Take a fresh look at your lifestyle.

اضرار الكولاجين و فوائده وطرق تحصيل الكولاجين الطبيعي

ينفق الناس الكثير من المال في محاولة لمكافحة عملية الشيخوخة الحتمية. سواء كانت الجراحة التجميلية ، أو البوتوكس ، أو حقن الفيلر ، أو التقشير الكيميائي ، أو علاجات الليزر ، فإن الجميع يبذل قصارى جهده لتأخير علامات الشيخوخة والحفاظ على بشرة صحية وشبابية قدر الإمكان ، لأطول فترة ممكنة!

ومع ذلك ، يبقى استخدام “كولاجين الجسم” ، وهو بروتين مضاد للشيخوخة يعمل على إبطاء آثار التقدم في العمر على بشرتنا ، من أكثر الأساليب شمولية وطبيعية. هذا هو السبب في أن مكملات حبوب الكولاجين قد اجتاحت عالم التجميل ومستحضرات التجميل ، فإن الكولاجين يوفر ميزة كونه متوفرًا بأشكال مختلفة. وإذا أراد الجميع الحصول على هذا البروتين الأساسي للبشرة ، فهناك سبب وجيه لذلك.

لذا قبل أن تتجه بسرعة وتحاول زيادة مستويات الكولاجين لديك ، إليك كل ما تحتاج لمعرفته حوله حيث سنتكلم على ما هي فوائد الكولاجين؟ ما هو الكولاجين الذي يجب اختياره لجمال البشرة؟ و اين تجده !! هنا سنقدم لك كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا البروتين النشط الرائع لمكافحة الشيخوخة!

1/ ما هو كولاجين الجسم؟

هل سمعت من قبل عن الكولاجين؟ أخذت اسمها من الكلمة اليونانية “Kollagen” المكونة من كلمتين “Kolla” و “gene”. الأول يعني الغراء والثاني يشير إلى العنصر الذي يولد.

الكولاجين هو بروتين هيكلي يتكون من الأحماض الأمينية. إنه أحد المكونات الأساسية للجسم. إنه موجود في كل من خلايانا ، في جلدنا ، وأوتارنا ، وغضاريفنا وأربطتنا.

يلعب الكولاجين دورًا رئيسيًا في الجسم لأنه يضمن التماسك والمرونة وتجديد جميع الأنسجة. بدون هذا البروتين ، لا يمكن للجسم أن يعمل على النحو الأمثل ويتقدم في السن بسرعة كبيرة.

عادة ، جسمنا يصنعه بنفسه … لكن لسوء الحظ ، كل الأشياء الجيدة تنتهي. في الواقع ، من سن 25 عامًا ، يتم استنفاد احتياطيات الكولاجين وهذا يؤدي إلى شيخوخة الجسم كله. وتتسارع هذه الظاهرة بمرور الوقت وتصبح أكثر وضوحًا الوقت.

اقرا ايضا : طريقة الحصول على بشرة صحية ورائعة باستخدام زيت التين الشوكي

2/ أنواع الكولاجين المختلفة

أين يوجد الكولاجين

يحتوي الجسم على حوالي 28 نوعًا من الكولاجين ، لكن الكولاجين الموجود بأعداد كبيرة هو تلك الأنواع من الأول والثاني والثالث. تشكل الثلاثة ما يقرب من 90٪ من هذه البروتينات في الجسم. ما هي أدوارهم؟

النوع الأول من الكولاجين للبشرة

الكولاجين من النوع الأول هو البروتين الأكثر شيوعًا في الجسم. يلعب دورًا مهمًا في الدعم الهيكلي للعظام أو الأنسجة الضامة أو الأعضاء أو الأوعية الدموية.

يتمتع هذا النوع من الكولاجين بمرونة مدهشة تساعد على تهدئة التجاعيد وتعزيز مرونة الجلد. تساعد هذه الفئة من البروتين أيضًا في ترطيب البشرة وصحتها.

بشكل عام ، كلما تقدم الشخص في السن ، كلما انخفض النوع الأول من الكولاجين في الجسم. لذلك ، لعلاج الأعراض الظاهرة الأولى للشيخوخة ، يوصي الاطباء بتناول الكولاجين من النوع الأول.

