Take a fresh look at your lifestyle.

دليل طريقة عمل ابرة التنحيف saxenda و موانع استعمالها

تنتمي ابر التنحيف saxenda إلى فئة الأدوية التي تسمى الجلوكاجون البشري مثل الببتيدات. يتم استخدامه ، مع رجيم منخفض السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني الرياضة ، للتحكم في وزن الجسم على المدى الطويل. يمكن وصفه للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم (BMI) يبلغ 30 كجم / متر مربع أو أكثر ، أو للأشخاص الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 27 كجم / م 2 والذين يعانون من مرض آخر مرتبط بزيادة الوزن ، مثل ارتفاع ضغط الدم ، أو داء السكري من النوع 2 أو دسليبيدميا (ارتفاع مستويات الكوليسترول).

يتم استخدامه أيضًا الى جانب نظام غدائي جيد وممارسة الرياضة لإدارة الوزن على المدى الطويل لدى المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا والذين تم تشخيص إصابتهم بالسمنة من قبل الطبيب.

1/ طريقة عمل ابرة التنحيف saxenda

تساعد مادة Liraglutide الموجودة في ابرة التنحيف saxenda على التحكم في الوزن عن طريق التخفيف من الشعور بالجوع ، مما يؤدي إلى انخفاض الشهية وتناول الطعام. يبطئ مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء ، مما يجعل مستخدمه يشعر بالشبع لفترة أطول بعد تناول الوجبة. كما أنه يقلل من ذروة مستويات الجلوكوز في الدم وكمية الأنسولين التي يحتاجها الجسم لاستقلاب الجلوكوز.

2/ طريقة استعمال إبرة saxenda

كيف اضرب ابره التنحيف؟

جرعة البدء الموصى بها من ليراجلوتيد هي 0.6 ملغ في اليوم عن طريق الحقن تحت الجلد (تحت الجلد) ، في منطقة المعدة (البطن) ، أو في الفخذ العلوي أو العضد ، حسب توجيهات الطبيب. يمكن حقنها في أي وقت من اليوم بغض النظر عن وجبات الطعام. بعد أسبوع واحد ، سيزيد طبيبك الجرعة إلى 1.2 مجم مرة في اليوم ثم يستمر في فعل ذلك تدريجيًا حتى الجرعة الموصى بها وهي 3 مجم في اليوم. يجب أن تقلل هذه الزيادة التدريجية من ردود الفعل السلبية على الجهاز الهضمي. يجب على المراهقين أيضًا زيادة جرعتهم تدريجياً. إذا نتج عن جرعة يومية مقدارها 3 مجم آثار جانبية غير مقبولة ، يمكن تقليل الجرعة إلى 2.4 مجم يوميًا.

سيساعدك طبيبك أو ممرضتك في تحضير جرعتك الأولى وحقنها (أو أكثر من جرعة إذا لزم الأمر) ويمكن أن يعلمك كيفية إعطاء الحقنة لنفسك في المنزل. لا تحاول حقن هذا الدواء بنفسك حتى تفهم كيف تقوم بإدخال ابرة التنحيف هذه في الجسم. إذا لم تكن متأكدًا من كيفية تحضير أو غرز الابرة ، فاطلب من طبيبك شرح ذلك لك. إذا كان الحقن الذاتي صعبًا عليك ، فاسأل أحد أفراد الأسرة أو طبيبك عما إذا كان على استعداد للمشاركة في علاجك .

تأكد من تغيير موقع الحقن لكل جرعة. يجب تجنب حقن هذا الدواء في أي منطقة من الجلد مؤلمة أو حمراء أو مصابة أو تالفة.

يجب أن يكون محلول ابرة السكسندا واضحًا وعديم اللون. لا تستخدم الدواء إذا لاحظت أي جزيئات أو إذا كان المحلول يبدو غير عادي.

يمكن أخذ عدة عوامل في الاعتبار لتحديد الجرعة التي يحتاجها الشخص: وزنه وحالته الصحية او اذا كان يتناول أدوية أخرى. إذا أوصى طبيبك بجرعة غير تلك المذكورة هنا ، فلا تغير طريقة تناول الدواء دون استشارة الطبيب أولاً.

متى افضل وقت لاخذ ابرة السكسندا؟

من المهم استخدام هذا الدواء تمامًا كما أخبرك طبيبك. إذا فاتتك جرعة ، فلا تقلق بشأن الجرعة الفائتة واستأنف جدول الجرعات المعتاد. إذا فاتتك أكثر من 3 جرعات متتالية ، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي واتبع تعليماتهم. لا تستخدم جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية. إذا لم تكن متأكدًا مما يجب عليك فعله بعد فقد جرعة ، فاسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة.

