Take a fresh look at your lifestyle.

سعر تقويم الاسنان 2022 / الانواع و طريقة الاعتناء به و اكثر…

تقويم الأسنان هو مجال مهم في طب الأسنان لكل من جمال وصحة الابتسامة. تخلق الأسنان المنحرفة مناطق يصعب الوصول إليها بفرشاة أسنانك ، لذلك من المرجح أن يتطور تسوس الأسنان وأمراض اللثة. الأسنان المصطفة بشكل صحيح تتسبب أيضًا في مشاكل تتعلق بقضم الطعام ومضغه ، مما قد يؤثر سلبًا على عملية الهضم.

في حين أن الأسنان الأكثر استقامة والأكثر جاذبية من الناحية البصرية و الجمالية أمر مرغوب فيه ، إلا أن الكثير من الناس لا يدركون الفوائد الصحية العديدة التي تأتي مع ابتسامة متناسقة بشكل صحيح. يمكن أن يقلل علاج تقويم الأسنان الفك العلوي فقط من خطر الإصابة باضطرابات المفصل الفكي الصدغي والتآكل غير الطبيعي وحتى أمراض اللثة. يمكن لتقويم الأسنان إعادة تنظيم لدغتك ومنع الضرر وتحسين ابتسامتك. يتضمن المقال سعر تقويم الأسنان و اكثر الانواع الشائعة به و بعض النصائح و المعلومات.

محتويات المقال

1/ ما هو تقويم الأسنان للفك العلوي؟

ماذا يعني تقويم اسنان؟

جهاز تقويم الأسنان هو ببساطة جهاز أسنان مصنوع خصيصًا لعلاج أمراض الأسنان. هناك العديد من أنواع تقويم الأسنان المختلفة ، وهي تعالج عددًا من المشكلات ، بما في ذلك الأسنان الملتوية والأسنان المزدحمة وعدم انتظام الفك و الاسنان البارزة التي لا تتلاءم معًا بشكل صحيح. – وحتى الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم.

2/ ما هي دواعي اللجوء إلى تقويم الأسنان؟

بطريقة خاضعة للرقابة ، تجبر تقويم الأسنان للفك العلوي الأسنان بلطف على التحرك من خلال العظم الداعم إلى الموضع المطلوب. الغرض من تقويم الاسنان هو

تصحيح ازدحام الأسنان ، أو الأسنان العلوية السهمية أو البارزة ، أو العضة العميقة ، أو مشاكل التباعد ، أو العضة المتقاطعة أو العضة السفلية ، أو نتوء الفك السفلي ( عند اضافة تقويم الاسنان للفك السفلي).

3/ ما هي أنواع تقويم أسنان الفك العلوي؟

تقويم الأسنان الفك العلوي فقط

اشكال تقويم الاسنان الفك العلوي

1. التقويم الثابت العلوي

تقويم الاسنان الثابت هو أكثر أنواع أجهزة تقويم الأسنان شيوعًا.

بعد أيام قليلة من تركيب الدعامة الثابتة ، ستتمكن من تناول مجموعة طبيعية من الأطعمة. لكن يجب تجنب بعض الأطعمة والمشروبات ، مثل الحلوى والحلويات الصلبة والمشروبات الغازية ، لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالجهاز وأسنانك.

  • إذا كنت تستخدم جهازًا ثابتًا ولعبت رياضة تلامسية فيها الكثر من الالتحامات ، فيجب عليك ارتداء واقي اللثة لحماية فمك والجهاز.
  • عادة ما تصنع الدعامات الثابتة من المعدن ، لذلك ستكون واضحة في مقدمة أسنانك.
  • يقدم العديد من أخصائيي تقويم الأسنان للفك العلوي الخاصين أقواسًا خزفية أو شفافة أو أقواسًا معدنية مثبتة في الجزء الخلفي من الأسنان ، على الرغم من أنها عادة ما تكون أكثر تكلفة.

