Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد الجلوكوفاج لمرضى السكري و للتخسيس مع تجارب البعض

1/ ما هو الجلوكوفاج ؟

الجلوكوفاج للتنحيف و السكري هو دواء يوصف للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 حيث تساعد المادة الفعالة فيه الميتفورمين على خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين لا يستطيعون تحقيق أهدافهم من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة. ينتمي إلى مجموعة Biguanids ، التي لديها القدرة على إنقاص الوزن. لذلك ، يمكنك التخلص بنجاح من الكيلوجرامات الزائدة باستخدام الجلوكوفاج للتنحيف.

2/ طريقة عمل دواء جلوكوفاج

الأنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس ويسمح لجسمك بأخذ الجلوكوز (السكر) من الدم. يستخدم جسمك الجلوكوز للحصول على الطاقة أو يخزنه لاستخدامه لاحقًا.

عندما تكون مصابًا بداء السكري ، لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو أن جسمك غير قادر على استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل صحيح. ينتج عن هذا ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم. يساعد الجلوكوفاج على خفض مستويات الجلوكوز في الدم إلى المستوى الطبيعي قدر الإمكان.

إذا كنت بالغًا زائد الوزن ، فإن تناول جلوكوفاج على المدى الطويل يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بمرض السكري. يرتبط الجلوكوفاج للتنحيف باستقرار الوزن أو فقدان الوزن .

3/ ماهو المكون الفعال في دواء الجلوكوفاج 850؟

تركيب قرص واحد من جلوكوفاج 850 مجم

ميتفورمين هيدروكلوريد (مادة فعالة) 850 مجم
ميتفورمين أساس 662.90 مجم

4/ خصائص و مميزات الجلوكوفاج

جلوكوفاج للتنحيف

لتحديد كيفية تأثير هذا الدواء على الجسم ، سنصف تأثيره الدوائي.

  • ينخفض ​​مستوى تركيز الجلوكوز في بلازما الدم قبل وبعد الوجبات.
  • تزداد حساسية جميع خلايا وأعضاء وأنسجة الجسم للأنسولين.
  • يظل مستوى تخليق البنكرياس للأنسولين دون تغيير.
  • يتم تقليل امتصاص الجلوكوز في الأمعاء.
  • يتم امتصاص الكربوهيدرات من الجهاز الهضمي بشكل أقل.
  • يطبيع التمثيل الغذائي في الجسم.
  • ينخفض ​​مستوى الكوليسترول بسبب حقيقة أن أمراض القلب والأوعية الدموية تحدث غالبًا.
  • لا يتم تحفيز إفراز الأنسولين ، وبالتالي يتم استبعاد نقص السكر في الدم.

5/ ما هي استخدامات جلوكوفاج؟

يستخدم جلوكوفاج في حالات :

  • داء السكري من النوع 2
  • مضاعفات مرض السكري من النوع 2
  • يمكن استعمال جلوكوفاج للتنحيف

الغرض الرئيسي من مادة الميتفورمين الموجودة في جلوكوفاج هو خفض نسبة السكر في الدم (سكر الدم). يفعل هذا بثلاث طرق. أولاً ، يقلل من إنتاج الجلوكوز في الكبد. ثانيًا ، يبطئ امتصاص الجلوكوز من الأمعاء. ثالثًا ، يزيد من حساسية الأنسولين لمساعدة الجسم على معالجة الجلوكوز بشكل أفضل.

6/ ما هي احتياطات استخدام جلوكوفاج؟

حذاري ! يمنع منعا باتا تناول جلوكوفاج ( والأدوية التي بها مادة الميتفورمين ) في الحالات التالية:

إذا كنت تعاني من حساسية أو شديدة الحساسية تجاه الميتفورمين ،
إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد – تليف الكبد والتهاب الكبد وسرطان الكبد …
إذا كنت تعاني من مشاكل خطيرة في الكلى – قصور كلوي … ،
إذا كنت تعاني من إدمان الكحول ،
إذا كنت تعاني من عدوى خطيرة – في الرئتين أو القصبات أو الكلى على وجه الخصوص.
إذا كنت تتناول دواءً لعلاج قصور القلب الحاد و / أو إذا تعرضت مؤخرًا لنوبة قلبية (احتشاء عضلة القلب).