طريقة حفظ ابرة التنحيف السكسندا

احفظ هذا الدواء في الثلاجة ، بعيدًا عن متناول الأطفال. تجنب التجميد. بعد الاستخدام الأول ، يمكن تخزين الدواء لمدة تصل إلى 30 يومًا في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة. عندما لا تستعمله ، يجب أن يكون غطاء القلم في مكانه لحمايته من الضوء. احرص دائمًا على إزالة الإبرة من القلم بعد الاستخدام لمنع التلوث أو العدوى أو التسرب.

لا تتخلص من الأدوية في مياه الصرف (على سبيل المثال ليس في الحوض أو في حوض المرحاض) أو في النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية غير المستخدمة أو منتهية الصلاحية.

3/ موانع استخدام ابر saxenda

طريقة استعمال إبرة saxenda

لا تستخدم هذا الدواء في الحالات التالية:

  • حساسية من الليراجلوتيد أو أي مكون في الدواء ؛
  • الرضاعة الطبيعية
  • تاريخ شخصي أو عائلي لسرطان الغدة الدرقية.
  • حمل
  • متلازمة الورم الصماوي المتعدد من النوع 2 (حالة تتميز بوجود أورام في عدة غدد في الجسم).

4/ أضرار إبر Saxenda المحتملة

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء؟
يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية. التأثير الجانبي هو استجابة عكسية للدواء عند تناوله بجرعات عادية. يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة ، مؤقتة أو دائمة.

لا يعاني أي شخص يتناول هذا الدواء من الآثار الجانبية المذكورة أدناه. إذا كنت قلقًا بشأن الآثار الجانبية ، فناقش مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.

أبلغ ما لا يقل عن 1 ٪ من الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء عن الآثار الجانبية التالية. يمكن التحكم في العديد من هذه الآثار الجانبية وقد يختفي القليل منها من تلقاء نفسها بمرور الوقت.

استشر طبيبك إذا كنت تعاني من هذه الآثار الجانبية وإذا كانت شديدة أو مزعجة. قد يكون الصيدلي قادرًا على تقديم النصح لك بشأن ما يجب القيام به إذا ظهرت هذه الآثار الجانبية:

  • تغير أحاسيس الذوق
  • انخفاض في الشهية.
  • حرقة من المعدة؛
  • إمساك؛
  • دوخة؛
  • فشل؛
  • غازات؛
  • إسهال؛
  • التعب.
  • غثيان؛
  • ألم خفيف في البطن أو تورم.
  • احمرار أو حكة أو تورم في موقع الحقن ؛
  • فم جاف؛
  • شعور بالضيق العام
  • شعور بالانتفاخ
  • اضطرابات النوم؛
  • القيء.

معظم الآثار الجانبية المذكورة أدناه لا تحدث كثيرًا ، لكنها قد تسبب مشاكل خطيرة إذا لم تحصل على رعاية طبية.

استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • تغيرات في نظم القلب (مثل الدوخة ، والخفقان ، وزيادة معدل ضربات القلب ، والإغماء) ؛
  • العلامات التي تُؤدي إلى الجفاف (على سبيل المثال انخفاض كمية البول ، جفاف الجلد ، جفاف الفم وتداخله ، النعاس ، الدوخة ، الصداع ، العطش ، الارتباك) ؛
  • علامات مشاكل الكلى (مثل زيادة التبول في الليل ، انخفاض إنتاج البول ، دم في البول) ؛
  • علامات انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم (مثل القلق ، عدم وضوح الرؤية ، الارتباك ، صعوبة التركيز ، تداخل الكلام ، الدوخة ، النعاس ، سرعة ضربات القلب ، العصبية الشديدة ، الصداع ، الجوع ، التهيج ، الغثيان ، العصبية ، التنميل أو وخز الشفتين أو اللسان ، التعرق ، تعب ، اهتزاز ، ضعف) ؛
  • الأعراض التي تؤدي إلى وجود حصاة صفراوية (على سبيل المثال ، ألم في البطن ، وألم بين لوحي الكتف ، والغثيان ، والقيء) ؛
  • أعراض ناجمة عن التهاب المرارة (على سبيل المثال ، غثيان أو قيء ، ألم في الأجزاء الوسطى والعلوية اليمنى من البطن ، حمى أو قشعريرة ، إسهال مستمر ، ظهور براز أو بول غير عادي).

