Take a fresh look at your lifestyle.

علامات الحمل من الوجه و اعراضه على البشرة,المهبل

هناك العديد من التغييرات التي تحدث في جسمك عندما تكونين حاملاً. إن نمو البطن ، وتورم اليدين والقدمين ، وتضخم الثديين اللذين يستعدان للرضاعة الطبيعية هي بعض اعراض الحمل الجسدية التي يمكن أن تتوقعها المرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. تؤدي الزيادة في إنتاج الهرمونات إلى تغييرات في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك الوجه , البشرة , العينين و المهبل . فيما يلي علامات الحمل من الوجه و اعراض الحمل على البشرة المهبل و العين التي يمكنك ملاحظتها أثناء تقدمك خلال مراحل الحمل المختلفة.

1/ علامات الحمل من الوجه


من المسلم به أن جسمك سيخضع لتغييرات أثناء الحمل. ومع ذلك ، لن تحدث كل هذه التغييرات أسفل العنق – فقد يتعرض وجهك لبعض التغييرات الجذرية أيضًا ، مما يجعلك تبدو مختلفًا تمامًا عن تلك الأشهر التسعة. إذن ، ما الذي يحدث بالضبط وما هي التغييرات التي يمكن أن تتوقعها على وجهك أثناء الحمل؟ .

الإسهال أثناء الحمل اسبابه و طريقة علاجه

اسابيع الحمل / مراحل نمو الجنين طيلة 40 اسبوع بالتفصيل

الفرق بين اعراض الحمل و اعراض الدورة الشهرية

الامساك عند الحامل اسبابه و طرق علاجه و اسئلة شائعة

تطور نمو الجنين اثناء اسابيع الحمل لحظة بلحظة

اعراض الدورة الشهرية كيفية حسابها و تقليل اضرارها

أنف منتفخ


يمكن أن تؤدي زيادة الدورة الدموية في الأغشية المخاطية إلى تضخم أنفك أثناء الحمل. و السبب في ذلك زيادة إنتاج هرمون الاستروجين – سيبدو أنفك أكبر وأوسع. هذا يمكن أن يتسبب في تغيير مظهرك قليلاً.

البقع البنية (الكلف)


قد تجد ان وجهك ينمو فيه بقع بنية في جميع أنحائه. الكلف هو حالة يسببها الهرمون لفرط تصبغ تظهر في شكل بقع على جبهتك أو خديك أو ذقنك.

انتفاخ العيون

اعراض الحامل

قد تحصل على قسط كافٍ من النوم وتأخذ قسطًا كافيًا من الراحة ، لكن قد تظل عيناك تحملان أكياسًا كبيرة تحتها ، مما يجعلك تبدو محرومًا من النوم. بالطبع ، بحلول الثلث الأخير من الحمل ، ستبدو متعبًا من الزيارات المتكررة إلى الحمام أثناء الليل والتعب من حمل وزن جسمك بالكامل.

تورم في الوجه


تورم اليد والقدمين أمر طبيعي أثناء الحمل. ومع ذلك ، سيصبح وجهك مستديرًا وسمينًا أيضًا. تذكري أن هذه السمنة مؤقتة وسوف تتلاشى بعد الولادة. إذا انتفخ وجهك بطريقة مؤلمة وغير طبيعية ، فقد تكون علامة على تسمم الحمل ، ويجب عليك استشارة الطبيب على الفور.

تساقط شعر الرموش والحواجب


قد لا تتوقع هذا على الأقل ، ولكن يمكن أن تعاني من تساقط شعر رمش العين وترقق الحواجب أثناء الحمل. هذا أمر شائع عندما لا يتضمن نظامك الغذائي محتوى كافٍ من البروتين والفيتامينات ، وإذا كنت تعاني من خلل في الغدة الدرقية.

احمرار الجلد

يمكن أن يؤدي حمل كل الوزن الزائد إلى زيادة ضغط الدم ، مما يؤثر بدوره على لون بشرتك. ستبدو بشرة وجهك حمراء طوال فترة الحمل.

