Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد الليمون 17 التي ستبهرك و الاضرار… دليل شامل

فوائد الليمون لا تعد و لا تحصى ،ليمون الحمضي ، اللذيذ ، أحد أكثر أنواع الحمضيات استخدامًا في جميع أنحاء العالم. يُعرف الليمون علميًا باسم الليمون الحامض ، ويُعتبر أنه نشأ في سفوح جبال الهيمالايا وآسام (الهند) وشمال بورما إلى الصين حيث انتشروا في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا . من الناحية النباتية ، تنتمي هذه الفاكهة الحمضية إلى عائلة الحمضيات والتي تشمل أيضًا البرتقال والبوميلو …. يعتبر الليمون فاكهة منعشة لا تؤكل عادة كاملة ، بل تؤكل على شكل شرائح أو تضاف إلى الأطعمة والمشروبات لنكهتها المميزة. إنها مصدر ممتاز لفيتامين C والألياف القابلة للذوبان والمركبات النباتية ، وكلها يمكن أن توفر فوائد صحية سنتكلم عنها في مقالنا.

1- فوائد الليمون

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يتكون الليمون من حوالي 10٪ كربوهيدرات ، معظمها على شكل ألياف قابلة للذوبان وسكريات بسيطة. الألياف الرئيسية في الليمون هي البكتين ، وهو شكل من الألياف القابلة للذوبان التي ترتبط بجميع أنواع الفوائد الصحية.

تساعد الألياف القابلة للذوبان على تحسين صحة الأمعاء وإبطاء هضم السكريات والنشويات. قد تؤدي هذه الآثار إلى انخفاض مستويات السكر في الدم. ومع ذلك ، للحصول على فوائد الألياف من الليمون ، عليك أن تستهلك الكثير منها ، بما في ذلك اللب والجلد. الأشخاص ، الذين يستهلكون عصير الليمون دون استهلاك الجلد واللب ، سيفقدون فوائد الألياف. (1) ، (2) ، (3) ، (4)

صحة القلب والأوعية الدموية

النوبات القلبية والسكتات الدماغية هي أكثر أمراض القلب والأوعية الدموية شيوعًا في العالم والتي تسبب الوفاة. يرتبط الاستهلاك المنتظم للفاكهة الغنية بفيتامين C بتقليل أمراض القلب والأوعية الدموية.

ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين سي في الدم بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، وخاصة بين أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو ارتفاع ضغط الدم. تبين أن تناول الألياف المعزولة من ثمار الحمضيات يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم ، ويمكن للزيوت الأساسية الموجودة في الليمون حماية جزيئات الكوليسترول الضار من التأكسد. تظهر الأبحاث الحديثة أن المركبات النباتية هسبريدين وديوسمين قد يكون لها آثار مفيدة على بعض عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب

العناية بالشعر

ثبت أن عصير الليمون مفيد في علاج العناية بالشعر في جميع أنحاء العالم. يمكن للعصير عند وضعه على فروة الرأس أن يعالج العديد من مشاكل الشعر مثل قشرة الرأس وتساقط الشعر وغيرها من المشاكل المتعلقة بالشعر وفروة الرأس. إذا قمت بتطبيق عصير الليمون مباشرة على الشعر ، يمكن أن يمنح شعرك لمعانًا طبيعيًا أيضًا.

تساعد في التحكم في الوزن

منذ العصور القديمة ، تم الترويج لليمون كغذاء لفقدان الوزن ، وهناك بعض النظريات التي تثبت ذلك. إحدى النظريات الشائعة هي أن ألياف البكتين القابلة للذوبان الموجودة في الليمون تتمدد في معدتك ، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

تدعي نظرية أخرى أن شرب الماء الساخن بالليمون سيساعدك على إنقاص الوزن. ومع ذلك ، من المعروف أن شرب الماء يزيد مؤقتًا من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها ، لذلك قد يكون الماء نفسه هو الذي يساعد في إنقاص الوزن ، وليس الليمون.

تشير نظريات أخرى إلى أن المركبات النباتية الموجودة في الليمون قد تساعد في إنقاص الوزن. تظهر الأبحاث في الواقع أن المركبات النباتية الموجودة في مستخلصات الليمون قد تساعد في منع أو تقليل زيادة الوزن بعدة طرق. في أحد الأبحاث ، تم إعطاء الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا للتسمين بوليفينول الليمون المستخرج من القشر. لقد اكتسبوا وزنًا أقل ودهونًا أقل في الجسم من الفئران الأخرى

حمى

عصير الليمون مفيد جدًا في علاج الشخص الذي يعاني من البرد أو الأنفلونزا أو الحمى. يساعد على كسر الحمى عن طريق زيادة التعرق.

