Take a fresh look at your lifestyle.

الفرق بين اعراض الحمل و اعراض الدورة الشهرية

نظرًا لأن أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل قبل غياب الدورة الشهرية يمكن أن تكون متشابهة جدًا ، فقد يكون من الصعب التمييز بين الاثنين.

تتساءل العديد من النساء عن الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية ، والوقت الذي يمكن استغراقه قبل معرفة ما إذا كن قد أصبحن حوامل.

قد يكون الأسبوعان بين التبويض واختبار الحمل مرهقين. تعرف على الفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل لجعل الانتظار أكثر واضح.

1/ أعراض الدورة الشهرية مقابل أعراض الحمل

إنها حقيقة قاسية أن اعراض ما قبل الدورة الشهرية وعلامات الحمل المبكرة متطابقة تقريبًا. السبب؟ أنت تنتجين المزيد من البروجسترون في الأسبوع التالي للإباضة ، سواء كنت حاملاً أم لا. البروجسترون هو الهرمون المسؤول عن العديد من أعراض الدورة الشهرية ، مثل الانتفاخ وألم الثدي وتقلب المزاج.

ذات صلة:

إذا لم تكوني حاملاً ، فسوف تتوقفين عن إفراز الهرمون بعد حوالي 10 أيام من التبويض. (مع تلاشي المستويات ، تهدأ الأعراض ، وتتلاشى بطانة الرحم ، و تبدا الدورة الشهرية). إذا كنت حاملاً ، فستستمرين في إنتاج هرمون البروجسترون (وتعاني من أعراض تشبه أعراض الدورة الشهرية)

2/ الدورة الشهرية

اعراض الدورة الشهرية

تحسب الدورة الشهرية من اليوم الأول للنزيف في شهر معين ، خلال الإباضة ، إلى اليوم الأول للنزيف في الشهر التالي.

يمكن أن تستمر الدورات عامة من 21-45 يومًا عندما تبدأ المرأة في الحيض لأول مرة ، ولكنها تقل عمومًا إلى 21-34 يومًا بعد عامين. متوسط ​​وقت الدورة هو 28 يومًا. بعد حوالي 14 يومًا من بدء الدورة الشهرية للمرأة ، تبدأ الإباضة.

تحدث الإباضة عندما تخرج بويضة من أحد المبيضين. في كل مرة تبيض المرأة ، يتم إطلاق البويضة الأكثر نضجًا. تنتقل هذه البويضة إلى أسفل إحدى قناتي فالوب باتجاه الرحم. قبل أن تصل البويضة إلى الرحم ، تتكاثف بطانة الرحم بالدم والأنسجة الإسفنجية من أجل التحضير للالتصاق المحتمل للبويضة المخصبة.

في فترة نموذجية ، عندما تصبح البويضة غير مخصبة ، يفرز جسمك هرمونات تبدأ الحيض. أثناء الحيض ، يتسبب البروستاجلاندين في تقلص عضلات الرحم وإخراج الدم والأنسجة الزائدة عبر المهبل.

ذات صلة: فوائد دوفاستون للحمل و حل مشاكل الدورة الشهرية

في المقابل ، عندما يتم تخصيب البويضة بواسطة خلية منوية أثناء السفر عبر قناة فالوب ، ستبدأ خلاياه في الانقسام. بمجرد وصول البويضة الملقحة (الزيجوت) إلى الرحم ، قد تلتصق بجدار الرحم السميك. يُشار إلى هذا باسم الانغراس ويمثل بداية الحمل – ويحدث هذا عادةً بعد 6-12 يومًا من الإباضة. بعد الزرع ، يشار إلى البيضة الملقحة باسم الكيسة الأريمية.

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن ما يقرب من نصف جميع البويضات المخصبة لا يتم زرعها ويتم تفريغها خلال فترة الدورة الشهرية. إذا نجحت الكيسة الأريمية في الالتصاق وبدأت في تطوير الكيس الأمنيوسي ، فيُشار إليها بعد ذلك بالجنين.

3/ أعراض الدورة الشهرية


تختلف كمية الدم والأنسجة التي يتم إلقاؤها أثناء الحيض من امرأة إلى أخرى ، ولكنها قد تكون أقل مما تعتقدين – متوسط ​​الكمية يعادل حوالي ملعقتين كبيرتين.

  • يمكن أن يكون دم الحيض ورديًا أو أحمر أو بنيًا وفي بعض الأحيان يكون به تكتلات من الأنسجة.
  • يحدث الحيض بشكل عام لمدة 2 – 7 أيام ، ولكنه عادة ما يكون أخف وأقصر عندما تبدأ الدورة الشهرية لأول مرة.
  • يبدأ الحيض منذ أن تبلغ الفتاة سن البلوغ (عادة بين سن 11 و 14) طوال فترة انقطاع الطمث (عادة حوالي سن 50).

