Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد الصمغ العربي للنساء و الرجال اضراره و طريقة استخدام الصمغ العربي

هل تتساءل ما هو المكون المسمى “الصمغ العربي” الموجود في الأطعمة مثل الكيك والحلويات والآيس كريم والمشروبات الغازية؟ الصمغ العربي هو نوع من الألياف المشتقة من النباتات. يمكنك التفكير في الأمر على أنه “غراء” صالح للأكل ، عامل سماكة طبيعي وموثق يساعد على تماسك المكونات معًا.

يسمح هيكل الصمغ العربي للذوبان في الماء البارد أو الدافئ (بمعنى أنه “قابل للذوبان في الماء”) ، مما يجعله سهل الاستخدام بعدة طرق. نظرًا لأنه منتج طبيعي مشتق من النباتات ، فهو مناسب للنباتيين (على عكس المنتجات الأخرى ذات الصفات المماثلة ، مثل الجيلاتين). كما أنه خالي من الغلوتين بشكل طبيعي ، وعادة ما يكون غير معدّل وراثيًا ويتحمله معظم الناس جيدًا عند استخدامه بكميات مناسبة / صغيرة.

نظرًا لمحتواه الغني بالألياف ، فقد يقدم الصمغ العربي فوائد تشمل زيادة بكتيريا البروبيوتيك في الأمعاء ، وتعزيز الشبع بعد الوجبات ، وإبطاء إفراغ المعدة وتنظيم إفراز الهرمونات ، مما يساعد على إدارة الشهية والوزن.

كل ما قيل ، الصمغ العربي (أو صمغ الأكاسيا) يوجد عادة في الأطعمة المصنعة والمعبأة – كثير منها غني بالسكر وقليلة من الفيتامينات و المعادن ومليئة بالمكونات الأخرى التي يحتمل أن تكون ضارة.علما أن استخدام مكملات الصمغ العربي أو استعمالها في الخبز أو الطهي بكميات صغيرة في المنزل قد لا يكون ضارًا ، فلا يزال من الأفضل الحد من كمية الطعام المعبأ الذي يحتوي على الكثير من الإضافات التي تتناولها بشكل عام.

1/ ما هو الصمغ العربي

الصمغ العربي ، الذي يُطلق عليه أحيانًا اسم أكاسيا صمغ أو مسحوق الأكاسيا ، هو منتج ليفي مصنوع من النسغ الطبيعي المتصلب لنوعين من أشجار الأكاسيا البرية.

بسبب محتواها العالي من الألياف القابلة للذوبان ، يتم استهلاك ألياف الأكاسيا بشكل شائع كمكمل للألياف الغذائية. في صناعة المواد الغذائية ، يستخدم الصمغ العربي كعامل تغليظ أو مستحلب.

تتمتع هذه الألياف بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة ، وهذا هو سبب استخدامها أيضًا في العديد من منتجات المكملات الغذائية في ريجيم الكيتو.

Acacia senegal (L.) ، شجرة من فصيلة نباتات البقول البقولية ، هي الأكثر استخدامًا في صناعة منتجات الصمغ العربي. Vachellia (أكاسيا) هو نوع آخر ينتج علكة مجففة من جذعها وفروعها. تنمو هذه الأشجار بكثرة في السودان ، حيث يتم الآن إنتاج اكثر من 50 بالمائة من الصمغ العربي في العالم ، ولكنها توجد أيضًا في أجزاء أخرى من إفريقيا ، مثل كينيا ومالي والنيجر ونيجيريا والسنغال.

المثير للاهتمام في أشجار الأكاسيا أنها تنتج معظم الصمغ العربي عندما تواجه “ظروفًا معاكسة” ، مثل التربة الرديئة أو الجفاف أو الحرارة المرتفعة. يؤدي هذا في الواقع إلى إتلاف الأشجار إلى حد ما ولكنه يتسبب في زيادة إنتاج الصمغ العربي.يتم تصريف العلكة من قطع اللحاء ، وتنتج الشجرة الواحدة 200 إلى 300 جرام.

