Take a fresh look at your lifestyle.

الامساك عند الحامل اسبابه و طرق علاجه و اسئلة شائعة

يعد الإمساك عند الحامل مشكلة شائعة ويصاب ما يقرب من نصف جميع النساء الحوامل بالإمساك في مرحلة ما. يحدث الإمساك عندما يكون هناك ألم في البطن أو انزعاج ، وحركات أمعاء صعبة وغير متكررة ، ومرور براز صلب.

1/ أعراض الإمساك أثناء الحمل

يمكن لبعض أعراض الإمساك أن تجعلك تشعر بعدم الارتياح ، لذلك من المهم تحديد العلامات:

حركات الأمعاء النادرة
من أولى علامات الإمساك عدم انتظام الأمعاء. إذا كان لديك حركة أمعاء يومية ، ولكن فجأة لاحظت انخفاضًا في حركة الأمعاء إلى مرة كل يومين ، فقد تكونين مصابة بالإمساك.

براز صلب
قد تلاحظين أن حركات الأمعاء غير المنتظمة يصاحبها براز صلب ، خاصةً تلك التي تؤلم المرور. قد ينتهي بك الأمر إلى قضاء وقت أطول من المعتاد لإخراج البراز أثناء الإجهاد ، مما قد يؤدي إلى نزيف المستقيم والبواسير. البواسير عبارة عن وريد منتفخ وملتهب في أنسجة المستقيم يمكن أن يكون مؤلمًا ومثيرًا للحكة. ومع ذلك ، قد تختفي لعدة أيام وتعاود الظهور مع كل حركة أمعاء. في حالة نزيف المستقيم تأكدي من مراجعة الطبيب.

امتلاء المستقيم
قد تعاني بعض النساء من إحساس بامتلاء المستقيم ، وهو إحساس بانسداد في المستقيم ، والذي يشعر به عندما يكون البراز صلبًا. حتى بعد خروج البراز ، قد يظل هناك شعور بالامتلاء ، مثل الرغبة في التبرز.

وجع بطن
إذا استمر الإمساك ، فقد تشعرين بتقلصات في أسفل البطن أثناء إخراج البراز. قد تواجهين انتفاخًا في أسفل البطن عند عدم إخراج أي براز. يمكن أن يكون هذا مؤشرًا على تراكم الفضلات في الأمعاء.

غازات بالبطن
الإمساك سبب شائع للغازات والانتفاخ. على الرغم من أن ألم الغازات شديدة في بعض الأحيان ، إلا أنه يمكن تخفيفها بالتجشؤ أو خروج الغازات. في بعض الأحيان ، قد يسبب ألمًا في الصدر أيضًا.

فقدان الشهية
قد تعاني من فقدان الشهية بسبب الغازات والانتفاخ. نظرًا لأنك غير قادرة على إخراج البراز ، فستفقدين في النهاية الرغبة في تناول الطعام. وهذا بدوره يحرم الجسم من الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد في تخفيف حركات الأمعاء.

2/ ما سبب الامساك عند الحامل؟

يمكن أن تساهم المستويات المنخفضة من الألياف الغذائية في النظام الغذائي في حدوث الإمساك للحامل – كما هو الحال في أي وقت آخر. ومع ذلك ، هناك أسباب تجعل الإمساك أكثر شيوعًا أثناء الحمل.

يمكن أن تؤدي الزيادة في هرمون الحمل البروجسترون إلى عمل أمعائك بكفاءة أقل وتحرك طعامك بشكل أبطأ عبر الأمعاء. يُعرف هذا بانخفاض حركية المعدة.

قد يتسبب القلق وقلة التمارين البدنية ايضا في الاصابة بالامساك عند الحمل

ذات صلة: فوائد دوفاستون للحمل و حل مشاكل الدورة الشهرية

سبب آخر للإمساك هو الأدوية والمكملات التي تتناولها بعض النساء عند الحمل. يمكن للأدوية الموصوفة للغثيان والقيء ومضادات الحموضة لحرقة المعدة وبعض أدوية الألم القوية أن تسبب الإمساك لدى بعض النساء. يمكن أن تؤدي المكملات الغذائية مثل الحديد والكالسيوم وكذلك بعض الفيتامينات المتعددة إلى الإصابة بالإمساك.