الشعيرات الدموية المكسورة


قد تتسبب هرموناتك المتغيرة أيضًا في ظهور أوردة عنكبوتية حمراء اللون على وجهك في جميع أنحاء جبهتك وخديك. يُعرف طبياً باسم الشعيرات الدموية المكسورة ، وهو أحد أكثر تغيرات الوجه شيوعًا أثناء الحمل المبكر. الهرمونات المتغيرة في جسمك لها تأثير ملين على الأوعية الدموية ، مما يسبب هذه الحالة.

حب الشباب


هل ظهور الحبوب في الوجه من علامات الحمل!! و الاجابة نعم ممكن حيث تزيد هذه الهرمونات المزعجة من إنتاج الزيت ، وتزيد من مستويات الدهون وتسد مسام الجلد. لذلك ، ليس من غير المعتاد أن تجد نفسك تواجه مرحلة البلوغ مرة أخرى اي حب الشباب.

الوهج

ينتج الحمل المزيد من الزيت بسبب زيادة مستويات الهرمونات. هذا يمكن أن يجعل بشرتك دهنية ، مما يجعل “توهج” الحمل أكثر وضوحا. خلال الثلث الثاني من الحمل ، سيؤدي التدفق المتزايد للدم إلى تدفق المزيد من الدم إلى سطح الجلد ، مما يجعلك تبدين ندية ومتوهجة.

بشرة حساسة


قد تجد فجأة أن بشرتك أصبحت أكثر حساسية تجاه المنتجات التي استخدمتها دائمًا. لا تتفاجئي إذا رأيت وجهك يتحول إلى اللون الأحمر أو يجف بعد استخدام بعض المنتجات. حاول التمسك بالمنتجات الطبيعية لتجنب أي مضاعفات أخرى.

النمش والشامات


على غرار البقع البنية بسبب التصبغ ، يمكن أن تؤدي زيادة مستويات البروجسترون والإستروجين إلى زيادة خلايا الميلانين في جلدك. قد يؤدي ذلك إلى ظهور النمش والشامات على وجهك لتبدو أكثر قتامة.

ترسبات الكالسيوم

ستظهر أيضًا رواسب قليلة من الكالسيوم حول ثنايا العين الرقيقة ، والمعروفة باسم بقع الحليب. لا يوجد سبب معين لظهورها ، لكنها تتلاشى مع مرور الوقت. ومع ذلك ، فهذه نادرة.

2/ علاج علامات الحمل على الوجه

في حين أن هذه التغييرات قد لا تكون دائمًا تحت سيطرتك ، إلا أن هناك طرقًا بسيطة يمكنك من خلالها التقليل منها عند ظهورها.

  • استخدمي المنتجات العضوية لوجهك قدر الإمكان ، لأن المنتجات المحملة بالمواد الكيميائية قد تؤدي إلى تفاقم حالتك.
  • حافظي على رطوبتك في جميع الأوقات لتقليل تكرار حدوث مشاكل مثل حب الشباب.
  • توقف عن استخدام المنتجات فورًا إذا كانت لا تناسبك.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بجميع أنواع المغذيات الدقيقة والكبيرة.
  • ممارسة الكثير من التمارين الرياضية.
  • استحمي بانتظام.
  • إذا شعرت أن المشكلة غير عادية ، فاطلبي المساعدة من الطبيب.

3 اعراض الحمل على البشرة

بشرة مشرقة

يعتقد الخبراء أن مزيجًا من الهرمونات والزيت وزيادة حجم الدم بنسبة 40٪ يجعل بشرة المرأة الحامل تبدو مشرقة أثناء الحمل.
يقول الدكتور هيلمان: “إن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل توفر المزيد من الأكسجين والمواد المغذية لجميع الأعضاء ، بما في ذلك الجلد”.

سبب آخر لهذا التألق: زيادة الوزن ، التي “تملأ الجلد و” تشدها “، مما يجعلها تبدو ناعمة ، كما يقولون.

بقع الجلد الداكنة


يصاب حوالي نصف النساء الحوامل بالكلف ، والذي يظهر على شكل بقع كبيرة داكنة على الوجه.
يُطلق عليه أحيانًا اسم “قناع الحمل” ، وعادة ما يوجد هذا التصبغ المفرط بشكل متماثل على الخدين والأنف والجبهة.
تعد زيادة مستويات الهرمونات أحد العوامل.