يوجد اليوم العديد من الاستخدامات الصناعية والغذائية للصمغ العربي. على سبيل المثال ، الجيلاتين والنشا المعدل والصمغ العربي والبكتين هي الأنواع الرئيسية من اللثة المستخدمة في العديد من منتجات الحلويات. يستخدم الصمغ العربي للمساعدة في استقرار المنتجات بما في ذلك:

  • مجموعة متنوعة من الحلويات ومكونات الخبز
  • منتجات الألبان مثل الآيس كريم
  • شراب
  • الحلوى الصلبة والناعمة
  • الحبر والطلاء والألوان المائية والتصوير ومواد الطباعة
  • سيراميك وطين
  • الطوابع والمغلفات
  • ورنيش الحذاء
  • مستحضرات التجميل
  • فايروركس
  • الأدوية العشبية والحبوب والمعينات
  • المستحلبات التي توضع على الجلد

أسماء الصمغ العربي

في جميع أنحاء العالم ، يطلق على الصمغ العربي العديد من الأسماء ، بما في ذلك صمغ الأكاسيا ، الصمغ العربي ، مسحوق الأكاسيا ، صمغ السنغال ، الصمغ الهندي وغيرها.

2/ فوائد الصمغ العربي

فوائد الصمغ العربي للنساء الحامل

  • له قدرة فعالة على التخلص من سكري الحمل الذي يستمر لدى المرأة بعد الولادة ، حيث ينظم مستويات السكر في الدم بشكل كبير مما يساعد جسم المرأة على التخلص منه فور الولادة.
  • يسرع الصمغ العربي من التئام الجروح وخاصة تلك التي تتعرض لها المرأة بعد الولادة الطبيعية أو جرح عملية قيصرية. حيث يمكن دهن منطقة الجرح بالصمغ العربي بعد طحنه جيداً وخلطه مع القليل من العسل.
  • يقي الصمغ العربي من التعرض لبعض الالتهابات التي تصيب المنطقة الحساسة.
  • يساهم في شد عضلات الرحم وعضلات الحوض ، بحيث يعود كل شيء إلى ما كان عليه قبل الولادة
  • يساعد في علاج مرض التهاب الأمعاء عند النساء الحوامل.

فوائد الصمغ العربي للتخصيص

يعتبر من أكثر المشروبات فعالية في التنحيف والتحكم في الوزن. لاحتوائه على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية ، مما يعطي الشعور بالشبع ويجعل المعدة ممتلئة.
له قدرة فعالة على منع تراكم الفضلات والسموم داخل الجهاز الهضمي مما يمنع انسداد معدلات الحرق والقضاء على الدهون والترهلات المتراكمة على البطن.

فوائد الصمغ العربي للشعر و البشرة

فوائد الصمغ العربي للشعر
  • يستخدم الصمغ العربي في صناعة العديد من كريمات ومراهم العناية بالبشرة. وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الخواص الطبيعية الفعالة في ترطيب البشرة ، وضبط مستويات الزيوت والدهون في خلايا الجسم.
  • يساعد الصمغ العربي على إزالة الكلف والبثور السوداء المزعجة ، بالإضافة إلى دوره القوي في تقليل التجاعيد.
  • يساهم الصمغ العربي في تعزيز جمال الشعر وحمايته من التساقط والتقصف والتلف ، كما يعالج مشكلة قشرة الرأس ومشكلة الثعلبة.

مصدر غني بالألياف الغذائية


الصمغ العربي هو مصدر ممتاز للألياف مع العديد من الفوائد. نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان ، فهو مكون متعدد الاستخدامات يمكنه اضافة العديد من القيم الغذائية للأطعمة والمشروبات ويستخدم في المكملات الغذائية لدعم صحة الجهاز الهضمي.

النظام الغذائي الغني بالألياف ضروري لعملية الهضم ، عن طريق تقصير الوقت الذي يمر فيه الطعام عبر الأمعاء ، وزيادة إنتاج البراز والكتلة ، ومنع الإمساك. تزيد الألياف من الإحساس بالشبع ، مما يقلل من تناول السعرات الحرارية ، مما قد يساعد في إدارة الوزن. قد توفر الألياف الغذائية القابلة للذوبان فوائد إضافية بما في ذلك تحفيز تخمر القولون وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

يساعد في السيطرة على مرض السكري

من المعروف أن الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تنظم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2 .