النوع 2 الكولاجين للمفاصل

تم العثور على الكولاجين للمفاصل في الغضروف لتوفير المرونة . يعتبر هذا النسيج عنصرًا مهمًا في عدة أجزاء من الجسم مثل الأنف أو القصبات الهوائية أو القفص الصدري. يوفر هذا البروتين من النوع الثاني توسيدًا للمفاصل وبالتالي يساهم في صحة المفاصل.

النوع 3 الكولاجين

ينتمي النوع الثالث من الكولاجين إلى فئة البروتينات الليفية. يتم توطينه بشكل أكبر في الأنسجة اللمفاوية أو في نخاع العظام. يتمتع بألياف ذات فروع ، ويحافظ فيما بينها على العناصر المسؤولة عن تكوين خلايا الدم. كما أنه يشارك في التئام الجروح.

نظرًا لوجود هذا النوع من الكولاجين أيضًا في الأدمة ، فهو يعمل بالتآزر مع النوع الأول من الكولاجين.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن 10٪ إلى 20٪ من الكولاجين في الجسم تتكون من أنواع أخرى. هناك ، من بين أمور أخرى ، الكولاجين من النوع الرابع أو الخامس أو العاشر ، ولكل منهم وظائفه ، لكنهم جميعًا يعملون معًا للحفاظ على صحة الجسم.

3/ علامات نقص كولاجين بالبشرة و الجسم

6 علامات مهمة تدل على نقص الكولاجين و هي:

  • التجاعيد
  • السيلوليت
  • فقدان القدرة على الحركة
  • آلام العضلات
  • مشاكل الدورة الدموية
  • الم المفاصل

4/ فوائد الكولاجين للنساء و الرجال

يثبت الكولاجين أنه داعم جيد للبشرة ولجميع هياكل الجسم.

لهذا السبب ، يتجه المزيد والمزيد من الناس إلى مكملات الكولاجين. لكن ما هي التأثيرات المختلفة لهذا الأخير على الجسم؟

1. يحسن جمال البشرة

الكولاجين له خاصية علاجية ويساهم في تقوية الجلد. يعزز هذا البروتين مرونته وكذلك ترطيبه.

إن استهلاك هذا الكولاجين يجعل من الممكن تأخير شيخوخة الجلد. بمعنى آخر ، يبطئ ظهور الخطوط الدقيقة أو التجاعيد ويشجع على تجديد الجلد.

2. يعزز نمو الشعر الصحي والأظافر الصحية

يساهم الإمداد الجيد بالكولاجين في الجسم في التجديد الصحيح لبصيلات الشعر وبالتالي يساهم في نمو شعر صحي وسميك. حتى أنه يبدو أنه يعالج تساقط الشعر. كما يدعم الكولاجين صحة الأظافر وكذلك الأسنان.

3. يساهم في صحة المفاصل

هل تعانين من آلام المفاصل؟ هل يفيد الكولاجين للمفاصل؟ تسلط العديد من الدراسات الضوء على فوائد الكولاجين للمساعدة في الحفاظ على غضروف المفصل. من خلال دعم هذا الأخير ، فإنه يمنع الاضطرابات التنكسية للمفاصل ويعزز مرونتها. كما أنه يمنع التهاب المفاصل أو آلامها.

4. يحافظ على صحة القناة الهضمية

هل تعانين من مشاكل معوية؟ يمكن أن يساعد الكولاجين الجهاز الهضمي. حيث يتمتع الكولاجين بالقدرة على غرس الأحماض الأمينية التصالحية التي تكسر البروتينات وتهدئ المعدة بينما تساعد في التئام جدران الخلايا التالفة.

تساعد الأحماض الأمينية في الكولاجين أيضًا على إعادة بناء الأنسجة التي تبطن القناة الهضمية و القولون وتهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي. لذلك ، الكولاجين ليس فعالًا فقط في علاج الخلل المعوي ، بما في ذلك الإسهال ، ولكنه قد يكون مفيدًا أيضًا بشكل خاص لالتهاب القولون التقرحي ومرض كرون والارتجاع الحمضي.

5. يزيد من التمثيل الغذائي ويحسن كفاءة الطاقة

يساعد الكولاجين في تحويل الفيتامينات والمعادن الحيوية ، مما يساعد على زيادة التمثيل الغذائي لديك وتعزيز نمو كتلة الجسم النحيل. من خلال استهلاك الكولاجين و فيتامين سي ، فإنك تمنح جسمك الأدوات التي يحتاجها لإنتاج بروتين ضروري للحفاظ على حيوية جيدة وإنتاج طاقة عالية.

