدراسات إلى أن بعض الفيتامينات والمعادن قد تساعد في تخفيف بعض أعراض الدورة الشهرية. تحدثي إلى طبيبك قبل تناول أي مكمل.

وجدت الدراسات فوائد لـ:

  • الكالسيوم. تشير الدراسات إلى أن الكالسيوم يمكن أن يساعد في تقليل بعض أعراض الدورة الشهرية ، مثل التعب و الحنين الشديد والاكتئاب. يوجد الكالسيوم في الأطعمة مثل الحليب والجبن والزبادي. تحتوي بعض الأطعمة ، مثل عصير البرتقال والحبوب والخبز ، على الكالسيوم المضاف (المدعم). يمكنك أيضًا تناول مكملات الكالسيوم.
  • فيتامين ب 6. قد يساعد فيتامين ب 6 في علاج أعراض الدورة الشهرية ، بما في ذلك تقلب المزاج والتهيج والنسيان والانتفاخ والقلق. يمكن العثور على فيتامين ب 6 في الأطعمة مثل الأسماك والدواجن والبطاطس والفاكهة (باستثناء الحمضيات) والحبوب المدعمة. يمكنك أيضًا تناوله كمكمل غذائي.

توصلت الدراسات إلى نتائج مختلطة لـ:

  • المغنيسيوم قد يساعد المغنيسيوم في تخفيف بعض أعراض الدورة الشهرية ، بما في ذلك الصداع النصفي. إذا أصبت بالصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية ، فتحدثي إلى طبيبك عما إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المغنيسيوم. يوجد المغنيسيوم في الخضار الورقية مثل السبانخ ، وكذلك في المكسرات والحبوب الكاملة والحبوب المدعمة. يمكنك أيضًا تناوله كمكمل غذائي.
  • الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (أوميغا 3 وأوميغا 6). تشير الدراسات إلى أن تناول مكمل يحتوي على 1 إلى 2 جرام من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة قد يساعد في تقليل التقلصات وأعراض الدورة الشهرية الأخرى. تشمل المصادر الجيدة للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة بذور الكتان والمكسرات والأسماك والخضروات الورقية الخضراء.

ذات صلة:

الفرق بين اعراض الحمل و اعراض الدورة الشهرية

متى تحس المرأة الحامل بأعراض الحمل؟ دليل شامل

تطور نمو الجنين اثناء اسابيع الحمل لحظة بلحظة

الامساك عند الحامل اسبابه و طرق علاجه و اسئلة شائعة

الإسهال أثناء الحمل اسبابه و طريقة علاجه

اسابيع الحمل / مراحل نمو الجنين طيلة 40 اسبوع بالتفصيل

علامات الحمل من الوجه و اعراضه على البشرة,المهبل

فوائد الدورة الشهرية و اضرارها على صحة المرأة

المصادر kidshealth / msdmanuals / betterhealth / womenshealth / healthnavigator / wellwomancentre / always

التعليقات مغلقة.