العناية بالبشرة

عصير الليمون هو دواء مطهر طبيعي ويمكنه أيضًا علاج المشاكل المتعلقة بالجلد. يمكن دهن العصير لتخفيف آلام حروق الشمس ، كما أنه يساعد على تخفيف الألم من لسعات النحل أيضًا. بصرف النظر عن ذلك فهو مفيد أيضًا لحب الشباب والأكزيما. كما أنه يعمل كعلاج مضاد للشيخوخة ويمكنه إزالة التجاعيد والرؤوس السوداء. الاستهلاك المتكرر لعصير الليمون مع الماء والعسل يجلب توهجًا صحيًا للبشرة ، وإذا بحثت جيدًا في سوق مستحضرات التجميل ، ستجدين بعض أنواع الصابون التي تحتوي على عصير الليمون ، ولكن يصعب العثور عليها!

منع حصوات الكلى

حصوات الكلى هي في الواقع كتل صغيرة تتشكل عندما تتبلور منتجات النفايات وتتراكم داخل الكلى. إنها شائعة جدًا ، وغالبًا ما يصاب بها الأشخاص الذين يحصلون عليها بشكل متكرر.

قد يساعد حامض الستريك الموجود في الليمون في منع حصوات الكلى عن طريق زيادة حجم البول وزيادة درجة حموضة البول ، مما يخلق حالة أقل ملاءمة لتكوين حصوات الكلى.

من المفترض أن نصف كوب فقط من عصير الليمون يوميًا يمكن أن يوفر ما يكفي من حمض الستريك للمساعدة في منع تكون الحصوات لدى الأشخاص الذين تناولوها بالفعل.

وجدت الأبحاث أيضًا أن عصير الليمون يمنع بكفاءة حصوات الكلى ، لكن النتائج كانت مختلطة. لذلك ، يجب إجراء المزيد من الأبحاث الجيدة لفحص كيفية تأثير عصير الليمون على تكوين حصوات الكلى.

التهابات الحلق

الليمون من الفاكهة الممتازة التي تحارب المشاكل المتعلقة بالتهابات الحلق ، وذلك بسبب خصائصها المعروفة المضادة للبكتيريا.

ارتفاع ضغط الدم

وجد أن الاستهلاك المنتظم لعصير الليمون مفيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب ، لاحتوائه على البوتاسيوم. كما أنه يتحكم في ارتفاع ضغط الدم والدوخة والغثيان ، لأنه يوفر إحساسًا مهدئًا للعقل والجسم. يستخدم عادة لتقليل الضغط النفسي والاكتئاب.

الوقاية من فقر الدم

يعد نقص الحديد أحد الأسباب الرئيسية لفقر الدم ، وهو أكثر شيوعًا عند النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث.

تتكون الليمون من كميات قليلة من الحديد ، لكنها مصدر رائع لفيتامين سي وحمض الستريك ، مما يزيد من امتصاص الحديد من الأطعمة الأخرى. نظرًا لأن الليمون يمكن أن يعزز امتصاص الحديد من الأطعمة ، فقد يساعد في منع فقر الدم.

العناية بالأسنان

كثيرا ما يستخدم عصير الليمون في العناية بالأسنان. عند استخدام عصير الليمون الطازج في منطقة وجع الأسنان ، يمكن أن يساعد في التخلص من الألم. يمكن لتدليك العصير على اللثة أن يوقف نزيف اللثة مع التخلص من الروائح الكريهة التي تأتي من العديد من أمراض اللثة وحالاتها.

يقوم بعض الأشخاص أيضًا بفرك أسنانهم بالقشرة الخارجية (الجزء الداخلي الذي يلامس أسنانك) بعد إزالة العصير. لكن كن حذرًا ، فالليمون شديد الحموضة ، لذا إذا بدأ فمك يحترق ، اشطف فمك بسرعة بالماء.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

قد يساعد النظام الغذائي الذي يحتوي على كمية جيدة من الفواكه والخضروات في منع بعض أنواع السرطان.

وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الحمضيات أقل عرضة للإصابة بالسرطان. في أنابيب الاختبار ، العديد من مركبات الليمون قتلت الخلايا السرطانية. ومع ذلك ، يمكن للعديد من الأشياء أن تقتل السرطان في أنبوب الاختبار ، وهذا لا يعني أنها ستعمل بنفس الطريقة في جسم الإنسان.

يعتقد بعض الباحثين أن المركبات النباتية الموجودة في الليمون ، مثل الليمونين والنارينجين ، لها تأثيرات مضادة للسرطان. لكن هذه النظرية تحتاج أيضًا إلى مزيد من الدراسة.

استخدم بحث آخر لبًا من اليوسفي يحتوي على مركبات نباتية بيتا كريبتوكسانثين وهيسبيريدين ، وكلاهما موجود في الليمون. ووجدت الدراسة أن المركبات تمنع ظهور الأورام الخبيثة في ألسنة ورئتي وقولون القوارض.