ذاث صلة: 8 أطعمة تساعد في محاربة اعراض الدورة الشهرية

بالإضافة إلى خروج الدم عن طريق المهبل ، تشمل أعراض الدورة الشهرية الشائعة ما يلي:

  • تقلصات في البطن أو الحوض
  • احتباس الماء (الانتفاخ)
  • الصداع والتعب
  • طراوة الثدي
  • تقلب المزاج والتهيج
  • البثور / تفشي حب الشباب
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام
  • تختلف شدة هذه الأعراض لكل امرأة ، وغالبًا ما تتقلب طوال حياة المرأة. قد تختلف الأعراض من دورة إلى أخرى.

تجد العديد من النساء أنه من المفيد تتبع الدورة الشهرية وأعراض الدورة لتحديد النمط. هذا مفيد أيضًا إذا كنت تحاولين الحمل لأنه يمكنك تحديد أوقات الإباضة في الشهر ، وبالتالي يكون لديك أعلى احتمالية للحمل.

4/ أعراض الحمل المبكر


يسهل تفويت العديد من أعراض الحمل المبكرة لأنها تحاكي أعراض الدورة الشهرية بشكل وثيق. لهذا السبب ، من المهم ملاحظة أن المعاناة من بعض هذه الأعراض لا تشير بالضرورة إلى الحمل.

ومع ذلك ، إذا كنت تشكين في أن الحمل محتمل ، فمن الأفضل دائمًا أن تكون آمنًا من نادم بعد ذلك، وأن تؤكدي ما إذا كنت حاملاً قبل الانخراط في أي أنشطة قد تكون ضارة بالجنين النامي.

ذات صلة:

علامات الحمل من الوجه و اعراضه على البشرة,المهبل

10 علامات تغيرات البشرة و الجلد أثناء الحمل و كيفية علاجها

تطور نمو الجنين اثناء اسابيع الحمل لحظة بلحظة

الامساك عند الحامل اسبابه و طرق علاجه و اسئلة شائعة

اسابيع الحمل / مراحل نمو الجنين طيلة 40 اسبوع بالتفصيل

الإسهال أثناء الحمل اسبابه و طريقة علاجه

تشمل أعراض الحمل المبكرة قبل تدفقات الدورة الشهرية ما يلي:

  • نزيف الانغراس (اكتشاف) وتشنجات. تحدث هذه الأعراض عندما تلتصق البيضة الملقحة بجدار الرحم. عند حدوث الانغراس ، غالبًا ما يتمزق الأوعية الدموية في جدار الرحم ، مما يؤدي إلى حدوث نزيف. في حين أن هذا قد يبدو مشابهًا لبداية الدورة ، إلا أن التدفق يميل إلى أن يكون أخف بكثير. بالإضافة إلى ذلك ، يميل الدم إلى الاختلاف في اللون من الدورة المعتادة للمرأة ، وعادة ما يظهر باللون الوردي أو البني الغامق .
  • استفراغ و غثيان. بينما يميل غثيان الصباح إلى الظهور حتى شهر أو شهرين من الحمل ، قد تعاني بعض النساء من هذه الأعراض بعد فترة وجيزة من الانغراس. قد يستمر غثيان الصباح طوال فترة الحمل ، أو قد يتبدد بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • إفرازات مهبلية. بصرف النظر عن النزيف ، ستلاحظ بعض النساء إفرازات بيضاء حليبيّة. يحدث هذا بسبب زيادة إنتاج الخلايا وزيادة سماكة بطانة الرحم ، ويمكن أن يستمر طوال فترة الحمل.
  • التعب والإرهاق. يعد هذا من أعراض الحمل المبكرة الشائعة جدًا لأن مستويات هرمون البروجسترون في الدم ترتفع ويمكن أن تسبب النعاس. يساعد البروجسترون في الحفاظ على الحمل ، ويساهم في نمو الغدد المنتجة للحليب في الثدي. يمكن ملاحظة هذه الأعراض في وقت مبكر بعد أسبوع من الحمل.
  • الم الثدي. على غرار أعراض الدورة الشهرية ، يمكن للتغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل أن تجعل الثديين مؤلمين.
  • كثرة التبول. يحدث بسبب زيادة الدورة الدموية في جسم المرأة الحامل. نظرًا لأن مهمة الكلى هي معالجة الدم ، ينتهي الأمر بمخلفات السوائل الزائدة في المثانة. سيستمر هذا طوال فترة الحمل ، ومن المحتمل أن يتفاقم في الثلث الأخير من الحمل حيث يمكن للطفل النامي أن يضغط مباشرة على المثانة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم. ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية هو أحد الآثار الجانبية لزيادة تدفق الدم أثناء الحمل. يتم زيادة التمثيل الغذائي في الجسم ، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الجلد ، وبالتالي رفع درجة حرارة الجسم.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور. يمكن أن يحدث كل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام والملاحظة المفاجئة للاشمئزاز الشديد من الأطعمة المفضلة لديك في وقت مبكر من الحمل. في حين أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام تحدث أحيانًا أثناء الحيض ، إلا أن النفور من الطعام نادر جدًا.

