Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد الكاكاو و اضراره و تحذيرات للحامل ( معلومات كثيرة)

قد يكون شرب كوب ساخن من الكاكاو صحيًا بقدر ما هو لذيذ لاحتوائه على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة. قد تشمل أهم الفوائد الصحية للكاكاو قدرته المحتملة على خفض ضغط الدم ، ومنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، و تحسين صحة الجلد والمساعدة في التحكم في وزن الجسم. يمكن أن يساعد البوليفينول القوي في الكاكاو أيضًا في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.استخدامات الكاكاو متعددة يصلح للاكل و للوصفات و للصحة الجسدية و العقلية و لترطيب البشرة و الشعر و حتى للصحة الجنسية.

1/ ما هو الكاكاو ( معلومات عن الكاكاو)

الكاكاو عبارة عن مسحوق مصنوع من حبوب الكاكاو المحمصة والمقشرة والمجففة ، وهي البذور المخمرة لشجرة الكاكاو. يبلغ ارتفاع شجرة الكاكاو حوالي 12-25 قدمًا وتنمو بشكل طبيعي في المناخات الاستوائية. نشأ الكاكاو في قارة امريكا وانتشر إلى أوروبا بمرور الوقت. الثمار ، أو حبوب الكاكاو ، هي في الواقع قرون مليئة باللب الحلو الذي يحتوي على مجموعة من حوالي 20-40 بذور كاكاو.

يعتبر الكاكاو منذ زمن طويل علاجًا غذائيًا ، ويستخدمه الآن بعض الناس كدواء. تستخدم بذور الكاكاو لعلاج أمراض الأمعاء المعدية والإسهال والربو والتهاب الشعب الهوائية وكمقشع لاحتقان الرئة. يستخدم غلاف البذرة في أمراض الكبد والمثانة والكلى. داء السكري؛ كمنشط وكعلاج عام. تستخدم زبدة الكاكاو لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

2/ كيف يعمل الكاكاو في الجسم

يحتوي الكاكاو على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية ، بما في ذلك مضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويد.

الفلافانول (فئة من مركبات الفلافونويد) الموجودة في الكاكاو تزيد من إنتاج أكسيد النيتريك (NO) عن طريق الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى توسيع وزيادة تدفق الدم. وتقلل من إنتاج الجذور الحرة وتمنع الضرر التأكسدي.

يعبر Epicatechin و catechin الحاجز الدموي الدماغي و يتموضعون في مناطق معينة من الدماغ ، مما يوفر الحماية للدماغ ويحسن وظيفته

كما يبطئ الفلافانول من هضم وامتصاص الكربوهيدرات ، مما يساعد على توازن مستويات الجلوكوز في الجسم.

3/ مكونات الكاكاو

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية ، قد تحتوي ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو غير المحلى على 12 سعرًا حراريًا ، و 3.1 جرامًا من الكربوهيدرات ، و 1 جرام من البروتين. مسحوق الكاكاو هو مصدر غني للبوليفينول مثل الكاتيكين والفلافونول جليكوسيدات والأنثوسيانين والبروسيانيدين. قد بحتوي الكاكاو أيضًا على منبهات مثل الثيوبرومين والكافيين. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي مسحوق الكاكاو على معادن مثل المغنيسيوم والنحاس والحديد.

4/ فوائد الكاكاو ( فوائد مسحوق الكاكاو)

امراض القلب

تشير بعض الأبحاث إلى أن الرجال الأصحاء الكبار في السن الذين يأكلون كمية كبيرة من الكاكاو من المصادر الغذائية لديهم متوسط ضغط دم أقل مقارنة بمن يأكلون أقل. كما أن الذين يتناولون الشوكولاتة لديهم مخاطر أقل للوفاة من أمراض القلب،و عليه يبدو أن تناول الكاكاو أو الشوكولاتة يحسن وظيفة البطانة الداخلية (البطانة) للأوعية الدموية ، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

متلازمة الارهاق المزمن.

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول 45 جرامًا من الشوكولاتة يوميًا لمدة 8 أسابيع يمكن أن يقلل من القلق و التعب والاكتئاب ويزيد من القدرة الاجمالية على العمل لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الارهاق المزمن.


مرض تليف الكبدي

تشير الأبحاث إلى أن تناول وجبة سائلة بالإضافة إلى الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يحسن وظائف الكبد لدى الأشخاص المصابين بتليف الكبد.