جلوكوفاج و الحمل

هل يمكنك تناول الميتفورمين أثناء الحمل؟ وفقًا للمركز المرجعي للعوامل المشوهة (CRAT) ، “يمكن استخدام الميتفورمين بغض النظر عن مدة الحمل” لأن “البيانات المنشورة عن النساء الحوامل اللاتي تعرضن للميتفورمين في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل كثيرة جدًا ومطمئنة”.

وأثناء الرضاعة؟ من ناحية أخرى ، تلاحظ وزارة الصحة أنه “لا ينصح باستعمال جلوكوفاج إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو إذا كنت تنوي القيام بذلك.

7/ ما هي الاعراض الجانبية لجلوكوفاج؟

هذه الأثار الجانبية الأكثر شيوعًا في بداية العلاج بجلوكوفاج والتي تختفي تلقائيًا في معظم الحالات. لمنع هذه الآثار غير المرغوب فيها ، يوصى بتقسيم جرعة الميتفورمين إلى جرعتين أو ثلاث جرعات يومية وزيادة الجرعات تدريجياً.

  • غثيان،
  • القيء
  • إسهال،
  • آلام في البطن (آلام في المعدة) ،
  • فقدان الشهية،
  • اضطراب في الذوق ، إحساس بطعم معدني في الفم ،
  • احمرار الجلد.
  • حذاري ! في حالات نادرة ، قد يؤدي العلاج بالميتفورمين إلى تطور الحماض اللبني ، خاصة في المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي أو الجفاف أو إدمان الكحول أو العدوى الشديدة أو أمراض الكبد الشديدة.

8/ ما هي موانع استخدام جلوكوفاج؟

فرط الحساسية للميتفورمين أو أي من السواغات.
الحماض الكيتوني السكري ، الورم الأولي السكري.
الفشل الكلوي أو ضعف وظائف الكلى (تصفية الكرياتينين <60 مل / دقيقة).
الحالات الحادة التي من المحتمل أن تغير وظائف الكلى ، مثل: الجفاف ، العدوى الخطيرة ، الصدمة.
المرض الحاد أو المزمن الذي قد يؤدي إلى نقص الأكسجة في الأنسجة ، مثل: فشل القلب أو الجهاز التنفسي ، احتشاء عضلة القلب الحديث ، الصدمة.
قصور الخلايا الكبدية ، تسمم الكحول الحاد ، إدمان الكحول.

9/ ما هي التداخلات الدوائية لجلوكوفاج؟

قد تتفاعل بعض الأدوية أو تؤثر على قدرتك على تناول جلوكوفاج. تأكد من ذكر ما إذا كنت تتناول أيًا من الأدوية التالية (وقم دائمًا بمشاركة قائمة الأدوية الكاملة الخاصة بك مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك):

  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)
  • حاصرات بيتا
  • محصرات قنوات الكالسيوم
  • مدرات البول (“حبوب الماء”)
  • العلاج بالهرمونات البديلة
  • الأنسولين أو أدوية أخرى لمرض السكري
  • أدوية الربو ونزلات البرد
  • أدوية للأمراض العقلية والغثيان
  • أدوية لمرض الغدة الدرقية
  • مورفين
  • النياسين
  • موانع الحمل الفموية (حبوب منع الحمل).
  • المنشطات عن طريق الفم مثل ديكساميثازون ، ميثيل بريدنيزولون ، بريدنيزون

10/ كيفية استخدام جلوكوفاج

استخدامات جلوكوفاج

طريقة استخدام جلوكوفاج 500 و 850 مجم :

  1. للبالغين: 500 مجم إلى 850 مجم من جلوكوفاج مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم أثناء أو بعد الوجبات. الجرعة القصوى الموصى بها للبالغين هي 3 غرام في اليوم ، مقسمة إلى 3 جرعات.
  2. للأطفال من سن 10 سنوات: 500 مجم إلى 850 مجم من دواء جلوكوفاج مرة واحدة في اليوم أثناء الوجبة أو في نهايتها. الجرعة القصوى الموصى بها للأطفال هي 2 غرام في اليوم ، مقسمة على جرعتين أو 3 جرعات.

ملاحظة: بعد 10 إلى 15 يومًا من العلاج ، يتم تعديل الجرعة وفقًا لتطور مستوى السكر في الدم (سكر الدم).

