Take a fresh look at your lifestyle.

11 اضرار رجيم البروتين غير متوقعة

يساعد البروتين في زيادة التمثيل الغذائي وفقدان الوزن. الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية سنتكلم على اضرار رجيم البروتين في هذا المقال.

يحتاج جسمك إلى البروتين لنمو أنسجة الجسم والعضلات وصيانتها وإصلاحها. أصبحت الأنظمة الغذائية عالية البروتين مثل ريجيم البروتين شائعة بشكل متزايد في العقود القليلة الماضية كطريقة فعالة لإنقاص الوزن. ومع ذلك ، فإن تناول نظام غذائي يحتوي على البروتين فقط يعرضك لخطر فقدان الفيتامينات والمعادن الأساسية الموجودة في الأطعمة الأخرى. يساعدك تناول نظام غذائي صحي ومتوازن على تجنب الآثار الجانبية الضارة لنظام غذائي يحتوي على البروتين فقط. فالسؤال المطروح ما هي اضرار رجيم البروتين؟

اضرار حمية البروتين

زيادة الوزن

تشكل البروتينات اللبنات الأساسية لعضلاتنا ودمنا وجهاز المناعة وغير ذلك. إذا كنت تأكل الكثير من البروتين أكثر مما يحتاجه جسمك ، فسيقوم ببساطة بتحويل معظم السعرات الحرارية إلى سكر ثم دهون. قلل من تناولك للبروتين حتى لا تتراكم الدهون غير المرغوب فيها.

الجفاف

نحتاج الماء لتفكيك البروتين في أجسامنا. وهو ما يعني زيادة تناول البروتين الذي تميل إلى الشعور بالعطش. وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2002 شملت رياضيين أنه مع زيادة تناول البروتين ، انخفضت مستويات الماء. ومع ذلك ، خلصت دراسة أجريت عام 2006 إلى أن تناول المزيد من البروتين له تأثير ضئيل على الترطيب ، وعلى الرغم من تنوع الدراسات ، إلا أن شرب كمية جيدة من الماء مهم للغاية لتحقيق أقصى قدر من الترطيب.

الإمساك

يعرضك تناول نظام غذائي يحتوي على البروتين فقط لخطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي ، بما في ذلك الإمساك. توفر الكربوهيدرات الألياف الغذائية للجسم ، وتساعد في تليين البراز والتخلص من الفضلات. معظم الأطعمة الغنية بالبروتين ، مثل اللحوم والبيض ، لا تحتوي على ألياف غذائية ، وتناول نظام غذائي يحتوي على البروتين يقضي فقط على الكربوهيدرات من النظام الغذائي. تستغرق الأطعمة الغنية بالبروتين أيضًا وقتًا أطول للهضم في الجسم ، مما يبطئ من مرور النفايات عبر الجهاز الهضمي ويمنع حركة الأمعاء بسلاسة.

الخمول

الخمول

النظام الغذائي الذي يحتوي على البروتين فقط لا يحتوي على كربوهيدرات منتجة للطاقة لتغذية جسمك وعقلك. توفر الكربوهيدرات الجلوكوز ، وهو الوقود الأساسي لجسمك للحركة والهضم والتفكير. النظام الغذائي الذي يحتوي على البروتين فقط يقضي على هذا المصدر الأساسي للطاقة مما يجعلك تشعر بالإرهاق والخمول. في النهاية ، سيبدأ الجسم في استخدام البروتين كمصدر للوقود ليحل محل الكربوهيدرات ، الأمر الذي يبعده عن وظائفه الخاصة في الجسم. يمكن أن يؤدي نقص مخزون البروتين اللازم لبناء العضلات وإصلاحها إلى انهيار الأنسجة العضلية وهزالها ويؤدي إلى زيادة الإرهاق.

السرطان

يمكن أن يؤثر البروتين المفرط في النظام الغذائي على المسار الكيميائي الحيوي المسمى الهدف الثديي للراباميسين (mTOR). يلعب هذا المسار البيوكيميائي دورًا مؤثرًا في تطور العديد من أنواع السرطان. عندما تستهلك الكثير من البروتين أكثر مما يحتاجه جسمك ، فإنك تزيد من فرص الإصابة بالسرطان.