توقف عن تناول الدواء واطلب العناية الطبية فورًا في حالة حدوث استجابة مثل:

  • نقص السكر في الدم (مثل الارتباك ، فقدان الوعي ، النوبات) ؛
  • علامات التهاب البنكرياس (مثل ألم في الجانب الأيسر العلوي من البطن ، وآلام الظهر ، والغثيان ، والحمى ، والقشعريرة ، وسرعة ضربات القلب ، وانتفاخ البطن) ؛
  • أعراض رد فعل تحسسي شديد (على سبيل المثال ، تورم الوجه أو تورم الحلق ، صعوبة في التنفس ، صفير أو طفح جلدي وحكة).

قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية غير تلك المذكورة. استشر طبيبك إذا لاحظت أي أعراض تقلقك أثناء استخدام هذا الدواء.

5/ متى يبدأ مفعول ابر التنحيف saxenda

يجب أن تشعر بآثار فقدان الشهية بسبب ابر التنحيف saxenda إنقاص الوزن من اليوم الأول. ستشعر بجوع أقل بشكل عام ومزيد من الرضا عندما تأكل اي يعني ستشعر بالشبع , يمكن ان يبدأ فقدان الوزن عادةً في غضون أسبوعين من الشروع في استخدام ابر التنحيف Saxenda لكن ليس 100% فكل جسم كيف يعمل و كيف يتجاوب مع الدواء

عموما يجب ان تكون على الاقل الوزن التي فقدته بعد 3 اشهر هو 5% من وزنك و هذا ما اكده العديد من مستخدمي الابرة.

6/ طريقة استعمال إبرة Saxenda في رمضان

الكثير من الاشخاص يسالوننا كيف استعمل ابرة التنحيف Saxenda برمضان تحديدا في النهار

ابرة Saxenda للتنحيف هي موجه في الاساس لمرضى السكري من اجل تنزيل و خفض نسبة السكر في الدم خاصة النوع الثاني من مرض السكر. لذا اذا طلب منك الطبيب ان تاخد الابرة في النهار و لا يمكن تاجيلها الى الليل فيجب عليك ذلك و هو ما تعارف و اكده العديد من علماء الدين .

و لكن اذا استطعت ان تستعمل الابرة في الليل و اذا كانت لسبب التنحيف فيجب اخدها في الليل بعد الصيام.

7/ تجربتي مع ابر التنحيف saxenda

ابر التنحيف saxenda

جرب أحد المرضى علاج Saxenda ولاحظ التغييرات وردود الفعل والآثار الجانبية المحتملة التي عانى منها جسمه خلال هذا الوقت.

بعد 3 أشهر ، وصلت الجرعة اليومية إلى الحد الأقصى ، 6 ملغ في اليوم. يبدأ المريض في الشعور بآثار الدواء ، بما في ذلك فقدان الشهية الذي ظهر من الجرعات الأولى.

يزداد الشعور بالتعب أيضًا بسبب نقص السعرات الحرارية. بعد أسبوعين ، يظهر الغثيان وغالبًا ما يتوقف بعد القيء. الإسهال شائع أيضًا ، ويسرع الجفاف.

كان العلاج مصحوبًا بتمارين بدنية ، بما في ذلك المشي السريع أو الركض كل صباح واتباع نظام غذائي صارم.

وتجدر الإشارة إلى أن وزن المريض كان في البداية 100 كيلوغرام وطوله 1.80 متراً. لذلك يعود مؤشر كتلة الجسم الخاص به في بداية العلاج إلى 100 / (1.80) ² = 30.9 ≈ 31 كجم / م².

بعد 3 أشهر ، فقد حوالي 5 كجم ، أي ما يعادل 5٪ من وزنه الأولي.

شخصيا ، كان المريض يشعر بخيبة أمل إلى حد ما من نتائج فقدان الوزن ، معتبرا أنه بذل الكثير من الجهد في 12 أسبوعًا لخسارة 5 كجم فقط.

ومع ذلك ، انخفض مؤشر كتلة جسمه إلى أقل من 30 (مؤشر السمنة) إلى 29.45 . بالإضافة إلى ذلك ، استقر ضغط دمه إذا كان يعاني في السابق من ارتفاع ضغط الدم.

تجربتي مع ابرة البروفايلو بالصور مع الاضرار و اسعار ابرة النضارة

ابر التنحيف saxenda هل حقا يمكن ان تساعد في فقدان الوزن؟

المصدر theslimmingclinic

التعليقات مغلقة.