لسوء الحظ ، لدى النساء الحوامل خيارات قليلة للوقاية من الكلف. تجنب أشعة الشمس لمنعها من التدهور واستخدم واقٍ من الشمس واسع الطيف (الذي يحجب الأشعة فوق البنفسجية A و B).
بعد الولادة والانتهاء من الرضاعة الطبيعية ، يمكنك استخدام منتجات التفتيح التي تحتوي على عرق السوس أو فيتامين سي أو حمض الكوجيك أو الصويا أو الريتينول.

شعر راس كثيف


عادة ، تنمو كل شعرة لمدة 2-6 سنوات ، ثم تستريح لبضعة أشهر قبل أن تتساقط. لكن شعر المرأة الحامل يستريح لفترة أطول قبل أن يتساقط ، مما يؤدي إلى زيادة سماكة شعر المرأة.
تنمو الأظافر أيضًا لفترة أطول وأقوى.
يقول الدكتور هيرش: “يعزز الحمل هرمونات الجسم وحجم الدم والماء ، ويوفر المزيد من الأكسجين والمواد المغذية لشعرك”.
تمتعي بها حتى تنتهي؛ التأثير يختفي بعد الحمل.

شعر في كل مكان


ما هو الجانب السلبي للشعر الخصب سريع النمو؟ ليس كل شيء على رأسك ، ولكن أيضًا على وجهك أو خط البكيني أو الإبط أو الساقين.
كريمات إزالة الشعر / التبييض جيدة للمناطق الصغيرة مثل الشفاه ، لكن تخطي البقع الكبيرة مثل خط البكيني.
تحتوي هذه المنتجات على مكونات نشطة ، مثل مسحوق كبريتيد الباريوم وثيوجليكولات الكالسيوم ، والتي يمكن امتصاصها في مجرى الدم وتؤثر على نمو طفلك .فلم يتم اختبارها وإثبات أنها آمنة للاستخدام أثناء الحمل.

حتى الإجراءات مثل إزالة الشعر بالشمع أو مزيلات الشعر قد تشعر بألم إضافي وتسبب ظهور طفح جلدي. إذا كان الأمر كذلك ، جربي الحلاقة ، فقد تكون أقل تهيجًا.
إلى جانب ذلك ، فإن التأثير مؤقت: الشعر – حتى على رأسك – “سيبدأ في التساقط حوالي 3-6 أشهر بعد الولادة ، وهي حالة تعرف باسم تساقط الشعر الكربي” .

بشرة حساسة


مشاعرك ليست الشيء الوحيد الحساس خلال هذه الأشهر التسعة.
يقول الدكتور هيل: “يمكن أن يجعل الحمل البشرة أكثر حساسية – حتى للمنتجات أو المواد” التي لم تزعجك من قبل. “المشكلة الشائعة هي التهيج الناجم عن المجوهرات التي ربما تكون قد ارتديتها طوال حياتك.”
استخدمي منتجات لطيفة وخالية من العطور واختبر دائمًا منتجات جديدة للعناية بالبشرة على معصمك أو خلف أذنك قبل استخدامها.

أورام الحمل

قد تكبر الشامات أو تظهر حيوانات جديدة. بعض النساء قد يصبن بأورام حبيبية قيحية ، أورام ناز داكنة تسمى أيضًا “أورام الحمل” ، على اليدين أو في الفم.

على الرغم من أن معظمها غير ضار ، فاستشري طبيب الأمراض الجلدية في أي وقت ترى فيه شامة جديدة أو بقعة أو رقعة صبغية جديدة أو متغيرة.
يقول الدكتور هيلمان: “يمكن أن تظهر سرطانات الجلد أثناء الحمل ، لذا فمن الجيد أن يتم فحصها”. “ليس من السهل على الشخص العادي أن يعرف أيهما حميد.”
إذا كانت الشامات غير ضارة ، انتظري حتى بعد الولادة لإزالتها. لكن لا تؤخر العلاج إذا كانت سرطانية.
يقول الدكتور هيلمان: “يمكن علاجهم جراحياً ، حتى أثناء الحمل”.