يوفر الكاكاو قيمة مضادة للأكسدة


إذا كنت تشرب الشاي الأخضر لتوفره لمضادة الأكسدة ، فقد ترغب في تعويضه بتناول الكاكاو. لقد ثبت أنه يحتوي على طاقة مضادة للأكسدة أكثر من أي شيء اخر. مضادات الأكسدة مهمة لأنها تهاجم التكوين المخيف ولكن الطبيعي تمامًا لـ “الجذور الحرة” ، أو الجزيئات غير المستقرة للغاية. وفقًا لاسمهم ، فإن وجود أحد الجذور الحرة يشجع على تكوين الآخرين ، مما قد يؤدي إلى تدمير خلايا الجسم. تأتي مضادات الأكسدة بشكل أساسي لإنقاذ الجسم ، وتحييد الجذور الحرة قبل أن تتسبب في أي ضرر.

إمساك

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول قشور الكاكاو يوميًا يمكن أن يقلل من صلابة البراز لدى الأطفال المصابين بالإمساك.


قد يساعد في إدارة الوزن

أظهرت دراسة أن الفوائد المحتملة للكاكاو قد تشمل الوقاية من السمنة التي يسببها النظام الغذائي عالي الدهون. يمكن أن يساعد تناوله في تعديل التمثيل الغذائي للدهون وقد يقلل من خلق ونقل الأحماض الدهنية. قد يحسن أيضًا توليد الحرارة ، وهي آلية إنتاج الحرارة في الأنسجة الدهنية البيضاء والكبد. ومع ذلك ، تذكر أنه إذا كنت تتناول مسحوق الكاكاو في الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كميات عالية من السكر والدهون ، فسيكون ذلك ضارًا بفقدان الوزن.

الكاكاو يوازن الكوليسترول


يمكن للكاكاو أن يستهدف الكوليسترول – القادم ، والذهاب ، وفي ما بين – عن طريق خفض الكوليسترول الضار (LDL)، ودعم الكوليسترول HDL (“الجيد”) وتقليل الدهون الثلاثية. بالنسبة للأشخاص العازمين على تحسين صحة القلب بشكل عام ، قد يكون الكاكاو مكملًا طبيعيًا.


ارتفاع ضغط الدم

الذي يكون فيه الرقم الأول فقط (الضغط الانقباضي) مرتفعًا جدًا (ارتفاع ضغط الدم الانقباضي المعزول). تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة الغنية بفلافونويد الكاكاو يوميًا قد يقلل بشكل طفيف من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى كبار السن المصابين بارتفاع ضغط الدم الانقباضي المنعزل.

يعزز الكاكاو التركيز


سيكون من الرائع أن نقول إن تناول الكاكاو يجعلك أكثر ذكاءً ، لكن هذا سيكون مبالغة. (عليك أن تكتفي ببساطة بكونك أكثر ذكاءً لدمج الكاكاو في نظامك الغذائي.) الاستفادة من مركبات الفلافونويد تؤدي إلى تحسين ما يسميه الباحثون “الوظيفة الإدراكية”. بشكل عام ، فكر فيها على أنها تعمل على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ ، مما يحسن الانتباه والقدرة على المعالجة والذاكرة.

قد ينظم مستويات السكر في الدم


تشير دراسة بحثية إلى أن استهلاك مسحوق الكاكاو قد يكون فعالًا في تحسين مقاومة الأنسولين وأيض الجلوكوز. هذه الآليات بدورها قد تساعد في تنظيم مستويات السكر في الجسم. قد تساعد البروانثوسيانيدينات المشتقة من هذا المنتج في منع تكوين السد الناجم عن مرض السكري أحيانًا ، وفقًا لدراسة أجريت على الحيوانات. يمكن أن يكون لتناول هذه الحبة الغنية بالفلافانول أيضًا إمكانات علاجية في تحسين وظيفة الأوعية الدموية لدى مرضى السكري على الأدوية المختلفة

قد يخفف الربو القصبي


تحتوي حبوب الكاكاو على الزانثين والثيوفيلين ، والتي قد تساعد في استرخاء تقلصات الشعب الهوائية ويمكن أن تفتح أنابيب الشعب الهوائية الضيقة. قد يمنحها هذا خصائص مضادة للربو وقيمة في علاج الحساسية المختلفة ، بما في ذلك الربو وضيق التنفس.

تشير الأبحاث المنشورة في عام 2014 في المجلة الدولية لعلم الأمراض المناعي وعلم الأدوية إلى أن المسحوق غير المحلى يمكن أن يكون له خصائص مضادة للربو لأنه يحتوي على الثيوبرومين.