حتى الآن ، يبدو أن المركبات النباتية من الليمون والحمضيات الأخرى لديها القدرة على منع تطور السرطان.

الحروق

استخدم عصير الليمون في مكان الحرق القديم لتلاشي الندوب ، وبما أن الليمون عامل تبريد ، فإنه يقلل من الشعور بالحرقان على الجلد عندما يكون لديك حروق مزعجة.

النزيف الداخلي

يحتوي الليمون على خصائص مطهرة ومخثرة ، لذلك يمكنه إيقاف النزيف الداخلي. يمكنك استخدام عصير الليمون على كرة قطنية صغيرة ووضعه داخل أنفك لوقف نزيف الأنف.

اضطرابات الجهاز التنفسي

يساعد عصير الليمون في التخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي وكذلك مشاكل التنفس ، مثل قدرته على تهدئة الشخص الذي يعاني من نوبة الربو. كونه مصدرًا غنيًا بفيتامين ج ، فهو يساعد في التعامل مع المزيد من اضطرابات الجهاز التنفسي طويلة المدى.

استرخاء القدم

الليمون عامل عطري ومطهر ومفيد في استرخاء القدمين. أضف بعض عصير الليمون إلى الماء الدافئ واغمس قدميك في المزيج لراحة فورية واسترخاء العضلات.

الذرة

يمكن لعصير الليمون إذابة التكتلات الموجودة على الجلد ، لذلك يمكن وضعه في الأماكن التي تصلب الجلد فيها ، مثل باطن القدمين وراحة يديك. يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لعصير الليمون مع الماء المرضى على تقليل حصوات المرارة للأسباب نفسها.

2- القيمة الغذائية

بصرف النظر عن طعمه الحامض ، يعتبر الليمون مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن. يوفر استهلاك 212 جرام من الليمون 112.4 مجم من فيتامين سي ، 1.27 مجم من الحديد ، 5.9 جرام من الألياف الغذائية الكلية ، 19.76 جرام من الكربوهيدرات ، 0.17 مجم من فيتامين ب 6 ، 0.078 مجم من النحاس ، 0.403 مجم من فيتامين ب 5 ، 0.085 مجم من فيتامين ب 1 ، 293 مجم بوتاسيوم ، 23 ميكروجرام فيتامين ب 9 ، 55 مجم كالسيوم ، 34 مجم فوسفور ، 2.33 جرام بروتين ، 17 مجم مغنيسيوم.

فوائد الليمون

3- فوائد الليمون الساخن


تبين أن هناك فوائد حقيقية لشرب ماء الليمون ، ولكن هناك بعض الفوائد المبالغ فيها أيضًا.

1- يساعد على الهضم

قد تكون أكبر فائدة لماء الليمون من درجة حرارة الماء وليس إضافة الليمون. إن شرب أي ماء ، وخاصة الماء الدافئ ، أول شيء في الصباح يمكن أن يساعد في تنظيف الجهاز الهضمي وترطيب الجسم.

فكر في هذا … أثناء النوم ، عادة لا تشرب لمدة 8 ساعات على الأقل. إن إعطاء الجسم كمية كافية من الماء عند الاستيقاظ هو طريقة رائعة لتحريك جسمك وعقلك.

2- تدفق طبيعي

ينشط الكبد بشكل كبير أثناء النوم لأن هذا هو الوقت المناسب لاستعادة الجسم وتجديده. يساعد شرب كمية كافية من الماء ، خاصة في الصباح ، على التأكد من أن الجسم يمكنه أداء هذه الوظائف بفعالية أكبر. حتى أن هناك بعض الأدلة على أن عصير الليمون يمكن أن يساعد في تحفيز إنتاج حمض المعدة وإنتاج الصفراء.

لتحسين نشاط الكبد والجهاز الليمفاوي ، اعتد على شرب كوب أو كوبين من ماء الليمون قبل تناول القهوة أو الشاي.

3- تعزيز جهاز المناعة من فيتامين سي


يحتوي الليمون على فيتامين ج … ليست كمية عالية بشكل مذهل ، ولكن 30-50 ملليغرام لكل ليمون. كما أنها تحتوي على البوتاسيوم.

إن شرب ماء الليمون أول شيء في الصباح يمنح الجسم فرصة لامتصاص هذه الفيتامينات بشكل فعال ويمكن أن يوفر القليل من تعزيز المناعة.

فيتامين ج مفيد أيضًا للغدة الكظرية ويمكن أن يساعد في تقليل آثار الإجهاد.أسعد البشرة

4- تحسين الشرة

من خلال المساعدة في تنظيف الجسم وتحسين عملية الهضم ، يمكن أن يؤدي الليمون إلى بشرة أنظف. كما أنه يحتوي على فيتامين C الضروري لإنتاج الكولاجين لبشرة ناعمة وصحية.