صمغ الأكاسيا هو مصدر ممتاز للألياف الغذائية وهذا يشير بقوة إلى قدرته على التحكم في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. هناك عدد قليل من الدراسات التي صادقت على إمكانات التحكم المحتملة للألياف الغذائية على مرض السكري وتضمنت الفوائد الكلوية.

أثبتت دراسة أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أنه يمكن استخدام صمغ الأكاسيا لخفض ضغط الدم. من النتائج ، خلص العلماء إلى أنه يمكن استخدام ألياف الأكاسيا لحماية مرضى السكري من اعتلال الكلية السكري

فوائد الصمغ العربي للكلى

  • يعتبر الصمغ العربي من أفضل العلاجات التي تقدمها الطبيعة لعلاج أمراض الكلى وخاصة الفشل الكلوي.
  • يعالج تدهور ونقص وظائف الكلى. لأنه يساعد على رفع معدل التركيز في هضم البروتينات والتخلص من المواد البروتينية الضارة التي تعيق عملية الإخراج والتبرز ؛ للتخلص من السموم والفضلات داخل الجسم.
  • يحتوي الصمغ العربي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على التخلص من أمراض الكلى المزمنة ، كما أنه يقلل من نسبة اليوريا في الدم ويطردها خارج الجسم.

فوائد الصمغ العربي على الآلام والتهيجات


يحتوي الصمغ العربي على قوام لزج بطبيعته. غالبًا ما تستخدم المواد ذات هذه الخاصية لتقليل التهيج والالتهاب. لقد ثبت أن اللثة فعالة بشكل خاص في تخفيف آلام المعدة أو الحلق و للسعال.

قد يساعد مسحوق أكاسيا في خفض مستويات الكوليسترول


بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى ، فقد أظهرت بعض الدراسات السريرية أن الأكاسيا قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. أشارت نتائج هذه الدراسات إلى أنه خلال فترة التحكم ، أدى إعطاء صمغ الأكاسيا إلى الأشخاص الخاضعين للدراسة إلى انخفاض في مستويات الكوليسترول الكلي في الدم ..

يحمي الصمغ العربي من تسوس الأسنان

يقضي على العديد من مشاكل الأسنان التي يعاني منها الكثير ويسبب لهم الآلام الحادة والمزمنة.
يحتوي نبات الصمغ العربي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات والمركبات الكيميائية والتهاب اللثة.
يساهم في الحماية من تسوس الأسنان.
وهو مطهر للفم رائع ويحارب الروائح الكريهة ، ويساعد على تطهير الفم من الجراثيم والبكتيريا.


كيف استخدم الصمغ العربي : يمكنك الغرغرة بفمك عن طريق خلط القليل من مسحوق الصمغ العربي في كوب صغير من الماء الساخن.

فوائد الصمغ العربي اثناء الحيض

يدخل الصمغ العربي في العديد من الوصفات الطبية الشعبية التي تنظم الهرمونات الأنثوية والدورة الشهرية.
ينشط ويطهر المنطقة الحساسة ويقلل من فرص الإصابة بأورام الرحم التي تؤثر على الدورة الشهرية.

فوائد الصمغ العربي للقولون

يساهم في تخفيف أعراض القولون العصبي أو متلازمة القولون العصبي. هذا لأنه يخلو من جميع المواد التي يعتقد أنها تسبب أعراض القولون العصبي ، مثل الغلوتين والمحليات الصناعية.

فوائد الصمغ العربي للرجال

فوائد الصمغ العربي للرجال
  • يساعد على إنقاص الوزن الزائد. لأنه يعزز الشعور بالشبع لمدة 3 ساعات بعد تناوله ، وبالتالي فهو يساعد على تقليل مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون في الجسم.
  • يساعد في علاج مشاكل التغوط اللاإرادي ، وهذا من فوائد الصمغ العربي لكبار السن.
  • يخفض نسبة الكوليسترول في الجسم.
  • يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. بفضل الألياف التي يحتوي عليها.
  • يساعد في الحفاظ على صحة الكبد ، حيث يعتقد الباحثون أن الصمغ العربي قد يكون له دور فعال في حماية الكبد من آثار بعض الأدوية الضارة.
  • يقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك.