2. تقويم الأسنان العلوي المتحرك

الأقواس القابلة للإزالة
يمكن استخدام تقويم الأسنان العلوي المتحرك لتصحيح المشكلات البسيطة ، أو كجزء من العلاج باستخدام الدعامة الثابتة. يمكن أيضًا استخدامها في بعض الأحيان لثني الأطفال عن مص إبهامهم .

يجب إخراج هذه الأقواس من فمك فقط للتنظيف أو كإجراء احترازي أثناء بعض الأنشطة. يمكن لأخصائي تقويم الأسنان أن ينصحك بهذا الأمر.

4/ طريقة عمل تقويم الاسنان للفك العلوي

يمكن أن تكون أجهزة تقويم الأسنان مصنوعة من البلاستيك أو السيراميك أو المعدن ، ويمكن تثبيتها أو إزالتها. توفر الأجهزة ضغطًا لطيفًا ومستمرًا لتحريك الأسنان وضبط نمو الفك بدقة. يمكن أن تكون مدة العلاج شهورًا أو سنوات حسب العمر وطريقة العلاج وشدة الاختلال.

5/ ما هو الوقت الأمثل للحصول على تقويم الأسنان الفك العلوي ؟

تقليديا ، يتم علاج تقويم الأسنان الفك العلوي في سنوات المراهقة. في هذه المرحلة من التطور ، تظهر الأسنان الدائمة وهي جاهزة لتتماشى مع وظيفة الأسنان ومظهرها الأمثل. في حين أن معظم الأطفال لا يريدون إلى استخدام تقويم الأسنان ، فإنه من الأسهل بكثير إكمال علاج تقويم الأسنان خلال هذه السنوات. ومع ذلك ، فقد جعلت الأساليب والتقنيات الجديدة لتقويم الاسنان للكبار علاج اختلال الاسنان أسهل وأكثر فاعلية للبالغين أيضًا.

6/ تقويم الأسنان للاطفال

يمكن أن يساعد تقويم الأسنان طفلك على النمو بابتسامة صحية ووظيفة أسنان مثالية. يكتشف تقويم الأسنان المبكر للأطفال المشاكل مبكرًا ويمنع سوء الإطباق الشديد. يمكن أن تؤثر مشكلات مثل ازدحام الأسنان أو اعوجاج الأسنان بشدة أو الفجوات الواسعة بين الأسنان على صحة طفلك ومظهره وثقته بنفسه.

قبل العلاج ، يجب أن تذهب أنت وطفلك للاستشارة ومراجعة جميع خيارات العلاج المتاحة لك. إذا كنت قلقًا من أن أسنان طفلك لا تتطور بشكل صحيح ، فيمكن لطبيب الأسنان تحديد ما إذا كان تقويم الأسنان ضروريًا أم لا. يمكن أن يوصي الطبيب أيضًا بالعلاجات لتقليل الوقت الذي يقضيه في تقويم الأسنان لاحقًا.

7/ طريقة الاعتناء بتقويم الاسنان الفك العلوي

  • قم بتنظيف جهاز تقويم الاسنان : ادخل إلى جميع الزوايا والشقوق بفرشاة أسنان عادية أو فرشاة بروكسا
  • استخدم Waterpik لتنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها
  • استخدم غسول الفم أو الشطف بالماء المالح الدافئ
  • استعمال خيط حول تقويم الاسنان (باستثناء الفواصل – ستخرج إذا قمت بتنظيفها بالخيط)

تجنب تناول الأطعمة مثل التفاح التي تتطلب الكثير من العض في الأمام ويمكن أن تلحق الضرر بالجهاز. فيما يلي خمسة أطعمة يجب تجنبها وسبعة أطعمة للاستمتاع بها باستخدام الأقواس التقليدية:

