Take a fresh look at your lifestyle.

نظام الكيتو للنساء و اختلافاته عن الرجال

إذا كنت تبحثين عن طريقة سريعة وفعالة لفقدان الوزن ، والعثور على المزيد من الطاقة العقلية والبدنية ، وتقليل الالتهابات والسيطرة على مشكلة السكر لديك ، فلا يوجد شيء أفضل من اتباع حمية الكيتو .

لكن هل نظام الكيتو للنساء آمن ؟ أو حتى موصى به؟

1/ لماذا يصعب على النساء إنقاص الوزن (+ لماذا قد تساعد رجيم الكيتو)

حمية الكيتو

إذا بدأت امراة ورجل برنامجًا لإنقاص الوزن معًا ، ومارستا التمرينات نفسها والتزمتا بأهداف السعرات الحرارية ، فمن المرجح ألا يفقد هذا الرجل المزيد من الوزن فحسب ، بل يفعل ذلك بشكل أسرع أيضًا.

تواجه النساء المزيد من العقبات التي تقف في طريقهن لفقدان الوزن ، بما في ذلك:

نظرًا لأن الإناث تستعد دائمًا للحمل المحتمل ، فمن الطبيعي أن يكون لديك ما لا يقل عن 10٪ من مخزون الدهون في الجسم وكتلة عضلية أقل من الذكور.

وبما أن العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون ، فإن الرجال عادة ما يكون لديهم معدل أيض أعلى أيضًا. هذا يعني أنهم يحرقون سعرات حرارية أكثر من النساء في أوقات الراحة ، مما يجعل فقدان الوزن أسهل بالنسبة لهم.

ذات صلة : 10 نصائح عند اتباع نظام الكيتو للنساء بعد سن 40

متلازمة تكيس المبايض غير المشخصة ، أو متلازمة تكيس المبايض ، هي أكثر اضطرابات الغدد الصماء شيوعًا والتي تؤثر على ما يقرب من 10٪ من الإناث ، ومع ذلك فإن 70٪ من النساء المصابات لا يعرفن أنهن مصابات به.

يؤدي عدم التوازن الهرموني هذا إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ومقاومة الأنسولين وزيادة الوزن وصعوبة البقاء خارج نطاق زيادة الوزن / السمنة.

يتسبب انقطاع الطمث أيضًا في تكدس الوزن ، وتحديداً في أسفل البطن. الأيض الأبطأ وانخفاض الهرمونات يخلقان ما يشار إليه بمودة باسم “وعاء الطمث” .

هذه فقط بعض الأسباب الرئيسية التي تجعلك تواجه صعوبة في فقدان الوزن كامرأة. لكن هذا لا يعني أن الكيتو لا يناسبك.

في الواقع ، يمكن أن تكون ممارسة كيتو كامرأة ممتازة لصحتك عندما تفعلين ذلك بشكل صحيح.

ابدأ حمية الكيتو ستحول جسمك من الجري على الكربوهيدرات (واستخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة) إلى الجري وراء الدهون لانتاج الطاقة.

ما يعنيه هذا كأنثى هو أنك تحصلين على:

  • استخدم مخازن الدهون لصالحك. عندما يتكيف جسمك مع الدهون ، فسوف يتعرف على الخلايا الدهنية كمصدر للوقود ، مما يعني أنه يمكنك تناول سعرات حرارية أقل مع ترك جسمك يعمل على التخلص من مخزون الدهون لديك للحصول على الطاقة.
  • تحسين حساسية الأنسولين. عن طريق تقليل كمية السكر (والأنسولين) في مجرى الدم ، قد تحل بشكل طبيعي مشاكل متلازمة تكيس المبايض والخصوبة ومقاومة الأنسولين التي تمنع فقدان الوزن.
  • استعيدي هرموناتك. الكربوهيدرات والسكر الزائد في نظامك الغذائي لهما آثار خطيرة على التوازن الهرموني. أعد ضبط هرموناتك باستخدام كيتو وستبدئين في رؤية الميزان يتزحزح لصالحك.

2/ اختلافات نظام الكيتو للنساء عن الرجال؟

يجب على النساء التفكير والتوفيق بين هذه المواقف السبعة التي لا يتعين على الرجال عادةً التعامل معها عندما يذهبون إلى الكيتو دايت:

1. الهرمونات

ترتبط الهرمونات الأنثوية بكل شيء من التكاثر إلى الإجهاد إلى التمثيل الغذائي. كما أنها تتقلب بناءً على دورات الطمث وقلة النوم وقلة الكربوهيدرات.

