Take a fresh look at your lifestyle.

10 علامات تغيرات البشرة و الجلد أثناء الحمل و كيفية علاجها


الآن بعد أن أصبحت حاملاً ، ستبدأ اعراض الحمل تظهر عليك و ستلاحظين العديد من التغييرات في بشرتك ايضا. قد ترى تغييرات مثل توهج مفاجئ على وجهك أو خطوط وردية ومحمرّة على معدتك. لن تعاني كل امرأة حامل من نفس التغيرات على البشرة. فيما يلي قائمة باعراض الحمل على البشره الشائعة :

1/ علامات التمدد


علامات التمدد هي واحدة من أكثر التغيرات التي تحدث في الجلد والتي يمكن أن تحدث أثناء الحمل. ما يقرب من 90 ٪ من النساء الحوامل سوف يعانين من علامات التمدد. تظهر علامات التمدد على شكل خطوط وردية أو حمراء تتدفق أسفل البطن و / أو الثديين.

الوقاية من علامات التمدد

يقال إن ممارسة واستخدام المستحضرات التي تحتوي على فيتامين E وأحماض ألفا هيدروكسي تساعد في الوقاية من علامات التمدد. لم يثبت طبياً أن هذه العلاجات لها تأثير مباشر على علامات التمدد ، لكن المحاولة لا تؤلمها أبدًا. إذا وجدت أنه لا يوجد شيء يعمل من أجلك ، فلا تترددي في معرفة أن هذه الخطوط ستتلاشى إلى خطوط باهتة فضية بعد الولادة.

2/ قناع الحمل ( الكلف )


يشار إلى “قناع الحمل” أيضًا باسم الكلف . يتسبب الكلف في ظهور بقع داكنة على وجهك. تظهر هذه البقع بشكل شائع على جبهتك ووجنتيك وتكون نتيجة لزيادة التصبغ.

عندما تصبحي حاملاً ، ينتج جسمك المزيد من الهرمونات ، مما يؤدي إلى زيادة التصبغ. تظهر على ما يقرب من 50٪ من النساء الحوامل بعض علامات “قناع الحمل”. يجب أن تتلاشى هذه التغييرات الجلدية بعد ولادة طفلك.

منع الكلف


لمنع حدوث “الكلف” لك ، يجب عليك ارتداء واقي شمسي جيد يحتوي على عامل حماية من الشمس 15 على الأقل كلما كنت تخطط للتواجد في الخارج. يمكنك أيضًا ارتداء قبعة لحماية وجهك من أشعة الشمس. بشرتك شديدة الحساسية ، ويزيد التعرض لأشعة الشمس من فرص ظهور هذه البقع الداكنة على وجهك.

3/ توهج الحمل

هل ظهور الحبوب في الوجه من علامات الحمل


عندما تكونين حاملاً ، ينتج جسمك 50٪ أكثر من الدم ، مما يؤدي إلى زيادة الدورة الدموية في جسمك. هذه الزيادة في الدورة الدموية تجعل وجهك أكثر إشراقًا.

ينتج جسمك أيضًا كمية لا بأس بها من الهرمونات التي تتسبب في عمل الغدد الدهنية بشكل مفرط ، مما يترك وجهك لامعًا. كلا الأمرين يمكن أن يؤدي إلى “وهج الحمل” الذي سمعت عنه. إذا أصبحت بشرتك دهنية للغاية ، يمكنك استخدام منظف خالٍ من الزيوت لتنظيف وجهك. بخلاف ذلك ، لا تفعلي شيئا سوى الابتسام!

علامات الحمل من الوجه

الإسهال أثناء الحمل اسبابه و طريقة علاجه

اعراض الدورة الشهرية كيفية حسابها و تقليل اضرارها

الامساك عند الحامل اسبابه و طرق علاجه و اسئلة شائعة

تطور نمو الجنين اثناء اسابيع الحمل لحظة بلحظة

اسابيع الحمل / مراحل نمو الجنين طيلة 40 اسبوع بالتفصيل

الفرق بين اعراض الحمل و اعراض الدورة الشهرية

4/ ظهور البثور وحب الشباب


إذا كانت لديك مشكلة مع حب الشباب بالفعل ، فقد يصبح حب الشباب أكثر تهيجًا أثناء الحمل. تتسبب الهرمونات الزائدة في جسمك في إفراز الغدد الدهنية لمزيد من الدهون ، مما قد يؤدي إلى انتشار البثور. يجب أن تحافظي على روتين تنظيف صارم. يمكنك البدء بصابون بسيط للوجه لا يحتاج إلى وصفة طبية. من الجيد استخدام الصابون الخالي من العطور لتجنب الغثيان.

نظفي وجهك كل ليلة وكل صباح. قد يؤدي غسل وجهك أكثر من ذلك إلى جفاف بشرتك.
استخدمي بعد ذلك مادة قابضة لإزالة أي زيت متبقي. الابتعاد عن أي أدوية قابضة لعلاج حب الشباب ؛ قد تحتوي على أدوية حب الشباب التي لا ينصح بها للنساء الحوامل.

أخيرًا ، اتبعي هذا الإجراء باستخدام مرطب خالٍ من الزيت. إذا وجدت أنك تعانين من مشاكل مع حب الشباب ، فاستشيري الطبيب الخاص بك بشأن علاج حب الشباب أثناء الحمل.

5/ توسع الأوردة


توسع الأوردة هي أوردة مزرقة ضخمة تظهر عادة على الساقين أثناء الحمل. يحدث هذا لأن جسمك يعوض تدفق الدم الإضافي الذي يذهب إلى طفلك.