الاطعمة يجب تجنبها

  • الأطعمة النشوية والمضغوطة ، مثل اللفائف الصلبة ، وعرق السوس ، والخبز
  • الأطعمة المقرمشة مثل رقائق البطاطس والفشار والثلج
  • الأطعمة والحلويات اللزجة ، مثل العلكة وحلوى الكراميل والتوفي
  • الأطعمة الصلبة مثل المكسرات وقشور التاكو والبذور
  • الأطعمة التي تتطلب القضم ، مثل التفاح والجزر والذرة …

أطعمة للاستمتاع بها

  • أطعمة الألبان مثل البودنج والجبن الطري والمشروبات التي تحتوي على الحليب
  • الخبز الطري بما في ذلك التورتيلا بالدقيق ، والكعك بدون مكسرات ، والفطائر
  • المعجنات مثل المعكرونة المطبوخة جيدًا والكينوا والأرز
  • اللحوم الطرية والدواجن والأسماك بما في ذلك الدجاج المسلوق وكرات اللحم ولحوم الغداء
  • الخضار مثل السبانخ المطبوخ على البخار والفاصوليا المطبوخة والبقوليات
  • الفواكه بما في ذلك عصير التفاح العضوي والموز وعصائر الفاكهة الطبيعية
  • الآيس كريم والحليب المخفوق والكيك الطري والجيل (أحيانًا)

8/ احتياطات تقويم الاسنان الفك العلوي

أرخص سعر تقويم الأسنان

يجب على أخصائي تقويم الأسنان الذين يستخدمون أجهزة تقويم الأسنان التأكد من أن عظام المريض ولثته وجذور أسنانه في حالة صحية. يجب عليهم أيضًا إعداد المريض معنويا لتجربة ارتداء أجهزة تقويم الأسنان. تعاون المريض مهم في تحقيق نتيجة ناجحة. قد يكون من الصعب علاج المرضى الذين يعانون من مشاكل عاطفية أو تتعلق بالصورة الذاتية.

9/ ما هي مدة تقويم الأسنان للفك العلوي؟

يعتمد الأمر كثيرًا على مدى تعقيد حالتك وتوقعك للعلاج والنتيجة التي تريدها. يمكن إكمال بعض علاجات تقويم الأسنان في غضون 6-12 شهرًا ، لكن العلاج الشامل الأكثر تعقيدًا يستغرق حوالي 18-24 شهرًا ، وأحيانًا أطول من ذلك ، خاصة إذا كانت رعايتك تتضمن علاجات أسنان أخرى. تقويم الاسنان الثابتة جيدة جدًا في تقويم الأسنان ولكنها تستغرق وقتًا أطول في بعض الأحيان لتحريك الجذور إلى الموضع الصحيح.

يمكن أن تؤدي إزالة الأقواس في وقت مبكر جدًا إلى نتائج العلاج السيئة وفرصة أكبر للانتكاس. غالبًا ما تكون حركة أسنان الأطفال أكثر تقدمًا من البالغين ويجب أن تأخذ أوقات العلاج ذلك في الاعتبار.

10/ اضرار تقويم الاسنان الفك العلوي

الآثار الجانبية الشائعة لعلاج تقويم الأسنان

  • عدم ارتياح
  • ألم الفك
  • نزيف اللثة
  • اضطراب الأكل

تأثيرات أكثر خطورة

  • سوء النظافه
  • الحساسية
  • امتصاص الجذر
  • الانتكاس
  • نزع الكلس

11/ ما هي عوامل تباين تكلفة تقويم الأسنان؟

يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على تكلفة علاج تقويم الأسنان ، لذلك من المفيد معرفة ماهية هذه المعايير قبل تحديد سعر تقويم الأسنان الذي تريده أو يمكنك تحمله عند زيارة عياده اسنان ، إليك نظرة عامة على العوامل التي تؤثر بشكل عام على تكلفة التقويم.