11/ ما هي الأشكال الدوائية لجلوكوفاج؟

أقراص: 500 مغم، 850 مغم، 1000 مغم

12/ جلوكوفاج لتكيس المبايض

هل حبوب جلوكوفاج تعالج تكيس المبايض

غالبًا ما يستخدم مادة الميتفورمين في دواء جلوكوفاج ، وهو مضاد لمرض السكر عن طريق الفم ، لزيادة فرص الحمل لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) ، وبينما قد يعزز الدواء معدلات المواليد في هذه المجموعة من النساء ، فإنه قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالسمنة عند الأطفال ، كشفت بعض الدراسات والتي لخصت إلى أنه في سن الثامنة يمكن لهؤلاء الأطفال الذين تعرضو للميتفورمين في الرحم ان يمتلكوا متوسط ​​مؤشر كتلة جسم (BMI) عالي ومحيط خصر أعلى.

هل حبوب جلوكوفاج تعالج تكيس المبايض ( النتائج المتبثة و النصائح )

  1. لقد ثبت أن الميتفورمين فعال في تحسين اضطرابات الدورة بجرعة 1500 ملغ في اليوم.
  2. الميتفورمين ليس فعالاً بما يكفي لعلاج فرط الأندروجين بأي جرعة مستخدمة.
  3. لا ينبغي استخدام جلوكوفاج كخيار أول في علاج العقم.
  4. لا ينبغي استخدام جلوكوفاج أثناء الحمل لدى النساء غير المصابات بالسكري المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) ، وذلك لمنع خطر الإصابة بسكري الحمل.
  5. يوصى بإيقاف جلوكوفاج عند أول اختبار حمل إيجابي.
  6. يوصى بوصف الميتفورمين للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ومرضى السكر للوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، كهدف ثانٍ بعد اتباع نظام غدائي صحي.
  7. لا ينصح باستخدام جلوكوفاج للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض وغير المصابات بالسكري لإنقاص الوزن.
  8. لا يوصى باستعمال جلوكوفاج لعلاج التشوهات الدهنية لدى النساء المصابات بالـ PCOS.
  9. يجب فحص مريض متلازمة تكيس المبايض من أجل ارتفاع السكر في الدم ، بغض النظر عن الوزن ، عند التشخيص وكل سنتين إلى ثلاث سنوات.
  10. في النساء غير المصابات بالسكري المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ولكن لديهن اضطرابات في الكربوهيدرات (فرط سكر الدم الصائم غير المصابات بالسكري ، عدم تحمل الكربوهيدرات) ، يبدو أن استخدام جلوكوفاج له ما يبرره إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من 25.

13/ جلوكوفاج للتنحيف

جلوكوفاج للتنحيف

أظهرت دراسات جديدة أن جلوكوفاج قد يكون له فوائد صحية أخرى ، من بينها فقدان الوزن بشكل كبير. في البداية ، اعتقد العلماء أن فقدان الوزن من جلوكوفاج كان نتيجة مباشرة لانخفاض مستويات الجلوكوز. لكن الأبحاث أشارت إلى أنه قد يكون هناك المزيد. تشير الدراسات إلى أن جلوكوفاج قد يقلل من تناول الطعام عن طريق تقليل الشهية. ومع ذلك ، فإن الطرق التي يتم بها ذلك لم يتم فهمها بالكامل بعد .

كيف استخدم جلوكوفاج للتنحيف؟

من الجيد البدء من جرعة 500-1000 يوميًا عند استخدام جلوكوفاج للتخسيس، إذا كان الجسم يتفاعل بشكل طبيعي – تتبع هذا الوضع الأولي لعدة أيام ، ثم تزيد تدريجياً من استقباله إلى الجرعة المطلوبة.

عادة ، يتم استهلاك الجلوكوفاج عند 1500-2000 مجم في اليوم ، ولكن ليس أكثر من 3000 مجم. توصي التعليمات بشرب الأقراص أثناء الأكل أو بعده مباشرة. يجب تقسيم جرعة يومية معينة بالتساوي إلى 3 اوقات مختلفة- للإفطار والغداء والعشاء. من الضروري شرب كمية صغيرة من المياه المعدنية النقية.