أجرت جمعية الحمل الأمريكية استطلاعًا للرأي حول مؤشرات الحمل المبكرة التي لاحظتها النساء. أظهرت النتائج أن:

  • ذكرت 29٪ من النساء أن الدورة الشهرية الضائعة هي العلامة الأولى
  • أبلغت 25٪ من النساء عن الغثيان أو غثيان الصباح
  • أبلغت 17٪ من النساء عن تغير في الثديين (الرقة والحجم)
  • إذا كنت تعتقدين أنك حامل ، يجب عليك إجراء اختبار الحمل واستشارة الطبيب الخاص بك.

5/ الفرق بين أعراض الدورة الشهرية و أعراض الحمل


الفرق الرئيسي بين أعراض الدورة الشهرية والحمل هو الهرمونات التي تسببها.

في حين أن أعراض الدورة الشهرية ناتجة عن تقلب مستويات هرمون البروجسترون والإستروجين ، فإن أعراض الحمل ناتجة عن هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG).

يحفز هرمون HCG المبايض على الاستمرار في إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون ، ويمنع إطلاق أي بويضات إضافية. يبدأ في الظهور أولاً في دم المرأة وبولها بعد أيام قليلة من الانغراس. لن يكون لدى المرأة اختبار حمل إيجابي قبل وجود هذا الهرمون بمستويات عالية بما يكفي.

تكون مستويات هرمون HCG في البول أكثر تنوعًا ودائمًا ما تكون أقل تركيزًا ، وهذا هو السبب في أن اختبار الدم يمكن أن يكتشف الحمل في وقت مبكر وبدقة أكبر.

بالإضافة إلى ذلك ، من غير المحتمل أن يصاحب الدورة الشهرية كثرة التبول وارتفاع درجة حرارة الجسم.

كل من هذه الأعراض ناتجة عن زيادة تدفق الدم حيث يتكيف جسم المرأة الحامل لدعم الجنين النامي. بعض النساء يعانين من الغثيان خلال فترة الحيض ، في كثير من الأحيان خلال الدورة الشهرية ، ولكن القيء نادر – خاصة إذا لم يكن لديها اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD) أو نوع آخر من الاضطرابات التناسلية.

وبالمثل ، غالبًا ما تصاحب الرغبة الشديدة في تناول الطعام دورتك الشهرية ، ولكن نادرًا ما يحدث نفور من الطعام أثناء الحيض. قد يكون تطوير نفور قوي من أحد الأطعمة المفضلة لديك فجأة إشارة إلى أنك حامل.

في حين أن النزيف يمكن أن يكون ناتجًا عن كل من الحيض والزرع ، فإن نزيف الانغراس سيختلف من حيث أنه يحدث بشكل عام بكميات صغيرة (التبقيع) ، في حين أن الأيام القليلة الأولى من فترة المرأة تكون بشكل عام الأكثر غزارة.

إذا كنتِ تنتظرين دورتك الشهرية وبدلاً من ذلك تنزفين نزيف طفيف لبضعة أيام ، فقد تكونين حاملاً.

أخيرًا ، قد تلاحظ النساء أن إفرازاتهن المهبلية المنتظمة تتغير إلى تناسق أبيض حليبي الناجم عن التغيرات التي يمر بها الرحم – أي زيادة إنتاج الخلايا.

6/ متى يجب زيارة الطبيب

تميل اختبارات الحمل التي لا تحتاج إلى وصفة طبية إلى أن تكون دقيقة إلى حد ما إذا لم يتم إجراؤها في وقت مبكر جدًا ، ولكن الطريقة الوحيدة للتأكد تمامًا هي إكمال اختبار الدم الذي يبحث عن وجود هرمون HCG.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تكشف اختبارات الدم عن هرمون hCG قبل أن يصل إلى مستويات عالية بما يكفي في البول لاختبار إيجابي في الاختبار الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية.

إذا كانت دورتك الشهرية أقل من 14 يومًا بعد الإباضة ، فقد يكون ذلك بمثابة علامة حمراء على أن شيئًا ما يؤثر على قدرتك على الحمل. يمكن أن يكون بسيطًا مثل سوء تقدير الإباضة ، أو يمكن أن يكون حالة تسمى عيب المرحلة الأصفرية. يقول الدكتور كيم: “هذا يعني أن جسمك لا ينتج مستويات كافية من البروجسترون للحفاظ على الحمل”. قد يصف طبيبك هرمون البروجسترون الإضافي بعد الإباضة للمساعدة في إطالة المرحلة الأصفرية.

المصادر plushcare / parents

التعليقات مغلقة.