Take a fresh look at your lifestyle.

تاثير حمية باليو على القلب و مرض السكري

عندما تفكر في طرق لمكافحة أمراض القلب ، فإن تبني حمية باليو قد لا يخطر ببالك على الفور كخيار مجرب وحقيقي. ولكن بالنظر إلى أن أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في العديد من الدول- فإن البحث عن حلول لتحسين صحة القلب ومنع الإصابة بأمراض القلب في المستقبل هو أمر لابد منه.

على مدى السنوات القليلة الماضية ، اكتشف الباحثون ما إذا كان نظام باليو الغذائي – وهو نهج مقيد يعتمد على عادات الأكل لأسلافنا من الصيادين والقطافين والذي يفضله ما يقدر بنسبة 1 في المائة من السكان حول العالم- يمكن أن يفيد صحة قلب الناس. حتى الآن ، بعض النتائج مشجعة ، بينما يظل بعض أعضاء المجتمع الطبي متشككين بشأن خطة النظام الغذائي هذه.

1/ هل حمية باليو جيدة للقلب؟

“بشكل عام ، يعتمد تأثير نظام باليو الغذائي على مخاطر الإصابة بأمراض القلب حقًا على كيفية اختيارك لاتباعه”. على عكس الخطط الأخرى ، لا يوصي نظام باليو الغذائي بأحجام الحصص حسب مجموعة الطعام ، كما أنه لا يتضمن التمارين الرياضية – والتي من المعروف أنها مفيدة للصحة العامة والوقاية من أمراض القلب.

لكن اتباع قائمة طعام حمية باليو يتطلب التركيز على أطعمة معينة والتخلص من أطعمة أخرى. على سبيل المثال ، في نظام باليو الغذائي ، يتم تشجيعك على تناول الكثير من الفواكه والخضروات والدهون والبروتينات ، بينما يتم إيقاف الأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس والبسكويت والحلوى وكذلك البقوليات (الفاصوليا) ومعظم منتجات الألبان والحبوب .

إن هذا النهج له إيجابيات وسلبيات. يوضح دكتور كينيدي ( اختصاصي رجيم باليو ) : “قلقي الرئيسي بشكل عام هو حقيقة أنه يتم التخلص من المصادر الرئيسية للألياف والفيتامينات والمعادن من خلال عدم تضمين الحبوب الكاملة وفول الصويا ومنتجات الألبان”. “ومع ذلك ، إذا قام شخص ما بتعويض واتباع نظام باليو الغذائي من خلال تناول الكثير من الفواكه والخضروات ومصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك منزوعة الجلد ، فيجب أن يكون قادرًا على تعويض هذه الخسائر في الغالب.”

الاطعمة المسموحة و الممنوعة في حمية باليو

كان هناك بالتأكيد انفصال بين بعض الداعمين لرجيم باليو والمجتمع الطبي. على سبيل المثال ، بينما توصي باليو بالتخلص من الحبوب الكاملة ، تنص جمعية القلب الأمريكية على أن الحبوب الكاملة يمكن أن تخفض في الواقع نسبة الكوليسترول وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 والسمنة.

ومع ذلك ، هناك بعض العلامات المشجعة هناك. بينما قد يجرب بعض الأشخاص النظام الغذائي لأنهم يريدون إنقاص الوزن ، عند اتباعه بشكل صحيح ، تشير بعض الدراسات إلى أنه قد يفيد مؤشرك.

على سبيل المثال ، وجدت دراسة صغيرة مع ثمانية مشاركين أن أولئك الذين تبنوا نظامًا غذائيًا باليو لمدة ثمانية أسابيع لديهم زيادة بنسبة 35 في المائة في الإنترلوكين 10 (IL-10) ، وهو جزيء تطلقه الخلايا المناعية. هذا مهم لأن انخفاض رقم IL-10 يمكن أن يشير إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية للأشخاص الذين يعانون من التهاب شديد. قد يشير هذا إلى أن الزيادة الطفيفة في IL-10 قد تؤدي إلى انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب. و فائدة إضافية؟ الأشخاص الذين شاركوا في هذا البحث فقدوا الوزن عن طريق تناول سعرات حرارية أقل بنسبة 22 بالمائة.

ذات صلة : اضرار حمية باليو و فوائدها / برنامج اكل 7 ايام

2/ كيف قد يساعد باليو الأشخاص الذين يعانون من سكر الدم غير المنضبط أيضًا

أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب هو مرض السكري من النوع 2. غالبًا ما يُصاب الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 بارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكوليسترول ، والسمنة – وجميعهم من العوامل الرئيسية المساهمة في الإصابة بأمراض القلب.

تشير بعض الأبحاث إلى إمكانات نظام باليو الغذائي لمساعدة الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. على سبيل المثال ، نظرت إحدى الدراسات العشوائية الصغيرة التي شملت 13 شخصًا إلى الأشخاص على مدى فترتين متتاليتين من ثلاثة أشهر تمسكوا إما بنظام غذائي باليو يتبعه نظام غذائي لمرض السكري ، أو نظام غذائي لمرضى السكري يتبعه نظام غذائي باليو.

ما هو الفرق بين نهجي الأكل؟ حسنًا ، ركزت حمية السكري المستخدمة في الدراسة على الكربوهيدرات من أجل الطاقة. بالنسبة لأولئك الذين يتبعون هذا النظام الغذائي ، تم الاحتفاظ بتناول الملح أقل من ستة جرامات (جم) يوميًا. استبعد نظام باليو الغذائي المستخدم في الدراسة منتجات الألبان والحبوب والفاصوليا والدهون المكررة والسكر والحلوى والمشروبات الغازية وأي ملح إضافي.

