Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد الدورة الشهرية و اضرارها على صحة المرأة

عندما أتحدث عن فوائد الدورة الشهرية ، تغمض العديد من النساء أعينهن ، وتضحك بعضهن ويبكي البعض الآخر. في حين أن هناك الكثير من أعراض الدورة الشهرية التي لا تحبها النساء ، لكن ليس كل شيء عن الدورة الشهرية سلبيًا!

دورتك الشهرية هي المفتاح لمساعدتك على التعلم والتخطيط واتخاذ الخيارات بشأن صحتك الفردية ومزاجك وممارسة الرياضة – وبطبيعة الحال ، حياتك الجنسية.

علاوة على ذلك ، تخبرك فترات الحيض المنتظمة أن هرموناتك متوازنة – وهو أمر بالغ الأهمية عندما تدرك أن حوالي 80٪ من النساء يعانين من أعراض تتعلق باختلال التوازن الهرموني. إذا لم تتم معالجته ، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الدورة الشهرية والتعب وزيادة الوزن ، فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بمشكلات صحية أكثر خطورة. في حالة فقدان العلامات المبكرة لاختلال التوازن الهرموني ، قد تفوتك أيضًا فرصة الحصول على الراحة.

دعونا نلقي نظرة على بعض أهم الفوائد الصحية للدورة الشهرية:

1/ ما فائدة الام الدورة الشهرية؟

  • تعرفين متى تكون هرموناتك متوازنة أو غير متوازنة
  • تكون لك درابة على صحة العظام والغدة الدرقية والتمثيل الغذائي
  • تحددين أفضل أيامك للاستمتاع والإثارة الجنسية
  • تعرفين كيف تستفيدن من الطاقة الزائدة لممارسة الرياضة واللياقة البدنية
  • أبلغ قراراتك الصحية
  • خلق صحة عاطفية

ذاث صلة: 8 أطعمة تساعد في محاربة اعراض الدورة الشهرية

لكل واحدة منكم ، دورة الطمث الخاصة بك فريدة من نوعها. أنا أشجعك على تخصيص الوقت لإلقاء نظرة عميقة على الفوائد التي سنذكرها أدناه ، لتحديد كيفية تأثير الدورة الشهرية عليك في كل مجال. تذكري ، إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل ، فإن دورتكِ تنظمها حبوب منع الحمل ، وليس الهرمونات الطبيعية ، لذلك لن تستفيدي من هذه الفوائد.

2/ ما هي الدورة الشهرية العادية؟ المنتظمة مقابل الدورة الغير منتظمة


كثيرًا ما نسمع أن الدورة الشهرية “العادية” تستغرق 28 يومًا ، وكثير من النساء يظنون ان غير ذلك هو خطر. لكن الدورة التي تستمر في أي مكان من 21 إلى 36 يومًا ، إذا كنت منتظمة ، هي أيضًا طبيعية تمامًا للعديد من النساء.

3/ ماذا يمكنك أن تفعل حيال عدم انتظام الدورة الشهرية؟


إذا كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية ، فإن جسمك يخبرك أن جسمك قد لا يكون متوازناً إلى أقصى حد. هذه فرصة لإعادة التوازن إلى جسمك ، حتى تتمكني من الاستمتاع بالفوائد الصحية لدورة الطمث المنتظمة.

تقدم الدورة الشهرية “تحديثًا شهريًا” حول الهرمونات و الاجهزة التناسلية والغدة الدرقية والتمثيل الغذائي وصحة العظام
أولاً وقبل كل شيء ، تدل الدورة الشهرية المنتظمة على أن جسمك جاهز للحمل! ولكن بجانب التكاثر ، تعكس إيقاعات الدورة الشهرية التوازن في الأنظمة والوظائف الأخرى.

