Take a fresh look at your lifestyle.

تطور نمو الجنين اثناء اسابيع الحمل لحظة بلحظة


ينمو الطفل ويتطور بشكل مذهل خلال تسعة أشهر او 40 اسبوع فقط و يحتوي الحمل على ثلاثة فصول ، يتميز كل منها بتطورات جنينية محددة. . فيما يلي ملخص قصير لكيفية تطور طفلك اثناء اسابيع الحمل.


1/ حساب أسابيع الحمل بسهولة

تستمر معظم حالات الحمل حوالي 40 أسبوعًا (أو 38 أسبوعًا من الحمل) ، لذلك عادةً ما تكون أفضل طريقة لتقدير موعد ولادتك هي حساب 40 أسبوعًا ، أو 280 يومًا ، من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك. يمكنك أيضًا طرح ثلاثة أشهر من اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة وإضافة سبعة أيام.

اليوم الأول من الدورة الشهرية هو الطريقة التي يقدر بها معظم الاطباء تاريخ الولادة المتوقع. لكن تذكري ، إنه مجرد تاريخ ولادة تقديري ، وليس موعدًا نهائيًا لوصول طفلك. 4 في المائة فقط من الأطفال يولدون في موعد ولادتهم المتوقع.

2/ اسابيع الحمل بالتفصيل

الشهر 1 – الأسبوع 1-4

بعد إخصاب البويضة وزرعها في بطانة الرحم ، ينمو كيس حولها. يصبح هذا الكيس الأمنيوسي ويحمل السائل الأمنيوسي ويحمي الجنين. تتشكل المشيمة أيضًا خلال هذا الشهر. هذا سيجلب التغذية والدعم للطفل من الأم.
يبدأ الوجه والعينان بالتطور ويبدأ القلب في الخفقان. بحلول نهاية الأسبوع الرابع ، سيصبح حجم طفلك أصغر قليلاً من حبة الأرز! تلعب فيتامينات ب دورًا مهمًا في نموك أنت وطفلك وصحتك أثناء الحمل. فيتامين ب 6 وحمض الفوليك (فيتامين ب 9) مهمان بشكل خاص للنمو المبكر ، لذا تأكدي من حصولك على الكميات الصحيحة منها.

الشهر 2 – الأسبوع 5-9

في الشهر الثاني من الحمل ، يستمر وجه طفلك في النمو. تبدأ البراعم التي ستكون أطرافًا في النهاية في التطور. تبدأ أعضاء مثل الدماغ والأعضاء الحسية والجهاز الهضمي في التكون. يبدأ الغضروف في الجنين في الاستعاضة عنه بالعظم. بحلول نهاية الشهر الثاني ، يبلغ طول طفلك حوالي بوصة واحدة! بعد حوالي 6 أسابيع ، يمكن الكشف عن نبضات قلب طفلك بالموجات فوق الصوتية. ليس من السابق لأوانه أبدًا البدء في تناول فيتامينات ما قبل الولادة وأوميغا 3 وزيت السمك لمساعدة طفلك على النمو الصحي.

الشهر 3 – الأسبوع 10-14

تصبح الأطراف وكذلك اليدين والقدمين وأصابع اليدين والقدمين متطورة بشكل جيد. تبدأ أظافر اليدين والقدمين في التكون. كما تبدأ الأسنان والأذن الخارجية في النمو. على الرغم من أن الأعضاء التناسلية قد بدأت في التكون ، إلا أنه لا يمكن تحديدها بعد من خلال الموجات فوق الصوتية . بحلول نهاية الشهر الثالث ، يكون طفلك قد اكتمل تكوينه (مع وجود جميع الأعضاء والأطراف) ، يزن حوالي أوقية ويبلغ طوله 4 بوصات!
بعد الشهر الثالث من التطور ، تنخفض فرصة الإجهاض بشكل كبير.

الشهر 4 – الأسبوع 15-19

يتطور الشعر والجفون والرموش والأظافر بشكل جيد. أصبح من الواضح الآن سماع دقات القلب من خلال أداة دوبلر. تصبح الأسنان أكثر كثافة ، ويبدأ الطفل في التمدد والتثاؤب والقيام بحركات أخرى. تظهر الآن الأعضاء التناسلية على الموجات فوق الصوتية. يمكن لطفلك الآن أن يتمدد ويمتص إبهامه ويتثاءب ويصنع وجوهًا لطيفة للغاية.
هذا هو الشهر الذي يتطور فيه جهازه العصبي. يتطور نظامهم التناسلي بشكل كامل أيضًا مما يعني أن طبيبك يمكنه إخبارك ما إذا كان لديك فتاة أو ولد عن طريق الموجات فوق الصوتية. بحلول نهاية الشهر الرابع ، يبلغ طول طفلك حوالي 6 بوصات ويزن 4 أونصات!

