Take a fresh look at your lifestyle.

اسباب تساقط الشعر و طريقة علاجه مع دورة نموه

عندما يتساقط الشعر بكميات كبيرة بشكل غير طبيعي ، قد يكون هناك عوامل مختلفة. إذا كانت الثعلبة الأندروجينية هي النوع الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر ، فهناك أشكال أخرى موجودة ، عابرة أو طويلة الأمد ، واسعة النطاق أو موضعية. في جميع الحالات ، من الضروري إجراء تشخيص سريع ، إذا لزم الأمر ، من أجل تحديد العلاج المناسب الذي من شأنه أن يعزز نمو الشعر من جديد.

علاج تساقط الشعر

1/ ما هو تساقط الشعر؟

يمكن أن يكون لتساقط الشعر أسباب عديدة ويظهر بطرق مختلفة. عند الرجال ، غالبًا ما يرتبط بالجينات وتأثيرات هرمونات الذكورة التي تسرع دورة حياة الشعر. بعد عدد محدد من الدورات ، يتوقف الشعر عن النمو. لدى النساء أسباب عديدة لتساقط الشعر ، هرمونية وغير ذلك. على سبيل المثال ، الإجهاد ، مشاكل الغدة الدرقية ، مرض السكري ، إلخ. يمكن أن تسبب بعض الأدوية أيضًا تساقط الشعر.

2/ كيف ينمو الشعر؟

في المتوسط ​​، يحتوي رأس الشعر على ما بين 100 و 150000 شعرة والعديد من بصيلات الشعر (كل بصيلة تنتج شعرة واحدة). كل يوم ، نفقد ما بين 50 و 100 شعرة ، والتي تبدأ على الفور في النمو مرة أخرى.

ينمو شعرنا في دورات. في المتوسط ​​من سنتين إلى خمس سنوات عند الرجال ، وثلاث إلى سبع سنوات في النساء ، تنتج البصيلة الشعر بمعدل 2 ملم في الأسبوع (أكثر في الصيف). هذه المرحلة من النمو تسمى “طور التنامي”. ينتهي تدريجياً في غضون أسبوع إلى أسبوعين (“مرحلة التراجع”). ثم يظل الشعر “الميت” ملتصقًا بالجمجمة لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا قبل أن يتساقط. هذه هي “مرحلة التيلوجين”. بمجرد تساقط الشعر ، تستأنف البصيلة مرحلة النمو.

كل بصيلة شعر قادرة على ضمان ما بين 20 و 25 دورة قبل أن تنفد. بمعدل خمس سنوات لكل دورة ، نضمن لك ما بين 100 و 125 سنة من الشعر! لكن في بعض الأحيان تتوقف هذه العملية ويحدث تساقط كبير للشعر بشكل غير طبيعي. عادة ، يُعتبر أن هناك تساقط شعر مرضي عندما يكون عدد الشعر المتساقط كل يوم أكبر من 100 ، أو عندما تفقد منطقة من فروة الرأس شعرًا أكثر من باقي الجمجمة.

توجد وسائل مختلفة لتشخيص تساقط الشعر غير الطبيعي ، على سبيل المثال التقاط صور متتالية لمنطقة ثابتة من فروة الرأس ، لحساب عدد الشعر في طور التيلوجن (مخطط الشعر الضوئي). بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يوفر الفحص المجهري للشعر (trichogram) معلومات حول أسباب هذا التساقط.

3/ ما هي أعراض تساقط الشعر؟

يمكن أن يكون تساقط الشعر موضعيًا أو منتشرًا ، مؤقتًا أو طويل الأمد. الصلع الكلاسيكي الذكوري هو شكل موضعي دائم ، على الجزء العلوي من الجمجمة. تساقط الشعر بعد الولادة ، التخدير العام أو الصدمة النفسية ، المعروف باسم تساقط الشعر الكربي ، هو شكل منتشر عابر ، مع إعادة نمو كاملة في 3 إلى 4 أشهر. يمكن أن يكون بعض تساقط الشعر الموضعي معديًا ، مثل السعفة أو المناعة الذاتية ، مثل داء الثعلبة.

4/ ما هي علاجات تساقط الشعر؟

يعتمد علاج تساقط الشعر على السبب. تُعالج السعفة بدواء ضد الفطريات ، أو داء الثعلبة الكورتيكوستيرويدات أو الأشعة فوق البنفسجية. ينمو تساقط الشعر المنتشر مثل تساقط الشعر الكربي تلقائيًا ولا يتطلب علاجًا ، باستثناء مكملات الحديد في بعض الأحيان مثل ( مكمل الحديد فيروجلوبين ) ايضا يمكن استعمال الزيت المثالي للشعر . يمكن الوقاية من الصلع الذكوري النمطي بالعلاج إذا تم اكتشافه مبكرًا بدرجة كافية. الطعوم الدقيقة المأخوذة من الجانبين ممكنة وتأثيرها طويل الأمد.


ذات صلة :

علاج تساقط الشعر: افضل بخاخات لانبات و تكثيف الشعر

هل حبوب برفكتيل يطول الشعر؟ جميع الاسئلة الشائعة…

علاج تساقط الشعر مع بخاخ الشعر افوجين العجيب

ايجابيات و سلبيات بخاخ minoxidil للنساء ( بخاخ الشعر )

استخدامات , فوائد و اضرار برفكتيل للشعر البشرة و الاظافر

فوائد و طريقة استعمال بخاخ الشعر مينوكسيديل للرجال و النساء..

اضرار و فوائد حبوب هيردال للشعر و نصائح استخدامه و هل تسمن ؟

طريقة استعمال هيرجرو للنساء و الرجال و مدة النتائج مع تجارب البعض

استخدامات وفوائد زيت باراشوت جوز الهند للشعر مع طريقة تطبيقه

التعليقات مغلقة.