هذا لأن دورتك الشهرية هي نتيجة محادثة منسقة بين دماغك والمبيضين. ترتبط منطقتان من مناطق الدماغ التي تدير هذه المحادثة – الوطاء والغدة النخامية – ارتباطًا وثيقًا بالغدد الكظرية والغدة الدرقية والأمعاء على طول هذه المسارات نفسها. لذلك عندما يتعطل أحد الأنظمة ، قد يعاني الآخرون. غالبًا ما تكون فترات المرأة ، أو الدورات الشهرية غير المنتظمة ، هي المنطقة الأولى التي تظهر عليها علامات اضطراب الإشارات على طول هذه المسارات ، مع وجود آثار محسوسة في جميع أنحاء الجسم. فمثلا:

  • عدم التوازن الهرموني. يخبرك الحيض المنتظم أن جسمك في حالة توازن ، مما يجعل المستويات المناسبة من الهرمونات الجنسية مثالية للتكاثر. عندما تكون هذه الهرمونات متوازنة ، تشعرين أنك بحالة جيدة ، وحيوية ، وتنامين جيدًا ، وتهتمين بالجنس. عندما تكونين تحت ضغط مستمر ، تصبح هرموناتك غير متوازنة ، والدورة غير المنتظمة هي إحدى طرقها الأولى لطلب المساعدة.
  • صحة العظام. يساعد التوازن الطبيعي بين هرمونات الجنس الإستروجين والبروجسترون والتستوستيرون على ضمان فترات صحية ودوران صحي للعظام. وكذلك التوازن بين الهرمونات المهمة الأخرى ، بما في ذلك الأنسولين والغدة الدرقية وهرمونات التوتر. في الواقع ، عظامك هي عبارة عن عضو مُنتِج للهرمونات أو الغدد الصماء. إذا حدث اضطراب في التوازن ، فقد تصبح فتراتك غير منتظمة – مما يوفر دليلًا مفيدًا على أن تراكم العظام قد لا يواكب انهيار العظام.
  • وظيفة الغدة الدرقية. في موقع مركزي بين الدماغ وبقية الجسم ، تعمل الغدة الدرقية مثل “محطة نقل” ، حيث تتحكم في معدل الوظيفة لكل خلية وغدة في الجسم ، بما في ذلك النمو والإصلاح والتمثيل الغذائي. عندما تكون الغدة الدرقية لديك غير نشطة أو منخفضة الأداء ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى التعب وزيادة الوزن والاكتئاب وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وأعراض أخرى. إذا كانت غدتك الدرقية صحية وتؤدي دورها ، فمن المرجح أن تكون فتراتك منتظمة.
  • الحفاظ على وزن صحي. الدهون ، وخاصة الأنسجة الدهنية حول الخصر ، تعمل أيضًا كعضو من أعضاء الغدد الصماء ، وتنتج هرمون الاستروجين (بالإضافة إلى هرمون اللبتين ، وهو هرمون يساعد على تنظيم تناول الطاقة وإنفاقها ، بما في ذلك الشهية). هيمنة الإستروجين ومقاومة الأنسولين كلاهما نوعان من عدم التوازن الهرموني المرتبط بزيادة وزن الجسم وعدم انتظام الدورة الشهرية. كما أن نقص الوزن نتيجة اتباع نظام غذائي صارم ، أو الإفراط في التدريب ، أو غيره من الضغوط الجسدية أو العاطفية الشديدة ، يمكن أن يسبب أيضًا اضطرابات الدورة الشهرية ، بما في ذلك انقطاع الطمث (قلة الدورة الشهرية).
  • وظيفة الغدة الكظرية. عندما تكونين تحت ضغط ، بغض النظر عن المصدر (الخطر ، العلاقات الشخصية ، العمل ، البيئة) ، هناك نشاط متزايد على طول المحور بين الدماغ والغدد الكظرية ، لتوليد هرمونات التوتر مثل الكورتيزول التي تساعد على الاستجابة للتهديد. يؤثر الكورتيزول بشكل غير مباشر على التوازن بين الهرمونات الجنسية بما في ذلك هرمون الاستروجين والبروجسترون و DHEA. نتيجة لذلك ، ستتخطى العديد من النساء الدورة الشهرية أو يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية أو يعانين من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية عندما يكونن تحت الضغط – والذي يمكن تقليله من خلال دعم الغدة الكظرية .