بالإضافة إلى ذلك ، وجد أن الجلايسين يلعب دورًا حيويًا في عمل الجهاز الهضمي والجهاز العصبي المركزي ، وهما عاملان مهمان في الأمل في الحفاظ على جسم شاب وصحي لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يحسن عمل مضادات الأكسدة على الجسم والعناية المضادة للشيخوخة بشكل عام.

6. يقوي الشعر والأسنان والأظافر

هل تعانين من أظافر هشة أو متكسرة؟ هل تعانين من مشاكل ترقق الشعر؟ غالبًا ما يقع اللوم على نقص الكولاجين. الكولاجين مكون أساسي لشعرك و أسنانك وأظافرك. يمكن أن يساعد النظام الغذائي المتوازن الغني ببروتين الكولاجين في عكس الاتجاه نحو الحصول على شعر قوي وسميك وأظافر صحية.

7. تحسين وظائف الكبد

هل تعلم أن الكولاجين يمكن أن يكون مفيدًا للغاية في إزالة السموم من الجسم وتحسين صحة القلب والكبد؟ يساعد الجليسين في تقليل الضرر الذي يلحق بالكبد عن طريق امتصاص المواد الضارة مثل السموم والكحول. ستندهش أيضًا من معرفة أنه يمكن أيضًا استخدام الجلايسين لتقليل تلف الكبد الناجم عن الكحول وأشكال أخرى من إصابات الكبد المزمنة أو الحادة.

8. يحمي صحة القلب والأوعية الدموية

يساعد برولين الأحماض الأمينية على تقليل تراكم الدهون عن طريق السماح لجدران الشرايين بإفراغ الدهون المتراكمة في مجرى الدم بسهولة أكبر. كما أنه يساعد على التحكم بشكل أفضل في ضغط الدم وإصلاح أنسجة الشرايين والمفاصل.

بالإضافة إلى ذلك ، يعمل الأرجينين على تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك الذي يسمح بتوسيع الأوعية بشكل أفضل ، وبالتالي تحسين الدورة الدموية.

5/ ما هي فوائد الكولاجين للبشره؟

  • يحتوي الكولاجين على العديد من الخصائص المضادة للشيخوخة:
  • يساعد في محاربة الجفاف بفضل قدرته على الاحتفاظ بالمياه في الأنسجة.
  • يساعد في محاربة ترهل الجلد بفضل قدرته على تجديد أنسجة البشرة
  • عمل مضاد للأكسدة ومضاد للجذور

اقرا ايضا : 10 أفضل مرطب للبشرة الدهنية وحب الشباب واسعارها من الصيدلية

6/ الأطعمة التي تحفز تكوين الكولاجين الطبيعي في جسمك

الاطعمة الغنية بالكولاجين الطبيعي

أين يوجد الكولاجين

يعتمد جسمك على الأحماض الأمينية والمواد المغذية من الأطعمة الغنية بالبروتين لإنتاج الكولاجين. تعد لحوم البقر والأسماك والدجاج والبيض ومنتجات الألبان من أفضل الأطعمة الغنية بالبروتين التي قد تحتاجها. تتطلب عملية التحويل هذه أيضًا تناول كمية جيدة من فيتامين ج والنحاس والزنك. بينما يمكن توفير فيتامين سي عن طريق الحمضيات والفلفل الأخضر والأحمر والطماطم والخضروات الورقية ، توجد المعادن بشكل أساسي في الأطعمة مثل اللحوم والحبوب الكاملة والمكسرات والفاصوليا.

لسوء الحظ ، مع تقدمك في العمر ، يبطئ جسمك عملية امتصاص العناصر الغذائية وتصنيعها بكفاءة أقل. هذا هو السبب في أن خبراء التغذية يوصون بتناول مكملات الكولاجين بشكل منتظم لمساعدة جسمك على امتصاص جميع العناصر الغذائية الأساسية بشكل أفضل.