لذلك على الرغم من أن الرجال لديهم هرمونات أيضًا ، إلا أن هرموناتك حساسة بشكل خاص للتغييرات الغذائية ونمط الحياة.

ونظرًا لأن نظام الكيتو الغذائي يعد تحولًا جذريًا إلى حد ما بالنسبة لجسمك ، فيمكنك إحداث فوضى في هرموناتك إذا لم تكوني حريصة.

قد تلاحظين:

  • خفض مستويات هرمون الاستروجين في نظام كيتو الغذائي إذا كنت في سنوات إنجاب طفلك. قد يكون أحد أسباب ذلك هو التخلص من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على كمية هائلة من زيت فول الصويا. سترغبين في مشاهدة هذا لأن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الدافع الجنسي وجفاف المهبل واضطرابات في نومك ومزاجك .
  • مستويات أعلى من هرمون الاستروجين إذا كنت في فترة انقطاع الطمث أو في الوقت الذي يسبقه مباشرة. تنخفض مستويات هرمون الاستروجين بشكل طبيعي خلال هذا الوقت ، لذا فإن اتباع نظام غذائي غني بالدهون مثل الكيتو يعد أمرًا جيدًا هنا.
  • زيادة الكورتيزول. يُعرف هرمون الكورتيزول بهرمون التوتر ، ويذهب عندما يشعر أنه لا يوجد ما يكفي من الجلوكوز في نظامك للتعامل مع الإجهاد.

ذات صلة: الفرق بين اعراض الحمل و اعراض الدورة الشهرية

ولكن عندما يكون لديك المزيد من السكر في الدم ، ستزيد أيضًا من الأنسولين وهذا يمنع فقدان الوزن .

2. الدورة الشهرية

يتعين على النساء التعامل مع الدورة الشهرية ومع أعراض الدورة الشهرية المزعجة كل شهر (إذا كانت منتظمة).

ما الذي يجعل الدورة الشهرية صعبة للغاية عند اتباع نظام كيتو الغذائي؟

  • تكون الرغبة الشديدة في تناول الحلويات أكثر حدة ، مما يجعل البقاء في حمية الكيتو تحديًا من المستوى التالي.
  • تشعرين بالانتفاخ وتزنين أكثر لأنك تحتفظين بمزيد من الماء.
  • يعتبر هضم الطعام صراعًا خطيرًا لأنك منتفخة جدًا ويبدو أن الألم ينتشر من بطنك إلى أسفل ، لذا ربما لا تكونين جائعة. قد ترغبين في نقل اللحوم والخضروات الليفية إلى الأطعمة التي يسهل هضمها مثل المأكولات البحرية ويخنات الكيتو المرق والحساء.
  • الصداع ليس مزحة ويمكن أن يتحول إلى صداع كيتو إذا كنت لا تراقبين توازن الماء والكهارل.
  • تشنجات. مجرد الكلمة وحدها تجعلك غاضبة وتريدين أن تتناولي صندوق من الشوكولاتة أو طبق ناتشوز أو نصف لتر من الآيس كريم.

لا يحصل الرجال على كل هذه المشكلات ، لذا من الأسهل عليهم البقاء في الحالة الكيتونية طوال الشهر اما النساء فذلك صعب.

3. التقليل من الكربوهيدرات بسرعة كبيرة صعب احيانا

بينما لا يُنصح بتناول القليل من الكربوهيدرات للرجال الذين يتبعون حمية الكيتو ، لا يمكنك بالتأكيد أن تدعي هذا يحدث كامرأة.

نظرًا لأن جسمك شديد الحساسية للتغيرات الغذائية ، فإن الانخفاض المفاجئ في الكربوهيدرات قد يرسل جسمك إلى “وضع التجويع” حيث سيوقف حرق الدهون ويحتفظ بجميع السعرات الحرارية لأنه يعتقد أنك في مجاعة.

هذه الصدمة لنظامك لن تسبب فقط هرمونات مثل الكورتيزول لوقف فقدان الوزن ، بل قد تكتسب وزناً بالفعل في هذه العملية.

مجرد إضافة القليل من الكربوهيدرات إلى نظامك الغذائي قد يعطي هرموناتك الضوء الأخضر بأن كل شيء على ما يرام ويمكن أن تبدأ عملية فقدان الوزن بدلاً من اكتناز الدهون.