إذا كنت تأخذين أيًا من هذه خلال فترة الحمل وتعاني من الإمساك ، فتحدثي مع طبيبك حول ما إذا كان التغيير في صياغة الدواء أو المكمل الغذائي الخاص بك يمكن أن يساعدك. في بعض الأحيان ، يمكن أن يؤدي التغيير البسيط للعلامة التجارية أو الجرعة إلى تقليل الإمساك. ومع ذلك ، يختلف كل شخص عن الآخر ، وقد تعمل التركيبة التي تسبب الإمساك لشخص ما بشكل جيد مع شخص آخر.

ذات صلة:

الفرق بين اعراض الحمل و اعراض الدورة الشهرية

اعراض الدورة الشهرية كيفية حسابها و تقليل اضرارها

تطور نمو الجنين اثناء اسابيع الحمل لحظة بلحظة

3/ اضرار الامساك عند الحامل

بالإضافة إلى حركات الأمعاء غير المنتظمة ، يمكن أن يسبب الإمساك الانتفاخ ، وعدم الراحة في المعدة ، والبراز الصلب والجاف الذي يؤلم المرور. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الشعور بأن البراز لم يمر بالكامل. يمكن أن يكون الإمساك مزعجًا بشكل خاص أثناء الحمل.

  • في معظم الحالات ، يكون الإمساك أثناء الحمل قصير الأمد ويزول بدون علاج أو يُعالج بالحد الأدنى من العلاج. ومع ذلك ، في حالات نادرة ، يمكن أن يتسبب الإمساك لفترات طويلة في انحشار البراز ، الأمر الذي قد يحتاج إلى إزالة من قبل الطبيب.
  • يمكن أن يتسبب الاستخدام المستمر لأنواع معينة من الملينات في “نسيان” الأمعاء لطريقة دفع البراز عبر الأمعاء.
  • يمكن أن تسبب هذه الأدوية أيضًا اختلالًا في توازن السوائل والإلكتروليتات لدى بعض الأشخاص. عادة ما تؤثر مثل هذه المشكلات على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى ، مثل مرض السكري أو أمراض الكلى.
  • من الأفضل التحدث إلى الطبيب حول أنواع الملينات التي يجب تناولها وعدد مرات تناولها

4/ كيف يمكنك منع أو علاج الإمساك عند الحامل؟

إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في منع حدوث الإمساك أو علاجه إذا كنت تعاني منه بالفعل:

  • تناولي نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف: من الناحية المثالية ، ستستهلك 25 إلى 30 جرامًا يوميًا من الألياف الغذائية من الفواكه والخضروات وحبوب الإفطار والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والنخالة. يساعد ذلك في ضمان زيادة حجم البراز الذي يسهل إفرازه.
  • اشربي الكثير من السوائل: من المهم شرب الكثير من السوائل ، لا سيما عندما تساعد زيادة تناول الألياف في ضمان ليونة البراز. اشربي 10 إلى 12 كوب من السوائل كل يوم. إنه مزيج من نظام غذائي غني بالألياف والكثير من السوائل التي تساعدك على التخلص من النفايات. قد يؤدي العرق ، والمناخ الحار / الرطب ، والتمارين الرياضية إلى زيادة حاجتك إلى سوائل إضافية.
  • ممارسة الرياضة بشكل روتيني: إذا كنت غير نشط ، فإن لديك فرصة أكبر للإصابة بالإمساك. يساعد المشي والسباحة وغيرهما من التمارين المعتدلة على عمل الأمعاء عن طريق تحفيز أمعائك. حدد موعدًا للتمرين ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 20-30 دقيقة لكل منهما.
  • الادوية التي لا تستلزم وصفة طبية: هناك منتجات لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي قد تساعد في تليين حركة الأمعاء وتقليل الإمساك. تحدثي دائمًا إلى الطبيب الخاص بك قبل استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • قللي أو تخلص من مكملات الحديد: قد تساهم مكملات الحديد في الإمساك. غالبًا ما تلبي التغذية الجيدة احتياجاتك من الحديد أثناء الحمل. يمكن أن يقلل تناول جرعات صغيرة من الحديد طوال اليوم بدلاً من تناوله دفعة واحدة من الإمساك. تحدثي إلى طبيبك حول فحص مستويات الحديد والتوصيات لإدارة تناول الحديد أثناء الحمل. ابحثي عن طرق طبيعية للحصول على الحديد هنا.
الحمل على الحامل

5/ الإمساك عند الحامل في الشهور الأولى

يميل الإمساك إلى البدء في وقت مبكر مع ارتفاع مستويات البروجسترون ، حوالي الشهر الثاني إلى الشهر الثالث من الحمل. قد يزداد الأمر سوءًا مع تقدم الحمل ونمو الرحم.