فيما يلي قائمة بأفضل الأطعمة التي تعزز إنتاج الكولاجين الطبيعي:

عظام النخاع
يشكل الكولاجين جزءًا كبيرًا من عظام النخاع. وهي غنية جدًا بالبرولين والجليسين ، وهما بروتينات أساسية لصحة الجلد. على سبيل المثال ، سيعزز صنع مرق العظام من استخلاص الكولاجين الذي يتكون منه وستتمتع بفوائده الطبيعية.
مشتقات الحليب
تزيد الأحماض الأمينية الموجودة في منتجات الألبان من تجديد الكولاجين في الجسم. لذلك من المهم لصحة بشرتك أن تستهلك الحليب والزبادي والجبن.
فواكه حمراء
يحتوي التوت على مضادات أكسدة قوية تسمى الليكوبين. هذا الأخير يزيد من قدرة الجسم على إفراز الكولاجين. يجب تناول الفراولة والتوت و توت العليق وغيرها .
الكيوي
الكيوي فاكهة مشهورة بمحتواها من فيتامين سي ، في الواقع ، ستزيد بشكل كبير من إنتاج البروتين المضاد للشيخوخة. بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات A و E المهمة في الحفاظ على بشرة شابة ومتينة.
الأفوكادو
الأفوكادو مضاد قوي للأكسدة وغني بفيتامين E الذي يمنع بشكل فعال فقدان الكولاجين الذي نعاني منه في سن معينة.
سمك السلمون
لكي يحدث انتاج الكولاجين الطبيعي ، يجب تنشيط بعض البروتينات. الزنك الموجود بكثرة في السلمون يحقق ذلك بشكل ممتاز. بالإضافة إلى أن الأحماض الدهنية الموجودة في هذه السمك تغذي البشرة وتحافظ عليه مع مرور الوقت.
ثوم
يشتهر الثوم بآثاره المضادة للالتهابات ، وهو يمتاز بمحتواه الكبير من الكبريت. في الواقع ، هذا العنصر الكيميائي يعزز بشكل كبير إنتاج الكولاجين ويحمي من شيخوخة الجلد المبكرة.
البيض
إن البيض منخفض السعرات الحرارية ومغذٍ للغاية ، ومن المعروف أن البيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تحويل الأحماض الأمينية الموجودة في البيض بشكل كبير في الجسم إلى الكولاجين.
البذور الدهنية
يحتوي البندق واللوز والجوز وفول الصويا وبذور اللفت أو حتى بذور الكتان على دهون جيدة ضرورية لمحاربة الجذور الحرة من أجل الحفاظ على خلايا الجلد.

7/ نصائح لتحسين عمل الكولاجين

  • اتباع نظام غذائي متوازن غني بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين أ ومضادات الأكسدة.
  • إذا لم تكن نباتيًا ، ففكر في تناول مرق العظام قدر الإمكان.
  • يمكن أن يكون للكافيين تأثير ضار على التئام الجروح وتسريع عملية شيخوخة الجلد. لذلك ، فإن الحد من تناول الكافيين أو تقليله يمكن أن يفيدك .
  • يمكن أن يحفز العلاج بالليزر إنتاج الكولاجين في الجلد ويزيده.
  • يمكن أن تحمي التمارين المنتظمة مستويات الكولاجين وتساعد في محاربة علامات الشيخوخة.
  • يساعد الريتينول المشتق من فيتامين أ على زيادة مستويات الكولاجين.
  • يساعد الجينسنغ الموجود في بعض أنواع الشاي على زيادة كمية الكولاجين.

8/ اضرار الكولاجين

هل الكولاجين مضر للبشره؟

حتى الآن ، من المقبول أن الاستهلاك المعقول للكولاجين لا يسبب أي آثار جانبية معروفة. لذلك فهو مكون آمن وخالٍ من المخاطر. الأوقات الوحيدة التي يخشى فيها من الآثار الضارة هي عندما يتم تناولها بأكثر من الجرعة الموصى بها ، أو عندما يكون لدى شخص ما حساسية بطريقة ما من الكولاجين الموفر خارجيًا.

الآثار الجانبية النادرة الملاحظة تتعلق بالانتفاخ أو آلام مؤقتة في المعدة. هذا غالبًا بسبب الحجم الكبير لبروتين الكولاجين. إذا كان لديك حساسية من لحم البقر ، فمن المستحسن بشدة أن تأخذ الكولاجين من أصل بقري. في مثل هذه الحالات ، يمكن أن يكون الكولاجين البحري بديلاً جيدًا.

أيضًا ، إذا كنت حاملاً أو تتناول دواءً ، فمن المستحسن طلب المشورة من الطبيب قبل تناول أي مكمل يحتوي على الكولاجين ، حتى لا يتعارض هذا الأخير مع عمل الدواء الخاص بك.

المصادر medecine-anti-age / weightworld / novoma / nuviline

التعليقات مغلقة.