علامات الجلد


الزوائد الجلدية – الزوائد الجلدية الصغيرة غير الضارة المرتبطة بالجسم بقاعدة صغيرة وضيقة – توجد عادةً في البقع شديدة الاحتكاك مثل الإبطين أو منطقة الفخذ أو تحت الثديين أو قاعدة الرقبة. تظهر غالبًا في الثلث الثاني والثالث من الحمل.
ويرجع ذلك إلى أنه “أثناء الحمل ، تحفز المستويات المرتفعة من الإستروجين والبروجسترون نمو الطبقات الخارجية للجلد ،” كما يقول الدكتور شولمان.
على الرغم من أن البعض يتقلص بعد الولادة ، إلا أن معظمهم يظلون. يمكن لطبيب الأمراض الجلدية إزالتها.

شريط غامق على بطنك.


حوالي ثلاثة أرباع النساء الحوامل يحصلن على خط عمودي أسود داكن ، يسمى الخط الأسود ، يتجه من السرة إلى منطقة العانة.

“إنه ناتج عن زيادة إنتاج الميلانين أثناء الحمل” ، كما تقول منى جوهارا ، أستاذة طب الأمراض الجلدية في كلية الطب
“المستويات العالية من هرمون الاستروجين في الجسم تزيد من إنتاج الخلايا الصبغية ، مما يجعلها تتسرب إلى الميلانين بشكل مفرط” ، كما تقول.
في الواقع ، قد تصبح حلماتك أغمق أيضًا.
لا تقلقي: كلاهما يتلاشى بعد الحمل.

توسع الأوردة


هناك جانب سلبي لزيادة حجم الدم الذي يضفي توهجًا على وجنتيك: كما أنه يضغط على أوردة الساق ، مما يسبب تورمًا مؤلمًا.

يوضح لويس نافارو ، مدير مركز علاج الأوردة في مانهاتن ، أن “الدوالي الوريدية عبارة عن أوردة مشدودة بشكل غير طبيعي ومنتفخة تبرز من الجلد”. “غالبًا ما تكون نتيجة لخلل في الصمامات الوريدية أو ضعف الجدران.”
الترياق هو التمرين الذي يعزز الدورة الدموية ويمنع تجمع الدم. يعتبر خرطوم الضغط مهمًا بشكل خاص إذا كنت تقف على قدميك كثيرًا.
إذا لم تختف الدوالي من تلقاء نفسها ، فإن العلاج الأكثر فعالية هو العلاج بالتصليب بعد الحمل أو بعد الانتهاء من إنجاب الأطفال ، كما يقول الدكتور نافارو.
خلال هذا الإجراء ، يقوم جراح الأوعية الدموية أو طبيب الأمراض الجلدية بحقن الرغوة في الأوردة لإغلاقها.
هناك حاجة لبضع جلسات ، ولكن غالبًا ما تعود الساقين إلى نعومة ما قبل الحمل.

4/ علامات الحمل من العين

علامات الحمل من العين

عادةً ما يرتبط تغير الرؤية الأكثر شيوعًا أثناء الحمل – الرؤية الضبابية – بالتغيرات في القرنية ويحدث بشكل رئيسي في الثلاثي الثاني والثالث من الحمل.

إذا واجهت أي تغيرات في الرؤية أثناء الحمل ، فستكون دائمًا طفيفة ومؤقتة. توقع أن تنعكس الأعراض من تلقاء نفسها في غضون عدة أشهر من الولادة أو بعد الانتهاء من الرضاعة الطبيعية.

اعراض الحمل على العين اخرى

هل سأواجه أي تغيرات أخرى في الرؤية أثناء الحمل؟
نعم قد تواجهين تغيرات أخرى في الرؤية أثناء الحمل ، بما في ذلك:

  • اضطرابات بصرية من الصداع النصفي. قد ترى الأضواء الساطعة أو الخطوط المتعرجة أو البقع العمياء الناتجة عن صداع الشقيقة المصحوب بأورة لأول مرة أثناء الحمل. يسبق الصداع المؤلم الهالة ، على الرغم من أنه من الشائع ظهور أعراض بصرية بدون صداع. في حين أن الصداع النصفي مزعج للغاية ، و لكن غير مقلق. إنها شائعة بشكل خاص في الثلاثي الأول وأوائل الثلاثي الثاني من الحمل وتميل إلى التحسن – حتى بالنسبة للنساء اللائي عانين منها في الماضي – في أواخر الثلاثي الثاني والثالث من الحمل ، بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين. يرجى الاتصال بطبيب التوليد الخاص بك إذا بدأت في تجربة هذه الأعراض يمكن لطبيبك أن يعطيك دواء للمساعدة في علاج هذه الصداع النصفي حسب الحاجة . تأكد من إخبار طبيبك عن الصداع النصفي الذي تعاني منه مع الهالات لأنها قد تؤثر على نوع ادوات منع الحمل التي يمكنك تناولها في المستقبل.
  • اعتلال المشيمية والشبكية المصلي المركزي. تُصاب بعض النساء اللاتي يحملن حملًا صحيًا بمرض نادر في العين يسمى اعتلال المشيمية والشبكية المصلي المركزي ، حيث يتراكم السائل تحت الشبكية. هذا أمر غير شائع ، حيث شوهد في 4 فقط من كل 17000 امرأة حامل. ثم تنفصل طبقات الشبكية وتشوه الرؤية ، مما يؤدي إلى ظهور نقاط عمياء. سببها غير معروف ولكن يمكن أن تساهم عدة عوامل أثناء الحمل ، وغالبًا ما تتطور في أواخر الحمل. عادة ما تعود الرؤية إلى طبيعتها في نهاية الحمل أو في غضون بضعة أشهر بعد الولادة.

وسائل للوقاية من تشوش الرؤية أثناء الحمل؟


الخبر السار والسيئ هو أنه على الرغم من أنه لا يوجد الكثير مما يمكنك فعله لمنع أو علاج تشوش الرؤية أثناء الحمل ، يجب أن تعود رؤيتك إلى طبيعتها بعد الولادة.

إذا كانت الرؤية الضبابية أثناء الحمل مرتبطة بجفاف العين ، فجرِّبي هذه النصائح:

  • استخدمي القطرات الآمنة للحمل. اسألي طبيب العيون الخاص بكِ عن استخدام مزلقات العين الآمنة للحمل والتي تُشترى دون وصفة طبية أو بوصفة طبية. قد ترغب في استخدامها قبل النوم ، لأنها قد تساهم في بعض الأحيان في تشوش الرؤية.
  • احذر من النظارات. إذا كانت لديك عدسات لاصقة ، فحاول ارتدائها لفترات زمنية أقصر. إذا لم يساعدك ذلك ، فانتقل إلى النظارات حتى تنجبي طفلك.
  • خذي فترات راحة منتظمة من الشاشات. التحديق في التلفاز أو الكمبيوتر أو الهاتف الذكي لفترات طويلة وعدم الوميض بشكل متكرر كالمعتاد يمكن أن يجعل الجفاف والتهيج أسوأ.
  • ضعي شاشتك تحت مستوى عينك. إذا كنت تنظر إلى أسفل ، فلن تكون عيناك مفتوحتين على نطاق واسع – مما قد يساعد في الحفاظ على الدموع بين الومضات.

5/ اعراض الحمل على المهبل

هناك الكثير من اعراض الحمل تظهر على مهبل الحامل من تغيرات اللون إلى الدوالي ، يمكن أن يؤدي حمل طفل لمدة تسعة أشهر إلى إحداث العديد من التغيرات على مستى المهبل منها :

  • يمكن أن يتحول لون المهبل الحامل إلى اللون الأزرق
  • قد يكون لديك نزيف او تبقع
  • قد تصاب بالدوالي هناك
  • قد تواجهين تورم المهبل أثناء الحمل
  • قد يضرط مهبلك الحامل الى اطلاق غازات
  • قد تعانين من حكة في المهبل أثناء الحمل
  • تغير رائحة (نكهة المهبل!)


على الرغم من أن هذه التغييرات قد تكون مربكة بعض الشيء ، فلا داعي للقلق لأن معظم هذه التغييرات تختفي بعد التسليم. الجانب الإيجابي لتحمل هذه التغييرات هو أن حزمة الفرح هذه ستكون في هذا العالم في غضون بضعة أشهر. لمحة واحدة وستصبح كل هذه المشاكل غير ذات أهمية.

المصادر everydayhealth / parenting.firstcry / babycenter / parents

التعليقات مغلقة.