وجد أن أولئك الذين يتبعون حمية باليو لديهم قيم متوسطة أقل بكثير من الهيموجلوبين A1C ، والدهون الثلاثية ، وضغط الدم الانبساطي ، والوزن ، ومؤشر كتلة الجسم (BMI) ، وحجم الخصر. كانت القيم المتوسطة للبروتين الدهني عالي الكثافة (HDL ، أو الكوليسترول “الجيد”) أعلى. ووجدت الدراسة أيضًا أن هؤلاء الأشخاص قد انخفض لديهم مستويات السكر في الدم وكذلك انخفاض ضغط الدم الانقباضي. باختصار ، وجد الباحثون أن نظام باليو الغذائي قد يساعد في تحسين أعراض مرض السكري من النوع 2 ، ونتيجة لذلك ، يحسن صحة القلب بشكل عام.

3/ كيفية استخدام ريجيم باليو لتحسين صحة القلب

يجب إدراك أن هذا النظام الغذائي يسمح ببعض الأطعمة التي لا يعتبرها العديد من الخبراء صحية للقلب. إن اللحوم الحمراء وبعض الأطعمة المشبعة بالدهون – مثل السمن وزيت جوز الهند والزبدة – قد تشكل مخاطر على صحة القلب. وتحذر من أن “إذا تناول شخص ما هذه الأطعمة بانتظام ، فإن صحة قلبه ستعاني بالتأكيد”.

اللحوم الحمراء هي أحد عناصر باليو التي تدفع الخبراء ، للتساؤل عما إذا كانت مفيدة لصحة القلب. في الواقع ، هناك مجموعة متزايدة من المؤلفات التي تشير إلى أن تناول الكثير من اللحوم الحمراء يمكن أن يضر القلب. هذا لا يعني أنه لا يمكنك أكل أي لحوم حمراء – فقط استمتع بها باعتدال. توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) باختيار القطع الخالية من الدهون عندما يكون ذلك ممكنًا واختيار الدواجن والأسماك الخالية من الجلد ، المحضرة بدون الدهون المشبعة والمتحولة ، لحماية قلبك. إذا كنت بحاجة إلى خفض نسبة الكوليسترول لديك ، فاستهدف تقليل تناول الدهون المشبعة إلى حد أقصى يبلغ 5 إلى 6 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية ، أو 13 جرامًا إذا كنت تستهلك 2000 سعر حراري في اليوم.

ان النظام الغذائي الصحي للقلب هو نظام يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم ، وأنه في حين أن نظام باليو قد يكون أقل بشكل طبيعي في الصوديوم مع التخلص من الأطعمة المصنعة ، نادرًا ما تأتي حمية باليو مع “أي قيود صوديوم موصى بها”. توصي الإرشادات الغذائية للأمريكيين الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية للفترة 2015-2020 بألا تستهلك أكثر من 2300 ملليغرام من الصوديوم يوميًا.

وتضيف قائلة: “بالإضافة إلى ذلك ، عند الاستغناء عن الأطعمة ، مثل البقوليات والحبوب الكاملة ، والتي تعد مصادر غنية بالألياف وبعض أفضل الأطعمة التي تخفض نسبة الكوليسترول ، فهي ليست مزيجًا جيدًا”. لا يمكن أن تؤدي إزالة مجموعات الطعام الكاملة إلى نقص العناصر الغذائية فقط ، ولكن إذا كنت تدير حالة مثل مرض السكري من النوع 2 – الذي يمكن التحكم فيه بشكل أفضل بالألياف – أو لديك مشكلة صحية أساسية أخرى ، فقد يحتوي نظام باليو الغذائي على المزيد من السلبيات اكثر من الإيجابيات.

تأكد من التحدث إلى طبيبك قبل تجربة نظام باليو الغذائي ، خاصة إذا كنت تعاني من حالة صحية أساسية.

ذات صلة: 11 من مشاهير امريكا الذين جربوا حمية باليو

4/ الخلاصة: هل يجب أن تجرب حمية باليو لتعزيز صحة قلبك؟

كما هو الحال مع أي نظام غذائي ، يأتي نظام باليو مع سلبيات وإيجابيات لصحة القلب. إنه ليس علاجًا مانعًا للفشل تم فحصه علميًا بالكامل ، ولكنه يحتوي على إمكانية تحقيق بعض النتائج الصحية للقلب.

وتضيف أن إزالة الأطعمة المعبأة والمعالجة ، والحبوب المكررة ، والسكر المضاف والمحليات الصناعية ، والحد من الكحول ، بما في ذلك الأطعمة الكاملة – وخاصة الفواكه والخضروات – كلها عوامل إيجابية رئيسية.

على الجانب السلبي ، تقول إن التخلص من الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والبقوليات بما في ذلك الفول السوداني وفول الصويا ، والسماح باللحوم الحمراء والزبدة والسمن وزيت جوز الهند باعتبارها “دهونًا صحية” يمكن أن يؤدي في النهاية إلى مشاكل صحية في القلب.

كما هو الحال دائمًا ، إذا كنت تتطلع إلى تحسين صحة قلبك ، سواء من خلال التمارين الرياضية أو التغييرات الغذائية ، فمن الأهمية أن تطلب مشورة طبيبك ومعرفة ما هو الأفضل بالنسبة لك.

المصادر everydayhealth

التعليقات مغلقة.