1. خبرة و جودة اخصائي تقويم الاسنان

نوصي باختيار عمل تقويم الأسنان في عيادة اسنان طبيبها يمتلك خبرة لا تقل عن سنتين في العالم الحقيقي . يجب أن يكون هذا وقتًا كافيًا للممارسة لإثبات نفسها واكتساب نوع من السمعة (سواء كانت جيدة أو سيئة أو شيء في الوسط).

2. تكلفة و مصاريف تقويم الاسنان

قبل اتخاذ قرار بشأن أخصائي تقويم أسنان معين ، اسأل عما سيفرضه عليك مقابل الخدمات التي تحتاجها.

سيزودك أي أخصائي تقويم أسنان حسن السمعة بتقدير كامل ومفصل لتكاليفك المستقبلية. لن يشمل ذلك تكاليف مثل العمالة والمواد فحسب ، بل يشمل أيضًا رسومًا إضافية.

بشكل عام ، من الأفضل اختيار طبيب تقويم أسنان تكون أسعاره قريبة من المتوسط. بهذه الطريقة ، ستتجنب صرف مبلغ كبير مع تجنب العمل منخفض الجودة أيضًا.

3. توافق تأمين تقويم الاسنان

قد يكون لديك أو لا يكون لديك تأمين تقويم الأسنان. ومع ذلك ، إذا قمت بذلك ، فستحتاج إلى التأكد من اختيار أخصائي تقويم الأسنان الموجود في شبكة التاكيم الخاص بك. إذا لم يكن أخصائي تقويم الأسنان الذي اخترته ضمن شبكتك ، فلن تدخل التغطية التأمينية حيز التنفيذ.

4. طبيب تقويم اسنان قريب منك

خدمات تقويم الأسنان ليست علاج لمرة واحدة. عند استخدام تقويم الأسنان ، ستحضر المواعيد على أساس شهري تقريبًا. على هذا النحو ، يجب اختيار طبيب تقويم أسنان قريب منك.

يمكنك تحديد مدى قرب أخصائي تقويم الأسنان باستخدام خرائط Google. ما عليك سوى كتابة اسم عيادة تقويم الأسنان وسيزودك بمعلومات عن الموقع والمسافة بالإضافة إلى الوقت المقدر للسفر.

5. نوع تقويم الاسنان الفك العلوي المختار

هناك العديد من أنواع تقويم الأسنان المتاحة اليوم ، لذلك من المهم أن تعرف كيف يؤثر كل نوع على المبلغ الذي ستدفعه مقابل تصحيح الأسنان المخصص. النوعان الرئيسيان من التقويم الاسنان هما تقويم الاسنان الثابثة المعدنية وتقويم الأسنان المتحركة الشفافة و الذي يعتبر اقل كلفة.

6. مدة الرعاية

هناك فرق كبير بين عيوب الابتسامة البسيطة التي ستستغرق ستة أشهر فقط مقابل مشكلات تقويم الأسنان الأكثر تعقيدًا والتي تتطلب عامًا من العلاج أو أكثر و بالتالي سعر تقويم الاسنان يصبح اكثر.

12/ كم هو سعر تقويم الأسنان في الدول المختلفة؟

للعلم هذه اسعار تقريبية فقط لتكن عندك فكرة فهناك اختلاف بين عيادات الاسنان و ايضا يمكن ان تجد أرخص سعر تقويم الأسنان بمستشفيات الدولة بحيث سعر تقويم الأسنان في المستشفيات الحكومية منخفض كثيرا.