4/ فوائد الدورة الشهرية

دورة الشهرية يمكن أن تبطئ عملية الشيخوخة

تتقدم النساء في العمر بشكل أبطأ من الرجال لأن الدورة الشهرية تسبب فقدان الحديد ، كما يقول الدكتور توماس بيرلز ، وهو خبير أمريكي رائد في طول العمر. إن خسارة الكثير من الحديد ليس بالأمر الجيد لأنه يؤدي إلى فقر الدم وانخفاض الطاقة ومشاكل صحية أخرى. ولكن الكثير من الحديد يغذي الجذور الحرة ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض الزهايمر. عندما تأتي دورتك الشهرية ، تفقد بعض الحديد كل شهر. يمكن أن يساعد ذلك في إطالة العمر الافتراضي – وقد يكون أحد أسباب عيش النساء لفترة أطول من الرجال. العمر الأطول هو فائدة أكيدة للحيض.

تقدم الدورة الشهرية تلميحات تشير إلى المرض وتقي منه


يقول الدكتور لوري غروسمان ، رئيس قسم الطب والدراسات الإنسانية في كلية الطب الأمريكية: “عندما تحيض النساء ، يمكن أن يوفر لون ورائحة وملمس دم الحيض معلومات لا تقدر بثمن فيما يتعلق برفاهية المرأة”. من المعالجة المثلية. تتمثل فائدة الانتباه إلى دم الحيض في أنه يمكن أن يقدم علامات مبكرة للإصابة بالمرض ويساعد في الوقاية من المرض. من المهم الانتباه عندما تأتي دورتك الشهرية – حتى لو شعرت أو بدت أو رائحتها مقززة. قد لا تكون دورتك الشهرية أجمل إفرازات تخرج من جسمك ، لكنها يمكن أن تكشف ما يحدث في جسمك.

يمكن أن تؤدي الدورة الشهرية إلى مزيد من الرضا في غرفة النوم


عندما تكونين في فترة الحيض ، يزيد هرمون التستوستيرون لديك (وهو هرمون تمتلكه جميع النساء ، ولكن معظمهن ليس لديهن مثل الرجال) ويزيد من الرغبة الجنسية. يجعل هرمون التستوستيرون الأنشطة في غرفة النوم أفضل لبعض النساء ، مما قد يكون مفيدًا للدورة الشهرية. لكن هل يجب أن تمارس الجنس أثناء الحيض؟ يقول الدكتور بوث: “لا يوجد سبب يمنعك من ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية”. “ولكن على عكس الاعتقاد السائد ، يمكن أن يحدث الحمل إذا لم يكن هناك وسائل منع الحمل ، لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش لعدة أيام وتخصب البويضة النامية.”

الدورة الشهرية تحسن المزاج ومظهرك


هذا ليس صحيحًا بالنسبة لجميع النساء – وبالطبع ، لا شيء ينطبق على جميع النساء! لكن بعض النساء يشعرن بمزاج أكثر سعادة ومظهر أفضل عندما يكون لديهن فترة. كتب الدكتور بوث في The Venus Week: “تؤدي الوصفة الهرمونية التي تبدأ في اليوم الثالث أو الرابع أو بعد ذلك إلى تحسن كبير في شعور المرأة ومظهرها”.