يمكن أن تكون الدوالي غير مريحة ومؤلمة في بعض الأحيان. لسوء الحظ ، إذا كان لديك تاريخ عائلي من الدوالي ، فقد تكون عرضة للإصابة بها أثناء الحمل. الخبر السار هو أنه يمكنك الآن اتخاذ تدابير لمنع أو تقليل الأعراض.

علاج الدوالي

لمنع أو تقليل الأعراض ، يجب عليك:

  • تجنب الوقوف لفترات طويلة من الزمن
  • امشِي قدر الإمكان لمساعدة الدم على العودة إلى قلبك
  • اسندي قدميك دائمًا على كرسي عند الجلوس
  • تجنبي الجلوس لفترات طويلة من الزمن
  • ارتدِي الجوارب الداعمة
  • احصلي على ما يكفي من فيتامين سي (وهذا يساعد في الحفاظ على صحة الأوردة ومرونتها)
  • اجلسي مع ساقيك أعلى من رأسك لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا
  • تجنبي زيادة الوزن المفرطة

6/ عروق العنكبوت


الأوردة العنكبوتية ، والمعروفة أيضًا باسم وحمات العنكبوت ، هي أوعية دموية دقيقة ضاربة إلى الحمرة تتفرع إلى الخارج. تحدث هذه الأوردة العنكبوتية أيضًا بسبب زيادة الدورة الدموية.

الوقاية من عروق العنكبوت

تظهر عادة على الوجه والرقبة وأعلى الصدر والذراعين. لا تؤذي الأوردة العنكبوتية وعادة ما تختفي بعد وقت قصير من الولادة. تظهر الأوردة العنكبوتية في كثير من الأحيان عند النساء القوقازيات أكثر من النساء دو البشرة السمراء و السوداء . يمكن أن تساعد زيادة تناول فيتامين سي وعدم عقد ساقيك على تقليل الأوردة العنكبوتية. قد تكون الأوردة العنكبوتية أيضًا وراثية ، وفي هذه الحالة لا يوجد ما يمكنك فعله لمنعها.

لحسن الحظ ، من المرجح أن تتلاشى هذه الأعراض بعد وقت قصير من الولادة. يمكن أيضًا إجراء العلاج بالليزر للمساعدة في إزالة أي عروق عنكبوتية لم تتلاشى.

7/ جفاف الجلد المتهيج أثناء الحمل


مع نمو بطنك ، تتمدد بشرتك وتشد. وهذا يسبب حكة وجفاف مزعجين للغاية. إذا بدأت في الشعور بحكة شديدة في وقت متأخر من الحمل ، ربما تكون مصحوبة بالغثيان والقيء وفقدان الشهية و / أو التعب و / أو اليرقان ، يجب عليك الاتصال بطبيبك.

قد يكون هذا علامة على ركود صفراوي ، والذي يرتبط بوظيفة الكبد. قد يقوم طبيبك بإجراء فحوصات الدم للتحقق مما إذا كنت تعاني من ركود صفراوي. يحدث الركود الصفراوي في حوالي واحدة من كل 50 حالة حمل ولا يمثل مشكلة بعد الحمل.
إذا كانت الحكة شديدة وانتشرت إلى ذراعيك وساقيك ، فقد تكون حطاطات شروية حاكة وأوبئة (PUPP). يحدث PUPP في حوالي واحدة من كل 150 حالة حمل. PUPP عبارة عن بقع مرتفعة محمرة وحكة على الجلد تزول بعد الولادة.

علاج جفاف و حكة الجلد

للمساعدة في التخفيف من حكة البطن الجافة ، يجب أن تحافظ على رطوبة بطنك. يمكنك أيضًا استخدام كريم مضاد للحكة مثل غسول الكالامين للمساعدة في توفير المزيد من الراحة.

يمكن علاج الركود الصفراوي بالأدوية. للمساعدة في تخفيف PUPP ، يمكن لمزود الرعاية الصحية الخاص بك أن يصف الأدوية الفموية والكريمات المضادة للحكة. حاول أن تأخذ حمامًا لطيفًا من دقيق الشوفان للمساعدة في تخفيف بعض المضايقات.

8/ لينيا نيجرا


Linea nigra هو الخط الداكن الذي يمتد من السرة إلى عظم العانة. ربما كان هذا الخط موجودًا دائمًا ، لكن ربما لم تلاحظه من قبل لأنه كان لونًا فاتحًا. خلال فترة الحمل ، هذا الخط الغامق . ربما يكون هذا بسبب عدم التوازن في الهرمونات. تظهر عادة في الشهر الرابع أو الخامس من الحمل.
لا يوجد ما يمكنك فعله لمنع حدوث ذلك ، ولكن بعد الحمل ، سوف يتلاشى هذا الخط.

9/ علامات الجلد


الزوائد الجلدية عبارة عن زوائد جلدية صغيرة جدًا وفضفاضة تظهر عادةً تحت الذراعين أو الثديين. بعد الحمل ، قد تختفي الزوائد الجلدية. إذا لم تختف ، فهناك طرق لإزالتها.

10/ النمش الداكن والشامات ومناطق أخرى من بشرتك


تسبب زيادة الهرمونات تغيرات في لون بشرتك. ستلاحظ أن المناطق ذات التصبغ الداكن ، مثل النمش والشامات والحلمات والهالة والشفرين ، يمكن أن تصبح أكثر قتامة. لا يوجد شيء يمكنك القيام به لمنع حدوث ذلك. إذا لاحظت أن الشامة أو النمش يتغيران في المظهر أو الشكل ، يجب عليك الاتصال بطبيبك.

يمكن أن تظل هذه المناطق الداكنة داكنة بعد الحمل. يمكن أن يكون التغيير في التصبغ ملحوظًا ، لكن ليس جذريًا.

المصدر americanpregnancy

التعليقات مغلقة.