الشهر الخامس – الأسبوع 20-24

قد تشعرين أن الطفل يتحرك هذا الشهر. يستمر نمو الشعر على رأس وجسم الطفل. يتم تغطية الكتفين والظهر بشعر رقيق يسمى الزغب. مادة سميكة ، تسمى vernix caseosa ، تغطي الجلد لحمايته من التعرض للسائل الأمنيوسي. سوف تتساقط هذه الطبقة قبل ولادة الطفل. في نهاية الشهر الخامس ، يبلغ طول طفلك حوالي 10 بوصات ويمكن أن يزن في أي مكان من 0.5 رطل إلى 1 رطل!
إذا ولد طفلك قبل الأوان بعد الأسبوع الثالث والعشرين ، فسيتم الاحتفاظ به في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة للحصول على فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة.

الشهر 6 – الأسبوع 25-30

لا يزال الجلد شفافًا ولكنه محمر ومتجعد. تتطور بصمات أصابعه و أصابع قدمه بشكل جيد. تنفصل جفون الطفل ويمكن فتح العينين. سيستجيب طفلك للمنبهات الخارجية مثل الأصوات عن طريق زيادة نبضه أو حركته. هذا هو الوقت الذي قد تواجه فيه الفواق في طفلك بحركات تشبه الرعشة. في نهاية الشهر السادس ، يبلغ طول طفلك حوالي 12 بوصة ويمكن أن يزن ما يقرب من 2 رطل!

الشهر السابع – الأسبوع 26-29

خلال هذا الشهر ، سيستمر طفلك في النمو وتطور الأعضاء والأنظمة الموجودة. بالإضافة إلى ذلك ، سيبدأ تخزين طبقة من الدهون. في هذه المرحلة ، يتم تطوير السمع بشكل كامل. سوف يتفاعل مع الصوت والألم والضوء وغالبًا ما يغير وضعه. تبدأ كمية السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين في الانخفاض مع نمو الطفل. في نهاية هذا الشهر ، يبلغ طول طفلك حوالي 14 بوصة ويمكن أن يزن ما بين 2 إلى 4 أرطال!
إذا ولدت قبل الأوان بعد الأسبوع 27 ، فإن طفلك لديه فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة.

الشهر الثامن – الأسبوع 30-34

يستمر الطفل في النضوج خلال هذا الشهر ، ويزيد مخزون الدهون ويعاني من نمو سريع للدماغ. يمكن للطفل أن يرى في هذه المرحلة وسيبدأ في الركل أكثر. تم تطوير معظم الأعضاء والأنظمة الداخلية بشكل كامل ، لكن الرئتين لا تزالان بحاجة إلى وقت لتنضج. بحلول الشهر الثامن ، يقترب طول طفلك من 18 بوصة ويمكن أن يزن ما يقرب من 5 أرطال.

الشهر 9 – الأسبوع 35-40 +

تنضج الرئتان خلال هذا الوقت استعدادًا للولادة. تصبح ردود الفعل أكثر تنسيقًا ، مما يسمح للطفل بالاستجابة للأصوات ، والغمز ، والإمساك ، وتحريك رأسه. قد يتحرك الطفل بشكل أقل خلال الأسابيع القليلة الماضية وسينتقل إلى وضع الولادة ، مع رأسه لأسفل بالقرب من قناة الولادة. يبلغ طول طفلك الآن حوالي 18-20 بوصة ويمكن أن يزن 7 أرطال على الأقل!

أم سعيد = طفل سعيد

يعتبر الحمل وقتًا مثيرًا للأم والطفل. إن الحصول على قسط وافر من الراحة والحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن وتجنب التوتر أمر مهم بشكل خاص لك ولطفلك. يمكنك الآن البدء في الارتباط بطفلك أثناء الحمل بعدة طرق. تذكري أن الأم السعيدة تصنع طفلًا سعيدًا.

المصدر americanpregnancy / whattoexpect

التعليقات مغلقة.