ذاث صلة: 13 اعراض نقص البروتين و تاثيره على الجسم

رائحة الفم الكريهة

تتشكل رائحة الفم الكريهة إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا عالي البروتين. بشكل عام ، تميل خطط النظام الغذائي التي تتطلب نسبة عالية من البروتين إلى الامتناع عن تناول الكربوهيدرات. مما يعني أن الجسم في الحالة الكيتونية وهذا يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. وفقًا لـ Healthline ، “في دراسة البروتين عام 2003 ، عانى 40 بالمائة من المشاركين من هذه” الرائحة الكريهة بالفواكه “، والتي للأسف لا يمكن حلها بالفرشاة والخيط. إذا حدث هذا لك ، فقم إما بإعادة تناول البروتين ، أو زيادة كمية المياه التي تشربها، أو تنظيف أسنانك كثيرًا ، أو مضغ العلكة لمواجهة ذلك.

انخفاض مخازن الكالسيوم

تناول الكثير من البروتين قد يؤدي إلى انخفاض الكالسيوم في العظام على المدى الطويل. يفرز جسمك أحماض أثناء هضم البروتين ، مما يزيد من حموضة الدم. لتحييد الحموضة في الدم ، يزيل جسمك الكالسيوم من عظامك لامتصاص الأحماض الصادرة. هذا يقلل من كمية الكالسيوم في العظام ، وبدون تجديد غذائي كافٍ ، يؤدي فقدان الكالسيوم إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام ، وفقًا لخدمة البحوث الزراعية التابعة لوزارة الولايات المتحدة. ومع ذلك ، استنادًا إلى مراجعة الأبحاث الحديثة التي تقيِّم تأثير البروتين على صحة العظام ، حدد مؤلفو البروتين الغذائي أنه لا يمكن زيادة مستويات الأس الهيدروجيني – حموضة الدم – عالية بما يكفي لتقليل كثافة المعادن في العظام. لا يزال تأثير تناول نسبة عالية من البروتين على صحة العظام مسألة مثيرة للجدل.

فقدان وظائف الكلى

الكلى هي المسؤولة عن إزالة الفضلات من الدم. والكثير من البروتين في الجسم يتعارض مع وظائف الكلى عن طريق إجهادها. قد يؤدي ذلك إلى الجفاف المزمن كما يعرضك لخطر الإصابة بحصوات الكلى.

خلل في الأحماض الأمينية

تشير الدراسات إلى أن الاستهلاك العالي للبروتين يقلل من تناول ميثيونين الأحماض الأمينية ، والذي يحدث أنه مرتفع في الأطعمة الحيوانية. يعد توازن الأحماض الأمينية أمرًا أساسيًا للحفاظ على العديد من المضاعفات الصحية ، خاصة مع الأحماض الأمينية الأخرى مثل الجلايسين التي قد تخفض مستويات الميثيونين.

ذات صلة : ما الذي يميز رجيم البروتين عن باقي الحميات ؟

نقص المغذيات الأساسية

إن اتباع نظام غذائي يحتوي على البروتين فقط يزيل العناصر الغذائية الأساسية في الجسم ، بما في ذلك الكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن. توفر الكربوهيدرات على شكل خضروات وفواكه وحبوب كاملة مصدر الطاقة الأساسي لجسمك إلى جانب العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامينات ب والمغنيسيوم ، التي تزيد الطاقة وتساعد في تقلص العضلات. تساعد الدهون الصحية ، مثل المكسرات والأسماك الدهنية وزيت الزيتون ، جسمك على أداء الوظائف الضرورية ، مثل الحفاظ على التوازن الهرموني والحفاظ على صحة الجلد وامتصاص الفيتامينات. توفر الفواكه والخضروات عددًا لا يحصى من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في حماية قلبك وقد تمنع بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية. وبالتالي ، فإن النظام الغذائي الذي يحتوي على البروتين فقط قد يعرض الجسم لخطر سوء التغذية ويزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض.

النقرس

تحتوي الأطعمة التي تحتوي على البروتين الحيواني على نسبة عالية من البيورينات ويمكن أن تسبب مستويات عالية من حمض البوليك ، مما يساهم في النقرس. البروتينات النباتية تحافظ على خطر النقرس عند الحد الأدنى.

المصادر onlymyhealth / masala / healthfully

التعليقات مغلقة.