ذات صلة : ريجيم منخفض الكربوهيدرات للمبتدئين

ستحتاجين إلى المزيد من الكربوهيدرات في نظامك الغذائي إذا كنت:

  • نشطة جدا خلال النهار
  • ممارسة الرياضة بمستوى معتدل إلى عالي الكثافة على الأقل 3 مرات في الأسبوع
  • كمال الاجسام / وضع العضلات الهزيلة
  • تواجهين مشكلة في التعافي بعد التدريبات الخاصة بك
  • صعوبة في فقدان الوزن
  • في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث أو سن اليأس
  • الحامل أو الرضاعة

لكنك تحتاجين أيضًا إلى مراقبة سعراتك الحرارية – وليس بالطريقة التي اعتدت عليها.

4. الخطر: عدم تناول سعرات حرارية كافية

يعمل نظام الكيتو الغذائي بشكل طبيعي على قمع شهيتك وبالتالي تقل شعورك بالجوع. في حين أنه من المدهش ألا تبحث عن الطعام على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، إلا أن هذه الميزة قد تجعلك تنسى تناول الطعام تمامًا.

قد تعتقد أن هذا يبدو مذهلاً ، لكنه غير صحي إلى حد كبير.

نعم ، أنت بحاجة إلى خلق عجز في السعرات الحرارية من أجل إنقاص الوزن ، ولكنك تحتاج أيضًا إلى إعطاء جسمك كمية كافية من السعرات الحرارية لأداء وظائفه العديدة المهمة.

لذا تخلص من خوفك من الدهون واحتضنه باسم إنقاص الوزن.

أثناء قيامك بخفض الكربوهيدرات بجدية ، قد تحتاجين إلى مزيد من الدهون في نظام كيتو الغذائي كامرأة إذا كنت:

  • نشطة و تحرقين كثيرًا أثناء اليوم أو التدريبات
  • اذا كنت حامل أو ترضعين
  • تعاني من دورة شهرية غير منتظمة
  • المعاناة من ضباب دماغ منتظم
  • عرضة للعدوى البكتيرية مثل عدوى المسالك البولية ، وعدوى بكتيريا نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة وعدوى الخميرة
  • اشتهاء الحلويات والكافيين بشكل منتظم.

5. الحمل والرضاعة

حمية الكيتو للحامل

هل تحاول الحمل ولا تجدين أي حظ؟

يعد النظام الغذائي الكيتون أحد أكثر الطرق فائدة لتحسين فرصك في الحمل.

تعلم معظم النساء أن لديهن مشاكل في الخصوبة ناجمة عن متلازمة تكيس المبايض ، والتي يمكن أن تتسبب في توقف المبايض عن التبويض وتجعل الحمل مستحيلاً.

ولكن في دراسة أُجريت على نساء مصابات بمتلازمة تكيس المبايض ، حملت امرأتان كانتا تعانيان من العقم في السابق عندما تحولتا إلى نظام كيتو الغذائي منخفض الكربوهيدرات .

ماذا عن حمية الكيتو أثناء الحمل؟

لا تهدف إلى إنقاص الوزن أثناء الحمل. يحتاج طفلك الذي ينمو إلى جميع العناصر الغذائية والسعرات الحرارية الممكنة لتكوين أجزاء حيوية من جسمه.
تجنبي الصيام المتقطع ، مرة أخرى لأن طفلك سوف يحرم من العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو والتطور بشكل كامل.
اضيفي المزيد من الكربوهيدرات لأن الجلوكوز ضروري لبناء العضلات والهياكل الداخلية الهامة الأخرى.
لا تقللي من السعرات الحرارية أثناء الرضاعة الطبيعية لأن هذا هو المسؤول عن إنتاج الحليب. ستلاحظين قلة إدرار الحليب كلما قل عدد السعرات الحرارية التي تتناوليها.

6. يمكن أن تكون وجبات الطعام صعبة

إذا كنت مسؤولة عن طهي وإعداد جميع وجبات الطعام في منزلك ، فقد تشعرين بالعبء لاتخاذ كل من خيارات الكيتو وغير الكيتونية – خاصةً إذا كان لديك أطفال.

سيؤثر ذلك سريعًا على استعدادك للبقاء في حمية الكيتو إذا لم يكن لديك مساعدة في تحضير جميع وجباتك وتلك الخاصة بأي شخص آخر.

ذات صلة : طريقة عمل براونيز كيتو منخفضة الكاربوهيدرات

بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن النساء يميلون إلى النظر إلى أوقات الوجبات على أنها تجمعات اجتماعية أكثر من جلسات إعادة التزود بالوقود ، فقد تشعرين بالعزلة عند التمسك بحمية الكيتو الخاصة بك بينما يكون كل من حولك يستمتعون بسعادة بالاكل المفضل السابق لكي.

المصادر: perfectketo

التعليقات مغلقة.