1. سعر تقويم الأسنان الشفاف

يضم الجدول سغر تقويم الاسنان في مصر و دول اخرى

الدولةسعر تقويم الأسنان الشفاف
تركيابين 1,000 و 1,800 دولار أمريكي في المتوسط
أمريكا3,800 – 8,000 دولار أمريكي
بريطانيا3,000 – 6,000 دولار أمريكي
فرنسا3,000 – 6,000 دولار أمريكي
كندا2,000 – 8,000 دولار أمريكي
السعودية5,000 – 6,000 دولار أمريكي
مصر1,700 – 2,000 دولار
الإمارات2,500 – 5,500 دولار أمريكي

2. سعر تقويم الأسنان المعدني

تضم أسعار تقويم الأسنان المعدني في السعودية و غيرها من الدول:

الدولةسعر تقويم الأسنان المعدني
تركيا1,000 دولار في المتوسط
أمريكا3,000 – 7,500 دولار
بريطانيا3,000 – 4,000 دولار
فرنسا3,000 – 4,000 دولار
كندا3,000 – 7,500 دولار أمريكي
السعودية2,000 – 4,000 دولار
مصر1,200  دولار وسطيًّا
الإمارات1,600 – 2,500 دولار

3. أسعار تقويم الأسنان الثابت

سعر تقويم الأسنان الثابت في تركيا والبلدان الاخرى :

الدولةسعر تقويم الأسنان الثابت
تركيا1,000 – 2,000 دولار
أمريكا2,500 – 6,000 دولار
بريطانيا2,500 – 6,000 دولار
فرنسا2,500 – 6,000 دولار
كندا2,500 – 5,000 دولار أمريكي
السعودية1,600 – 2,000 دولار
مصر1,700 – 2,000 دولار
الإمارات1,500 – 2,500 دولار

4. سعر تقويم الأسنان المتحرك

نذكر أسعار تقويم الأسنان في السعودية وأسعار تقويم الأسنان في مصر من حيث تكلفة تقويم الأسنان المتحرك:

الدولةسعر تقويم الأسنان المتحرك
تركيا1,000 – 1,500 دولار
أمريكا3,000 – 8,000 دولار
بريطانيا3,000 – 5,500 دولار
فرنسا3,000 – 5,500 دولار
كندا3,000 – 8,000 دولار أمريكي
السعودية4,000 – 5,000 دولار أمريكي
مصر1,200 – 1,600 دولار
الإمارات3,000 – 5,000 دولار

13/ طريقة تنظيف تقويم الاسنان

لذا من المهم للغاية قضاء وقت إضافي في تنظيف جميع أنحاء دعامة تقويم الاسنان وكذلك أسنانك ولثتك. فرشاة الأسنان العادية مناسبة ، وفرش الأسنان الكهربائية مفيدة أيضًا. تستخدم الفرشاة الصغيرة بين الأسنان بشكل خاص للمناطق الصعبة.

من المهم استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد للتنظيف بالفرشاة وغسول فم يحتوي على الفلورايد مرة واحدة يوميًا لحماية أسنانك أثناء العلاج. كل هذا جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي صحي حيث يتم تقليل معدل استهلاك السكر وكميته إلى الحد الأدنى. يجب أن تستمر في زيارة طبيب أسنانك للحصول على رعاية منتظمة وتقشير وتنظيف احترافي.

14/ هل ستبقى أسناني مستقيمة للأبد؟

لسوء الحظ ، مع تقدمنا في السن ، هناك ميل طبيعي لأن تصبح الأسنان ملتوية. هذا صحيح بشكل خاص في أسنانك الأمامية الستة السفلية. الطريقة الوحيدة لمنع ذلك هي ارتداء المثبتات على المدى الطويل ، طالما أنك تريد أسنانًا مستقيمة تمامًا.

ذات صلة:

7 أفضل عيادات أسنان بالرياض و جدة مع معايير اختيار الاحسن

طريقة اختيار افضل عيادات اسنان بجدة و الرياض مع اسمائهم

افضل اطباء المهيدب للاسنان بالسعودية و الاسعار مع تجارب الاخرين

المصادر smlglobal / caimplant / nhs / cooperorthodontics / encyclopedia / orthodontists / linebergerorthodontics /billingsorthodontics

التعليقات مغلقة.