يحمي أسنانك


وجد الباحثون أن المزيد من مسحوق الكاكاو في نظامك الغذائي يمكن أن يمنع بالفعل تسوس الأسنان. تحتوي بعض المركبات الموجودة في قشر حبوب الكاكاو على خصائص مضادة للبكتيريا وقد وُجد أنها تحارب بلاك الاسنان. يمكن أن يكون أكثر فعالية من الفلورايد لمحاربة التسوس. أيضًا ، تم العثور على مركب CBH ، الموجود في مسحوق الكاكاو ، للمساعدة في تقوية مينا الأسنان.

فوائد الكاكاو للبشرة

تشير نتائج الأبحاث إلى أن استهلاك الكاكاو الغني بالفلافونول يمكن أن يساعد في تقليل آثار الحمامي الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية ، وقد يقلل من خشونة الجلد والقشور. قد يساعد أيضًا في تعزيز مرونة الجلد وترطيبه وكثافته. يمكن أن يساعد Epicatechin الموجود في الكاكاو في زيادة إشباع الهيموجلوبين بالأكسجين ، وتحفيز التدفق الصحي للدم في أنسجة الجلد ، ويمكن أن يساهم في الحماية الضوئية الذاتية. يمكن استخدامه أيضًا في تحضير منتجات العناية بالبشرة المختلفة.

5/ اضرار الكاكاو

من المحتمل أن يكون تناول الكاكاو آمنًا لمعظم الناس. يحتوي الكاكاو على مادة الكافيين والمواد الكيميائية ذات الصلة. قد يتسبب تناول كميات كبيرة في آثار جانبية مرتبطة بالكافيين مثل العصبية وزيادة التبول والأرق وسرعة ضربات القلب.

يمكن أن يسبب الكاكاو تفاعلات حساسية الجلد ، والإمساك ، وقد يؤدي إلى الصداع النصفي. يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك الغثيان وعدم الراحة المعوية وهدير المعدة والغازات.

يعد تطبيق زبدة الكاكاو على الجلد أيضًا آمنًا بالنسبة لمعظم الناس. ومع ذلك ، يمكن أن يسبب طفح جلدي.

6/ احتياطات وتحذيرات خاصة على الكاكاو


الحمل والرضاعة: يمكن أن يكون الكاكاو آمنًا أثناء الحمل وأثناء الرضاعة عند استخدامه بكميات معتدلة أو بكميات شائعة في الأطعمة. لكن تأكد من مراقبة تناولك له.
الكاكاو بكميات أكبر ربما غير آمن بسبب احتوائه على مادة الكافيين. الكافيين الموجود في الكاكاو يعبر المشيمة وينتج تركيزات في دم الجنين مماثلة لمستويات الأم. على الرغم من أنها مثيرة للجدل ، تشير بعض الأدلة إلى أن الجرعات العالية من الكافيين أثناء الحمل قد تترافق مع الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة والإجهاض. ينصح بعض الخبراء بالحفاظ على استهلاك الكافيين أقل من 200 ملغ يوميًا أثناء الحمل. ضع في اعتبارك أن منتجات الشوكولاتة توفر 2-35 مجم من الكافيين لكل وجبة ، بينما يوفر كوب من الشوكولاتة الساخنة حوالي 10 مجم.

يعتبر الكافيين أيضًا مصدر قلق أثناء الرضاعة الطبيعية. يُعتقد أن تركيزات الكافيين في لبن الأم تقارب نصف مستوى الكافيين في دم الأم. إذا تناولت الأم الكثير من الشوكولاتة (16 أونصة في اليوم) ، فقد يصبح الرضيع سريع الانفعال ويعاني من حركات أمعاء متكررة بسبب الكافيين.

القلق: هناك قلق من أن الكافيين بكميات كبيرة في الكاكاو قد يجعل اضطرابات القلق أسوأ.

اضطرابات النزيف: يمكن أن يبطئ الكاكاو تخثر الدم. قد يؤدي استهلاك الكثير من الكاكاو إلى زيادة خطر النزيف والكدمات لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.

أمراض القلب: يحتوي الكاكاو على مادة الكافيين. قد يتسبب الكافيين الموجود في الكاكاو في عدم انتظام ضربات القلب لدى بعض الأشخاص ويجب استخدامه بحذر في الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

داء السكري: يبدو أن الكاكاو قادر على رفع مستويات السكر في الدم وقد يتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

إسهال. الكاكاو يحتوي على مادة الكافيين. يمكن أن يؤدي الكافيين الموجود في الكاكاو ، خاصةً عند تناوله بكميات كبيرة ، إلى تفاقم الإسهال.