3/ أضرار الصمغ العربي

قد يسبب الصمغ العربي مشاكل في الجهاز الهضمي لبعض الناس ، خاصة عند استخدامه بكميات كبيرة. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية المحتملة للصمغ العربي انتفاخ البطن / الغازات ، والإحساس اللزج غير المواتي في الفم ، والغثيان في الصباح الباكر ، والإسهال الخفيف وأنواع أخرى من عسر الهضم. للحد من الآثار الجانبية ، حافظ على تناولك أقل بكثير من الجرعة اليومية القصوى التي تبلغ حوالي 30 جرامًا يوميًا ، وهو أمر يسهل القيام به نظرًا لأن معظم الوصفات تتطلب جرعة من 1 إلى 10 جرام فقط.

وفقًا لتقرير عام 2017 الصادر عن هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) ، فيما يتعلق بكون الصمغ العربي آمنًا ، “لم يتم الإبلاغ عن أي آثار ضارة في الدراسات دون المزمنة والسرطنة عند أعلى جرعة تم اختبارها ولا يوجد قلق فيما يتعلق بالسمية الجينية . ” في حين أن بعض الأفراد يعانون من انتفاخ البطن من تناول الصمغ العربي ، فإن لجنة EFSA تعتبر هذا غير مرغوب فيه ولكن ليس له تأثير سلبي. خلصت لجنة EFSA إلى أنه “ليست هناك حاجة لتناول كمية يومية مقبولة عدديًا لصمغ الأكاسيا ، ولا توجد مخاوف تتعلق بالسلامة لعامة الناس.

إذا كنت تتعامل مع أي مشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي وتتبع نظام جابس الغذائي أو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، فاعلم أن معظم ألياف اللثة (بما في ذلك أكاسيا وصمغ الغوار وما إلى ذلك) “محظورة” لأنها قد تسبب التهابًا في القناة الهضمية . خلاف ذلك ، طالما أنك لست حساسًا تجاه هذه اللثة ولا تلاحظ أي أعراض عند تناولها ، فلا ينبغي أن تثير القلق كثيرًا.

بالنسبة للنساء الحوامل ، قد يؤثر تناول صمغ الأكاسيا سلبًا على امتصاص الحديد في الجسم. قبل استخدام الصمغ العربي أو أي منتج مدرج فيه كأحد المكونات ، يُنصح باستشارة الطبيب.

4/ طريقة استخدام الصمغ العربي

تحدث إلى طبيبك إذا كان يجب عليك تناول الصمغ العربي مع الأدوية المحددة الحالية الخاصة بك. صمغ الأكاسيا ليس له طريقة محددة للجرعة. يتم تحديد جرعته في الغالب حسب العمر ، والظروف الصحية المختلفة ، إلخ …

إن تناول الكثير قد يسبب مشاكل خطيرة لا مبرر لها ، لذلك من المهم اتباع التعليمات المقدمة. أيضًا ، يجب تناول ألياف الأكاسيا قبل أربع ساعات على الأقل من أي علاج بالمضادات الحيوية أو بعده.

5/ استخدامات الصمغ العربي

فيم يستخدم الصمغ العربي؟ الاستخدام الأكثر شيوعًا لمسحوق الصمغ العربي هو إنتاج المشروبات الغازية وفي الطهي والخبز ، خاصةً لتثبيت قوام المنتجات وزيادة لزوجة السوائل ومساعدة المخبوزات (مثل الكعك) في الارتفاع. تشمل الاستخدامات الأخرى إضافة لمعان أو مظهر لامع لأطعمة معينة ، وتغطية الأطعمة ومنع تبلور السكر. عندما يتعلق الأمر بصنع الصودا / المشروبات الغازية ، يتم استخدام صمغ الأكاسيا لصنع العصائر وربط المحليات بالنكهات الأخرى.

المصادر archyde / healthbenefitstimes / nexira / draxe / ketovale

التعليقات مغلقة.