تقلل الدورة الشهرية من الانتفاخ


قد تشعرين بالانتفاخ وعدم الراحة قبل الدورة الشهرية ، لكن فائدة الدورة الشهرية هي تقليل الانتفاخ وزيادة التمثيل الغذائي. يقول الدكتور بوث: “تتبع هذه الفترة انخفاضًا في هرمون البروجسترون ، وهو هرمون يشجع على احتباس الماء ويبطئ عملية التمثيل الغذائي”. “عادة بعد يوم أو يومين من بدء الدورة يكون هرمون البروجسترون منخفضًا ومعظم النساء يفقدن وزن الماء ويستقلبن الكربوهيدرات بشكل أفضل.”

الدورة الشهرية هي منظف طبيعي للجسم


تعد الدورة الشهرية عملية تطهير طبيعية للجهاز الداخلي ، حيث تطلق البكتيريا من داخل الجهاز التناسلي وتساعد على تفريغ الحديد الزائد. يمكن أن تساعد “عملية التنظيف” هذه في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. عند قمع أو إيقاف الدورة الشهرية باستخدام حبوب منع الحمل ، قد تتداخل مع نمو الثدي والعظام. تتأثر مستويات الخصوبة أيضًا عندما لا تأتي دورتك الشهرية لفترة طويلة. هذه إحدى فوائد وجود فترة غير مرئية أو يمكن ملاحظتها ، لكنها قوية.

قد تؤدي الدورة الشهرية إلى التخلص من الإحباط والغضب المكبوتين


وفقًا للطب الصيني التقليدي ، يلعب الكبد دورًا محوريًا في كل من الدورة الشهرية وصحة الجسم بالكامل. عندما تكون طاقة الكبد راكدة ، تعاني النساء من التهيج وضيق الصدر ومشاعر الإحباط والغضب. ترتبط أعراض ما قبل الحيض أو متلازمة ما قبل الحيض بانسداد تشي الكبد. اثناء الدورة يطلق الكبد Qi الذي يتراكم كل شهر ؛ يمكنك الاستفادة منه بالشعور بأنك أخف وزنا وسعادة وحرية!

5/ اضرار الدورة الشهرية الغير منتظمة

قد يعني عدم انتظام الدورة الشهرية فقدان فترات متعددة متتالية أو فقدان دورتك الشهرية إلى أجل غير مسمى. تعاني النساء اللواتي يعانين من فترات غير منتظمة في بعض الأحيان من تقلبات حادة أو غير متوقعة في تدفقهن.

ما هي سلبيات الدورة الشهرية؟ , قد تشمل الآثار الجانبية لعدم انتظام الدورة الشهرية ما يلي:

  • نزيف شديد
  • نزيف خفيف
  • ألم شديد أو تقلصات
  • الغثيان أو القيء
  • نزيف أو نزول دم بين الحيض
  • النزيف أو التبقع بعد ممارسة الجنس

إذا كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية أو أي من آثارها الجانبية ، فمن المهم أن تري طبيبك.

6/ هل يمكنني الحمل بعد انتهاء دورتي مباشرة؟


نعم ، على الرغم من عدم احتمال حدوث ذلك. إذا مارست الجنس دون استخدام وسائل منع الحمل ، فيمكنك الحمل في أي وقت خلال دورتك الشهرية ، حتى أثناء الدورة الشهرية أو بعدها مباشرة.

يمكنك أيضًا أن تحملي إذا لم يكن لديك دورة شهرية من قبل ، أو أثناء الدورة الشهرية الأولى ، أو بعد المرة الأولى التي تمارسين فيها الجنس.

الفرق بين اعراض الحمل و اعراض الدورة الشهرية

متى تحس المرأة الحامل بأعراض الحمل؟ دليل شامل

لا يوجد وقت “آمن” في الشهر يمكنك فيه ممارسة الجنس بدون وسائل منع الحمل وعدم المخاطرة بالحمل..

ولكن هناك أوقات في دورتك الشهرية تكونين فيها أكثر خصوبة ، وهذا هو الوقت الذي تزداد فيه احتمالية حدوث الحمل.

المصادر theadventurouswriter / womenshealthnetwork / nhs / medicinenet

التعليقات مغلقة.