5- وزن صحي

هناك أدلة على أن شرب الماء ، وخاصة ماء الليمون ، أول شيء في الصباح يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن صحي. وجد الباحثون في ألمانيا أن شرب كمية كافية من الماء يزيد من التمثيل الغذائي.

4- اضرار عصير الليمون الحامض

1- قد تسوس مينا الأسنان


تمت مناقشة دراسة مريضة (مدخنة) تعرضت لتآكل مينا الأسنان وفرط حساسية الأسنان بعد الاستهلاك المتكرر لعصير الليمون (ماء الليمون). قد يؤدي الإفراط في تناول ماء الليمون إلى إزالة المعادن الحمضية لمينا الأسنان.

أثبتت دراسة برازيلية أخرى نفس الشيء. أظهر عصير الليمون تأثيرات أكالة على الأسنان مماثلة لتلك الموجودة في المشروبات الغازية. كلهم حمضيون على حد سواء قد يساعد تنظيف أسنانك فورًا بعد تناول عضير الليمون في منع التآكل. يمكنك أيضًا البدء في تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط مرتين يوميًا للحصول على نتائج أفضل

2- قد يسبب حروق الشمس


تشير بعض الدراسات إلى أن الخروج إلى الشمس بعد وضع عصير الليمون على بشرتك يمكن أن يسبب بثور وبقع داكنة. هذه الحالة تسمى التهاب الجلد النباتي وهي أسوأ شكل من أشكال حروق الشمس. الجناة هم المواد الكيميائية الموجودة في عصير الليمون ، والتي تسمى سورالين ، والتي تتفاعل مع ضوء الشمس وتسبب الحرق

في دراسة أخرى ، ارتبط استهلاك الحمضيات بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. ويعزى التأثير لوجود السورالين في معظم ثمار الحمضيات. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم أفضل لتأثيرات الحمضيات على صحة الجلد

3- قد يؤدي إلى تفاقم تقرحات الفم

تقرحات كانكر هي شكل من أشكال تقرحات الفم. هذه تقرحات سطحية داخل الفم (أو قاعدة اللثة) وهي مؤلمة. تشير بعض الأبحاث إلى أن حامض الستريك قد يسبب تقرحات في الفم . لم يتم بعد فهم آلية كيف يمكن لحمض الستريك أن يؤدي إلى ذلك.

يمكن أن يؤدي حمض الستريك الموجود في الليمون إلى تفاقم قرحك ويسبب المزيد. وبالتالي ، تأكد من عدم تناول الليمون (أو أي فاكهة حمضية) إذا كنت تعاني من قرح الفم. انتظر حتى يشفى تمامًا.

4- قد يؤدي إلى تفاقم الحموضة المعوية


تعتبر بعض الأبحاث أن ثمار الحمضيات تسبب حرقة المعدة أو ارتجاع الحمض. في الدراسات ، وجد أن المرضى الذين اشتكوا من أعراض معدية معوية مماثلة يستهلكون المزيد من الحمضيات والعصائر .

ومع ذلك ، فإن المعلومات في هذا الجانب مختلطة. تشير الأدلة القصصية إلى أن ماء الليمون يمكن أن يؤذي ويساعد في أعراض حرقة المعدة. إذا كنت تعاني من أعراض حرقة المعدة ، فمن الأفضل استشارة طبيبك قبل تناول ماء الليمون (أو غيرها من الأطعمة / السوائل الحمضية).

يُعتقد أيضًا أن الليمون قد ينشط البيبسين ، وهو إنزيم في المعدة يعمل على تكسير البروتينات. يُعتقد أن ارتجاع العصارة الهضمية في المعدة ينشط جزيئات البيبسين غير النشطة في الحلق والمريء ، مما يؤدي إلى الإصابة بحرقة المعدة. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات ذلك.

يتوقع بعض الخبراء أن عصير الليمون يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ظهور أعراض ارتجاع المريء. وبالتالي ، تجنب الليمون إذا ظهرت هذه الأعراض ، حيث تختلف الاستجابة.

يُعتقد أيضًا أن تناول ماء الليمون على معدة فارغة يؤدي إلى ظهور أعراض ارتجاع المريء ، على الرغم من عدم وجود دليل يدعم ذلك.

5- قد يسبب الصداع النصفي عند المرضى


هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن ثمار الحمضيات قد تسبب الصداع النصفي. قد تسبب الحمضيات نوبة الصداع النصفي من خلال الحساسية. يمكن أن يكون التيرامين ، وهو مادة معينة في الحمضيات ، هو المسؤول.

المصادر stylecraze healthbenefitstimes wellnessmama

التعليقات مغلقة.