من الضروري مراقبة حالتك بعناية ، إذا كان هناك أي إزعاج أو غثيان ، فأنت بحاجة إلى تقليل الجرعة إلى النصف والاحتفاظ بهذه الجرعة لعدة أيام. حتى تستقر حالتك ، نزيد الجرعة تدريجياً. في حالة حدوث الإسهال ، وهو أحد الآثار الجانبية المصاحبة للجلوكوفاج ، فإن أول شيء يجب فعله هو تقليل كمية استخدام الكربوهيدرات.

يتطلب الجلوكوفاج بعض الوقت لامتصاصه بسبب المكونات النشطةالموجودة به. في النهاية ، سيستمر امتصاص الجلوكوفاج لفترة طويلة طوال اليوم و ينتج عليه إنقاص الوزن ،يجب ممارسة بعض الانشطة الرياضة و اتباع نظام غدائي صحي للمساهمة في التخسيس.

14/ تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس

تجربة 1: م .س 24 سنة

قبل البدء في تناول الدواء كان وزني 124 كيلوجرامًا . شربت أقراص جلوكوفاج لمدة ستة أشهر تقريبًا (مع فترة راحة بالطبع). الآن وزني 92 كجم. لا أتذكر اثتارخاصة (غثيان وما إلى ذلك). لا شيء حلو اكلته في أول ونصف شهر . الآن أسمح لنفسي بالبعض.

بدأت في الجري قليلاً و اتبعت نظام غدائي. لا أعرف ما الذي ساعدني أكثر اتباع نظام غذائي مع التربية البدنية أم حبوب جلوكوفاج ، ولكن هناك نتيجة.

تجربة 2: ه . ك

ابلغ من الطول 165 سم مع وزن حوالي 100 كيلوجرام. قرأت المراجعات وقررت أن أجرب Glucophage. لم اشعر بأعراض جانبية سلبية بصراحة ، ولكن لمدة 3 أسابيع لم اتحصل على اي نتيجة .

بدأ أصدقائي بالجري على جهاز الجري ، ركضوا مرتين في اليوم 2 كيلومتر ، 3 مرات في الأسبوع ، توقفوا عن الاكل المضر وبدأوا فعلا في انقاص الوزن لا اؤمن بالحبوب المعجزة ، فقط الرياضة والتغذية الصحية الطبيعية.

تجربة 3: ا.س

تم وصف أقراص جلوكوفاج من اختصاصي الغدد الصماء. في الوقت الحالي ، بدأت في تناولهم قبل أسبوعين. بدأت بـ 500 ملليجرام ، والآن 1000 ملليجرام. خفضت الجرعة بعد اليومان الأولين قليلاً لبعض الاثار الجانبية وقمت بزيارة المرحاض بانتظام. الآن يبدو أن كل شيء قد استقر.

النتيجة اليوم هي بضعة كيلوغرامات قد قمت بانقاصها ، انا سعيدة للغاية ، قبل سنوات من النضال مع زيادة الوزن ، بدون نتائج ملموسة.

من قرر الاستفادة من هذا الدواء ، أنصحك بعدم التسرع واستشارة الطبيب. ذهبت الطبيب ، وتم فحص مسح لأمراض القلب والكلى ، تأكدي من فحص نسبة السكر في الدم.

لم اجرب نظام غذائي خاص ، و لم استبعد الحلو والطحين ، لم اشرب المشروبات الغازية .امارس الرياضة – المشي لمسافات طويلة في الهواء الطلق .فهو موصى به بشدة.

15/ جلوكوفاج سعره

سعر جلوكوفاج اكس ار 750 ملجم – 30 قرص بالسعودية 25 ريال سعودي / للشراء على رابط صيدلية الدواء

سعر جلوكوفاج 500 مجم 50 قرص على النهدي هو 16.55 ريال سعودي / للشراء على رابط النهدي

سعر جلوكوفاح 850 مجم 30 قرص هو 15.40 ريال سعودي / للشراء على رابط النهدي

سعر جلوكوفاج 1000 مجم 30 قرص هو 19.85 ريال سعودي / للشراء على رابط النهدي

ذات صلة:

14 طريقة طبيعية للتحكم في معدل السكر الطبيعي

اعراض ارتفاع السكر في الدم و كيفية ادارته

اعراض ارتفاع السكر اسبابه مع نصائح للحد من المرض

المصادر sante.journaldesfemmes / femmeactuelle / em-consulte / twnews

التعليقات مغلقة.