6/ اسئلة شائعة حول الامساك في الحمل

هل الإمساك أثناء الحمل خطير ؟

عادة لا ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون الإمساك أثناء الحمل من أعراض مشكلة أخرى. إذا كنت تعانين من إمساك شديد مصحوبًا بألم في البطن ، أو بالتناوب مع الإسهال ، أو إذا خرجت مخاطًا أو دمًا ، فاتصلي بطبيبك أو ممرضة التوليد على الفور.

أيضًا ، يمكن أن يؤدي الإجهاد أثناء حركة الأمعاء أو تمرير البراز الصلب إلى البواسير أو تفاقمها ، وهي أوردة منتفخة في منطقة المستقيم. يمكن أن تكون البواسير مزعجة للغاية ، على الرغم من أنها نادرًا ما تسبب مشاكل خطيرة. في معظم الحالات ، تختفي بعد فترة وجيزة من ولادة طفلك. ومع ذلك ، إذا كان الألم شديدًا ، أو إذا كنت تعانين من نزيف في المستقيم ، فاتصلي بطبيبك.

هل الامساك عند الحامل يؤثر على الجنين؟

إذا كنت حاملاً ، فلا داعي للقلق من أن الإمساك سيؤثر على طفلك لأن عدم الراحة يحدث في أمعاء الأم وأمعائها ولا ينتقل إلى الطفل. لا يتم امتصاص معظم المسهلات جيدًا في مجرى الدم ويمكن تناولها أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية ، ولكن عليك دائمًا مراجعة الصيدلي او طبيبك قبل تناول الدواء أثناء الحمل.

متى يختفي الامساك عند الحامل ؟

متى أتوقع انتهاء الإمساك وأنا حامل؟ بالنسبة لبعض النساء ، يستمر الإمساك طوال فترة الحمل مع ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون. ومع ذلك ، إذا قمت بتغيير عاداتك في تناول الطعام وممارسة الرياضة ، فعادة ما تبدأ الأمور في التحرك بسلاسة أكبر بعد ايام قليلة .

هل الضغط أثناء الإمساك يضر الجنين؟

بالنسبة لمعظم حالات الحمل التي تتقدم دون أي مشاكل ، فإن الضغط ليس مصدر قلق كبير. يقول الدكتور هاميلتون: “الضغط لن يؤذي الطفل ، ولكن يمكن أن يؤدي إلى البواسير والشقوق الشرجية التي يمكن أن تكون مؤلمة للغاية وغير مريحة للأم”. على الرغم من عدم وجود مخاطر صحية خطيرة ، إلا أن البواسير يمكن أن تكون مؤلمة للغاية. ومع ذلك ، هناك طرق للمساعدة في تجنب البواسير أثناء الحمل ، مثل الحصول على ما يكفي من الألياف والبقاء رطبة. إذا أصبت بها ، فليس من الصعب علاج البواسير بشكل عام ، وحتى حمام بسيط يمكن أن يساعد في تحسينها بشكل كبير.

هل سيستمر الامساك بعد إنجاب الطفل؟

هناك عدة أسباب لاستمرار الإمساك بعد الولادة. غالبًا ما تعاني النساء اللائي خضعن لعملية قيصرية من الإمساك لبضعة أيام حتى تعود حركات الأمعاء المنتظمة. قد تتردد النساء المصابات بغرز جراحية بعد الولادة المهبلية في استخدام المرحاض ، مما قد يؤدي إلى تراكم في أمعائهن.

إذا كنت قد تناولت مسكنات قوية للألم بعد ولادة طفلك ، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى الإمساك.

غالبًا ما تكون الأمهات الجدد أكثر انشغالًا من المعتاد في الأسابيع والأشهر القليلة الأولى من الأمومة. قد يبدو أن الاعتناء بنفسك أصبح أقل أهمية ، لكن صحتك لا تقل أهمية الآن عما كانت عليه أثناء الحمل. تأكدي من تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة الغنية بالألياف بالإضافة إلى زيادة تناول السوائل أثناء الرضاعة الطبيعية لتشجيع حركة الأمعاء الصحية ، حتى عندما تكونين مشغولة.

المصادر medicalnewstoday / parenting.firstcry / pregnancybirthbaby / whattoexpect / americanpregnancy / austinregionalclinic

التعليقات مغلقة.