مرض المعدي المريئي (GERD): يبدو أن الكاكاو يعيق فعالية الصمام الموجود في أنبوب الطعام (المريء) الذي يمنع محتويات المعدة من العودة إلى أنبوب الطعام أو مجرى الهواء. هذا يمكن أن يجعل أعراض ارتجاع المريء أسوأ.

الجلوكوما: يحتوي الكاكاو على مادة الكافيين. يزيد الكافيين الموجود في الكاكاو من الضغط في العين ويجب استخدامه بحذر عند الأشخاص المصابين بالجلوكوما.

ارتفاع ضغط الدم: يحتوي الكاكاو على مادة الكافيين. قد يزيد الكافيين الموجود في الكاكاو من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك ، بالنسبة للأشخاص الذين يستهلكون بالفعل الكثير من الكافيين ، فقد لا يتسبب ذلك في زيادة كبيرة.

متلازمة القولون العصبي (IBS): يحتوي الكاكاو على مادة الكافيين. يمكن أن يؤدي الكافيين الموجود في الكاكاو ، خاصةً عند تناوله بكميات كبيرة ، إلى تفاقم الإسهال وقد يؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي.

الصداع النصفي: قد يسبب الكاكاو الصداع النصفي لدى الأشخاص الحساسين.

هشاشة العظام: يحتوي الكاكاو على مادة الكافيين. قد يزيد الكافيين الموجود في الكاكاو من كمية الكالسيوم التي يتم إفرازها في البول. يجب استخدام الكاكاو بحذر عند الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

الجراحة: قد يتداخل الكاكاو مع التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الإجراءات الجراحية. توقف عن تناول الكاكاو قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.

ضربات القلب السريعة غير المنتظمة (عدم انتظام ضربات القلب): يمكن أن يزيد الكاكاو في الشوكولاتة الداكنة من معدل ضربات القلب. قد تؤدي منتجات الكاكاو أيضًا إلى تفاقم ضربات القلب غير المنتظمة.

فوائد الكاكاو و الانتصاب

الشوكولاتة الداكنة مليئة بالكاكاو على الاقل بها 70% و هي أحد العناصر الغذائية الممتازة للصحة الجنسية بشكل عام لأنها تزيد من مستويات الدوبامين ، وهي مادة كيميائية تؤثر على مراكز المتعة في الدماغ.

وفقًا لبحث نُشر في مجلة Proteome ، فإن تناول 40 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة 14 يومًا يمكن أن يقلل من مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم. كما أنه يساعد في خفض ضغط الدم.

نظرًا لأن هذا يساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم ، والذي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الدافع الجنسي ويسبب ضعف الانتصاب ،

  • يحتوي على حمض أميني معين وهو مثير للشهوة الجنسية لكل من النساء والرجال
  • يزيد من تدفق الدم إلى أعضائك التناسلية
  • يزيد من الإحساس والرضا والرغبة
  • يحفز / يرفع المزاج
  • يعزز إنتاج الدوبامين ، ويعزز مشاعر الرفاهية والفرح والسرور
  • معزز للطاقة
  • يحتوي على مكون Theobromine وهو مقوي طبيعي لفتح القلب ومثير للشهوة الجنسية
  • يعزز الطاقة عن طريق تحفيز الجهاز العصبي

يمكن للمرء أن يقول بأمان أن الشوكولاتة الداكنة هي مثير للشهوة الجنسية تحتاجه لحياتك الزوجية !

فوائد الكاكاو للرجال

  • يمكن أن تخفض منسب كتلة الجسم
  • يعزز قوة الدماغ
  • يحسن من اداء في الجنس للمتزوجين
  • يرفع نسبة الكوليسترول الجيد (HDL)
  • يمكن أن تحمي بشرتك
  • يخفض ضغط الدم
  • يمكن أن تحسن البصر
  • قد يقلل الالتهاب

فوائد الكاكاو للوجه و البشرة

  • يضيف توهجًا إلى وجهك
  • يرطب بشرتك
  • غني بمضادات الأكسدة
  • يساعد في محاربة الشيخوخة
  • يعزز إنتاج الكولاجين لشد الجلد
  • يمنع الشوائب

المصادر supplements / anthonysgoods / rxlist / healthyeating / organicfacts / yoninutritionist / hindustantimes / indiatimes


.

التعليقات مغلقة.